كلية العمارة والتخطيط تشارك في الملتقى الثاني عشر لنظم المعلومات الجغرافية

كلية العمارة والتخطيط
الثلاثاء 1439/08/08 هـ الموافق 2018/04/24 م

كتب: م. علي عجلان

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، نظمت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الملتقى الثاني عشر لنظم المعلومات الجغرافية بالمملكة العربية السعودية، تحت شعار "نظم المعلومات الجغرافية في خدمة القطاع العام والمجتمع" في الفترة 24 – 26 رجب 1439هـ الموافق 10 – 12 أبريل 2018م بمدينة الدمام.

وقد شاركت كلية العمارة والتخطيط في الملتقى الذي يجمع نخبة من الأكاديميين والباحثين والمختصين من القطاعين الحكومي والخاص في المجالات ذات الصلة بنظم المعلومات الجغرافية من داخل المملكة وخارجها. تناول الملتقى عدداً من المحاور الهامة اشتملت على تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في القطاع العقاري، والبيئي، والصحي.

شارك في الملتقى ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس من قسم التخطيط العمراني بكلية العمارة والتخطيط، حيث ترأس سعادة الدكتور مساعد بن عبد الله المسيند الجلسة الثالثة للملتقى والتي تمحورت حول تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في القطاع البيئي. في حين شارك سعادة الدكتور وليد بن سعد الزامل والمهندس عبد الرزاق ثابت محمد بورقة بحثية مشتركة بعنوان " تقنيات استخدام نظم المعلومات الجغرافية المحمولة في القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية: الواقع والتحديات". تناولت الورقة تقييم واقع استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية المحمولة في القطاع العقاري ومدى مساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني. واقترحت الورقة تطوير عدد من الأُطر التنظيمية والتوصيات لتعظيم المرتكزات الإيجابية في هذه التقنية وتدارك الإشكالات المحتملة سواء في مراحل التخطيط، التنفيذ، او التشغيل.

وقد جاءت مشاركة الكلية في الملتقى لما لذلك من أهمية في مواكبة آخر التطورات العلمية والتقنية في مجال نظم المعلومات الجغرافية، وحرصاً منها على إتاحة الفرصة للراغبين من أعضاء هيئة التدريس في حضور الملتقى والاستفادة منه.