طلاب تصميم معماري 5 بكلية العمارة والتخطيط يقومون بزيارة مجموعة من المشاريع المعمارية

كلية العمارة والتخطيط
الثلاثاء 1439/08/08 هـ الموافق 2018/04/24 م

كتب: م. علي عجلان

انطلاقاً من توجه قسم العمارة وعلوم البناء بكلية العمارة والتخطيط إلى ربط الدراسة الأكاديمية بالواقع العملي كمنهجية أساسية وداعمة في التحصيل الأكاديمي لطلاب القسم وإثراء المعلومات المعمارية والخبرة العملية للطلاب، قام أساتذة مقرر تصميم معماري (5) بتنظيم ثلاث زيارات ميدانية لثلاثة مشاريع قائمة بمدينة الرياض وهي مشاريع أبراج العليا (مجمع إداري تجاري) ومشروع الرياض بار (مول تجاري) ومركز واون (نادي رياض) وذلك للاستفادة منها في إعداد وتصميم مشروع الفصل الدراسي الحالي (مشروع إسكان رأسي ومراكز خدمية مساندة بمدينة الرياض).

كان في استقبال الأساتذة والطلاب عدداً من المسؤولين عن تلك المشاريع، وخلال الزيارة قام المسؤولين بتعريف الطلاب عن مكونات كل مشروع وشرح عناصره وأبرز الأنشطة والفعاليات التي تتم فيه، إضافة الى استعراض أهم المشاكل المعمارية والتنفيذية التي واجهت المصمم والمنفذ وكيفية حلها والتعامل معها، ثم قام أساتذة المقرر بشرح أساليب التصميم المعماري المطبقة في تلك المشاريع والأنظمة الهندسية المستخدمة فيها.

الجدير بالذكر أن معظم المسؤولين عن تلك المشاريع هم من خريجي قسم العمارة وعلوم البناء، وفي هذا السياق تحدث أساتذة المقرر بقولهم إن مثل هذه الزيارة العلمية تركت أثراً جيداً في نفوس طلاب المقرر، اذ أنها عمقت لديهم مفاهيم التصميم المعماري، وأدخلت مفهوم الزيارات الميدانية كوسيلة هامة للتعلم والمعرفة واكتساب الخبرة المهنية.

وفي ختام الزيارة قدم أساتذة المقرر والطلاب شكرهم وتقديرهم للمسؤولين عن المشاريع، والذين بدورهم قدموا الشكر لسعادة الدكتور محمد بن غازي كتبي - رئيس قسم العمارة وعلوم البناء- ولسعادة د. عبد الله بن أحمد الثابت – عميد الكلية- على دعمهم المباشر، ولفتح قنوات تواصل مع الجهات والقطاعات ذات العلاقة بما من شأنه النهوض بالتعليم المعماري والعمراني وتوسيع مدارك الطلاب.

رافق الطلاب خلال الزيارة سعادة د. محمد شريف العطار، ود. محمد علي باحبيل، ود. محمد باكرمان، ود. أحمد عمر مصطفى، و م. عمر باقاسي، و م. عبد الله الشهري.