معرض تخرج و مخرجات كلية علوم الحاسب والمعلومات والمسابقة الوطنية الثانية بالحوسبة

علوم الحاسب الآلي والمعلومات
الأحد 1439/08/13 هـ الموافق 2018/04/29 م

تحت رعاية كريمة من معالي مدير جامعة الملك سعود الاستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر نظمت كلية علوم الحاسب و المعلومات بجامعة الملك سعود المعرض السنوي الثامن لمشاريع تخرج و مخرجات كلية علوم الحاسب والمعلومات وذلك يومي الأربعاء و الخميس بتاريخ ٩-١٠/٨/١٤٣٩هـ الموافق م25,26/4/2018 في البهو الرئيسي بالمدينة الجامعية للطالبات .

افتتح المعرض سعادة الدكتور وكيل هيئة الاتصالات و تقنية المعلومات احمد الثنيان .

استهدف المعرض إبراز مخرجات و منجزات طلاب وطالبات مراحل البكالوريوس بالكلية .
وقد شارك بالمعرض ٤٤ مشروعاً متنوعة مثل تطبيقات الجوال، الخوارزميات و الروبوتات و قد تم عرضها بالعديد من الطرق المبتكرة مثل الفيديوهات والملصقات التعريفية وعروض مباشرة لكيفية اداء المشاريع .

كما حظي المعرض بإهتمام الزوار من المختصين والمهتمين بالقطاعي الحكومي والخاص . وعدد من الزوار المهتمين بإحتضان المشاريع الناشئة واستقطاب الطلبة ذوي الكفاءات العالية .

وقد أقيمت على هامش المعرض المسابقة الوطنية الثانية بالحوسبة على مستوى جامعات المملكة العربية السعودية بمشاركة ١٥ جامعة من جامعات المملكة و هي: جامعة الملك فيصل ، جامعة الملك خالد، جامعة الطائف، جامعة الجوف ، جامعة طيبة ، جامعة المجمعة ، كلية ينبع ، الجامعة العربية المفتوحة ، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ، جامعة ام القرى ، جامعة الأمير سلطان ، جامعة اليمامة ،الجامعة العربية المفتوحة و جامعة الملك عبدالعزيز وقد تم التحكيم من قبل محكمين ومحكمات من شركات تقنية عالمية و خبراء في مجال الحوسبة من سيسكو ، مايكروسوفت ، اوركل ، موبايلي و مقيمين معتمدين من شركة أبل .

فاز بالمركز الأول بالمسابقة الوطنيةمن شطر الطالبات مشروع ‏(Be-Braillers) من الجامعة العربية المفتوحة اما المركز الثاني فكان من نصيب مشروع (Talk to me) من جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية .
أما من شطر الطلاب فقد فاز مشروع (Brain- Controlled finger) من جامعة الملك سعود، اما المركز الثاني فقد كان من نصيب مشروع (Fault Deteection and localization in solar photovoltaic arrays) من جامعة الطائف .
و في كلمة لرئيسة العلاقات العامة والإعلام الاستاذة نجلاء المرشد ( ما رأيتموه هو جهد عمل استغرق ٧ أشهر مع فريق عمل من نخبة طالبات الكلية بدعم مستمر وإشراف كامل من وكيلة كلية علوم الحاسب والمعلومات سعادة الدكتورة حصة السلامة ، وَمِمَّا أسعدني هو سرعة تجاوب الجامعات و تفاعلهم منذ بداية التواصل معهم فرأينا فعلياً مشاريع نفخر بها فسلطنا الضوء عليها وهذا كان هدفنا من إقامة هذا المعرض ) .

في ختام المعرض ألقى عميد كلية علوم الحاسب الدكتور منصور الزعيركلمةً بهذا الخصوص ذكر بأن الهدف من إقامة المعرض إطلاع المجتمع المعلوماتي و سوق العمل على المستوى التعليمي المتميز للكلية من خلال إنتاج طلابها وطالباتها وكذلك خلق بيئة تنافسية بينهم مما يؤدي إلى رفع الجودة في المخرجات وصولاً لتحقيق أهداف رؤية الوطن.

‎ختاماً ، مبارك للمشاريع المتصدرة وجامعاتها ، و مبارك لكل المشاريع التي انضمت لهذه المنافسة و كانت أهلاً لها ، وشكراً لكل من ساهم في إعداد هذا المعرض حتى يظهر بأبهى حلة ، شكراً لكل من اهتم وحضر ودعم المشاريع الناشئة التي تستحق الاهتمام والدعم ، شكراً جزيلاً لرعاة معرضنا الراعي الاستراتيجي و الداعم لريادة الاعمال (معهد ريادة الاعمال )و الراعي البلاتيني (شركة علم )
‎والراعي الذهبي (برنامج بادر لحاضنات التقنية ) والراعي الاعلامي (صحيفة إنماء، صحيفة سبق ، جيكون ،عنونه)  والراعي التقني( سيسكو ، سياج ) ‎وأخيرا ًراعي الضيافة مياه حلوه​ و فورزا.