أنت هنا

إعداد الأستاذة / مي الحيدري  ،،،                                

 

نرحب بالدكتور زياد محمد عبد الباقي المدير التنفيذي للمبيعات والتسويق شركة آرمال جي إن سي، ويسرنا توجيه بعض الأسئلة 

إليه عن احتياج سوق العمل :.

▪ في البداية نريد معرفة مدى مواءمة مخرجات كلية العلوم خلال الخمس أعوام الماضية مع متطلبات سوق العمل بشكل عام وشركة آرمال بشكل خاص؟

طبعا كل الخريجين خريجين مميزين جداً وكان واضح تطابقهم مع العلوم التي درسوها ومع البرامج المطروحة لديهم ومع سوق العمل، لكن التطوير لسوق العمل لابد من إتاحة واضحة جداً لفرص العمل لهذه التخصصات بتغيير بعض القوانين لدى وزارة العمل ووزارة الصحة لتضمين هذه التخصصات داخل المؤسسات الحكومية والخاصة لكي تستطيع أن تتقبل هذه التخصصات.

▪ ما نصيب الخريج من هذه البرامج البينية في القطاع الخاص؟

له نصيب عالي جداً مثل ما سبق وذكرت انه يجب تغيير قوانين العمل واحتواء هذه التخصصات لان بعض القوانين تلزم بتوظيف تخصصات قد تكون مناسبة لهذا العمل وقد تكون غير مناسبة، ولكن أي نوع من التغيير الواضح مثل هذا التغيير قد يساعد على احتواء هؤلاء الخريجين بشكل كبير جداً.

▪ ما المهارات اللازم توافرها لدى خريج كلية العلوم وفقا لما تراه شركات القطاع الخاص والتي بدورها سترفع نسبة حصوله على فرصة عمل؟

المهارات التي يجب توافرها بشكل عام أن يكون الشخص متعلم جيد ويجب تطوير نفسه وهذه العلوم الموجودة بكلية العلوم علوم متطورة بشكل سنوي تحتاج لمواكبة عالية جداً، لذلك تحتاج شخص يحب العلم بشكل ممتاز وبشكل كبير ويكون قادر على استيعاب التوسع الكبير لهذه العلوم.

بشكل خاص خريج كلية العلوم لابد أن يكون شخص قابل للمتغيرات ومتطلبات سوق العمل لان خريج كلية العلوم ينطبق علية الكثير من المسميات الوظيفية والكثير من التخصصات فلابد أن يكون الشخص قابل لهذه التغييرات وقابل لهذا التكيف بشكل كبير.

▪ هل يوجد مراكز تدريب تخدم خريج كلية العلوم لدى شركة آرمال؟

الآن لا يوجد، ولكن حاليا نحاول الوصول لكل المؤسسات الحكومية والمؤسسات التعليمية للانخراط في عملية تطويرهم ووجودنا الآن في هذه الورشة جزء من التطور.

▪ من الممكن شراكة بين جامعة الملك سعود وشركة آرمال لتخدم الخريج؟

يمكن تطبيقها، وسوف نكون سعداء بهذا التطور وممكن أن نرى هذه الشراكة في المستقبل.

▪ متى سوف يفتتح مصنع للمكملات الغذائية ؟ 

يمكن فعلها الآن لأسباب: منها التنوع الموجود في المملكة العربية السعودية من المنتجات الطبيعية التي يجب استخلاص الكثير من المنتجات الحيوية منها، والتي تساعد في العلاجات وتساعد في صحة المواطنين وهذه المسألة يجب

الإسراع فيها بشكل كبير جداً وأحد الأسباب اللابد الإسراع فيها لعمل مصنع للمكملات الغذائية هو احتواء خريج كلية العلوم.

▪ هل الخريج مؤهل للعمل في هذا المصنع؟

طبعا سوف يكون مؤهل لان الأساتذة الافاضل لدى كلية العلوم على خبرة عالية جدا وتبين لنا في الورشة انهم يسعون إلى خلق فرص عمل وخلق تخصصات ممتازة جداً وهذه التخصصات للأسف غير موجودة عالميا وهذا الشيء يؤسف علية. لان من المفترض ان يوصلوا الية قبلنا وهذا الشيء بالنسبة لنا محظوظين فيه لان سوف نسبق العالم فيه ونستطيع عمل تخصص ممتاز قادر على الاسهام بشكل كبير باكتشاف الكثير من الأمور التي لم تكتشف حول العالم، واثبات وجودها واثبات وجود الطب البديل او الطب المكمل في العالم العربي.

▪ كلمة أخيرة سعادة الدكتور زياد في نهاية هذا الحوار؟

ربنا يوفق الجميع ويوفق كل العاملين عليه والخريجين من هذا البرنامج مستقبلاً الذين سوف يثبتون جودة هذا البرنامج وهم الذين يستطيعون تطويره اكثر.

فنحن اعطيناهم البداية وهم عليهم استكماله..