أنت هنا

عقد برنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس اللقاء العلمي السنوي الثاني لطلبة برنامج دعم أبحاث لطلبة البكالوريوس وذلك بتشريف من سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة/ إيناس بنت سليمان العيسى وبحضور من سعادة عميد عمادة البحث العلمي الأستاذ الدكتور/ خالد بن ابراهيم الحميزي وبمشاركة تنظيمية من طلاب وطالبات البكالوريوس في الجامعة.

 وقد تم افتتاح فعاليات اللقاء يوم الخميس بتاريخ 9/ 6 / 1440هـ (الموافق 14/ 2 / 2019 م) وذلك ضمن الفعاليات المسبقة لملتقى البحث العلمي الثاني "مستقبل الإستثمار في البحث العلمي: فرص وتحديات" بتلاوة عطرة من القرآن الكريم تلاها كلمة ترحيبية ألقتها سعادة وكيلة عمادة البحث العلمي للأقسام النسائية ومديرة برنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس الدكتورة/ عبير بنت عبد المعطي المصري، التي أشارت فيها إلى حرص عمادة البحث العلمي في جامعة الملك سعود على تعزيز وتشجيع طلبة البكالوريوس للإنخراط في العملية البحثية من خلال برنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس الذي يُعد أول برنامج بحثي رائد لدعم المقترحات البحثية المقدمة من طلبة البكالوريوس في الجامعات السعودية، والذي يهدف إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي وغرس أخلاقيات البحث العلمي لدى طلبة البكالوريوس وإلى الإستثمار في تأهيل جيل من الطلبة الباحثين في مختلف المجالات العلمية.

وقد ألقى سعادة عميد عمادة البحث العلمي كلمة أوضح فيها حرص عمادة البحث العلمي على تعزيز البحث العلمي كماً ونوعاً، وذلك تحقيقاً لطموحات الجامعة وخططها الاستراتيجية وفق رؤية المملكة 2030. كما ذكر سعادته إلى أن جميع البرامج والمبادرات التي تقدمها العمادة هدفها دعم العملية البحثية. كما ألقت سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات كلمة أثنت فيها على دور عمادة البحث العلمي من خلال برنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس في دعم الحراك البحثي كما وجهت الشكر إلى سعادة وكيلة عمادة البحث العلمي ومديرة البرنامج الدكتورة/ عبير المصري على جهودها المتميزة في تعزيز ثقافة البحث العلمي لدى طلبة البكالوريوس.

وقد قدمت الدكتورة/ عبير المصري عرضاً تعريفياً بالبرنامج ومبادراته وفئات وآليات الدعم المقدمة منه، ومن ثم عرضت سعادتها مخرجات البرنامج البحثية طوال دوراته المختلفة، وأعلنت عن أسماء الدفعة الأولى من الطلبة المقبولين في الدورة الرابعة من البرنامج. كما شارك بعض الطلبة بعرض تجربتهم البحثية ضمن البرنامج.

وقد شملت فعاليات اللقاء ثمانية عشر عرضاً تقديمياً وثلاث وثلاثون ملصقاً علمياً من مختلف التخصصات. كما صاحب اللقاء مسابقات علميّة وذلك لتعزيز روح المنافسة العلمية بين طلبة البكالوريوس المشاركين في البرنامج، وعرض مخرجاتهم وإنجازاتهم البحثية ضمن البرنامج، وتكريم المتميزين منهم. كما شملت الفعاليات معرضاً مصاحباً للملصقات العلميّة وركناً خاصاً بالمعرض للتعريف بالبرنامج. إضافة إلى ورش عمل مصاحبة باللغتين العربية والإنجليزية وتدشين لعدد من المبادرات كمبادرة برنامج مساعد الباحث المساند لطلبة البكالوريوس. وقد تم إصدار وتوزيع كل من كتيب الدليل التعريفي بالبرنامج باللغتين العربية والإنجليزية، وكتيب الإنجازات البحثية للبرنامج (1440ه / 2018 م)، وكتيب اللقاء العلمي الثاني لطلبة برنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس. كما تم تكريم اللجنة الإشرافية على البرنامج ولجنة التحكيم والطلبة ممثلي العمادة والطلبة المتعاونين والمتدربين.

خضعت العروض التقديميّة والملصقات العلميّة المقدمة من الطلبة المشاركين بالبرنامج للتحكيم من قبل لجنة. وبعد انتهاء فعاليات اللقاء العلمي الثاني وفي حفل افتتاح ملتقي البحث العلمي الثاني يوم الإثنين بتاريخ 13/ 6 / 1440هـ (الموافق 18/ 2 / 2019 م) تم الإعلان عن نتائج مسابقة العروض التقديمية لأفضل ثلاثة عروض وعن مسابقة الملصقات العلميّة لأفضل ثلاث ملصقات، وقد تم تكريم الطلبة الفائزين في اليوم الثاني في المعرض المصاحب للملتقى.

الجدير بالذكر أن افتتاح اللقاء قد لاقى حضوراً لافتاً ومشاركة متميزة من الطلبة ممثلي العمادة والطلبة المتعاونين في تنظيم اللقاء. كما لاقى المعرض استحساناً من جميع الزائرين على مدار الأسبوع، وعبر الطلبة عن سعادتهم بهذه المشاركة وعن شكرهم للإهتمام الذي أولته عمادة البحث العلمي ممثلة في البرنامج في دعم أبحاثهم وإعطاءهم الفرصة لعرض مخرجاتهم البحثية وإتاحة الفرصة لهم لتبادل الخبرات البحثية مع الطلبة المشاركين خلال اللقاء العلمي.