أنت هنا

*يسرنا في هذا الحوار أن يكون ضيفنا أحد خريجي كلية العلوم:

 

مع بداية لقاءنا نود من ضيفنا ان يقدم نبذة مختصرة عن نفسه؟

الدكتور بندر بن فهد بن محمد الفرهود. مدير أعلى شركة سابك لتقنيات التصنيع.

ما رأيك  سعادة الدكتور في المسارات المقترحة في برنامج الكيمياء التطبيقية؟

صراحة انبهرت في هذا البرنامج وأرى أنه غطى كثير من الاحتياجات الموجودة في الدولة كتقنية تحلية المياه والتآكل وعلم المواد  وغيره.

كما أرى انه ملم بجميع الجوانب التي نحتاجها في المستقبل القريب ان شاء الله.

ماهي أوجه القصور في البرنامج؟

من ناحية القصور اعتبر تدريب الطلاب في الصيف قصور( فمن رأى ليس كمن سمع)  وتم الحديث عنه سابقاً في الورشة المقامة عن طريق قسم الفيزياء، حيث أن كلية العلوم تفتقد إلى جانب تدريب لدى الشركات في الصيف كما أتمنى أنه يفعل بشكل اكبر فنحن لدينا استعداد في سابك، وكما ذكر المهندس عبدالرحمن في شركة أرامكو أن لديهم استعداد في استقبال الطلاب بالنسبة لي كل عام يأتون طلاب من جامعة الملك فهد وجامعة الملك سعود ممثله بكلية الهندسة وجامعة الملك عبدالعزيز ويتم تدريبهم . فالطالب إذا رأى الأشياء العملية فعلاً امامه سوف يستوعب العلم الذي درسه كدراسة نظرية في الفصول ويكون أسهل له في تطوير الأشياء المطلوبة منه بعد ان يتم توظيفه لدينا فهذا أحدى الجوانب في القصور، فأتمنى التركيز على العملي في البرنامج بشكل كبير فلا يكون شراء الأجهزة وتدريب الطلاب والعمل عليها لتكون مخرجات البرنامج بشكل أفضل.

ماهي التحديات التي قد تواجه هذا البرنامج؟

انا لا اتحدث عن الجامعة لأنني لا اعلم بالهيكل التنظيمي لديها وكيف يتم تغطية المواد الجديدة ولكن أرى أكبر تحدي هو تغطية المواد المقترحة في البرنامج فهي مهمه بشكل كبير ومثل ما علقوا بعض الزملاء عن المحتوى التابع لكل برنامج فلابد ان يتم مراجعته وتوضيحه بشكل دقيق بحيث يكون فعلاً يغطي المتطلبات فلابد يكون محتوى كل مادة تدرس بالجامعة موضح بشكل دقيق ومتأني لكي تعطي الفائدة المرجوة.

ماهي الفرص الوظيفية لخريج هذا البرنامج؟

بالنسبة لوجهة نظر سابك فنحن إذا أتوا الطلاب سواء من الكيمياء أو من الهندسة دائماً نسعى لابتعاثهم لكي يخدموا مراكز الأبحاث بشكل أفضل هذا بالنسبة لمراكز الأبحاث وليس شركات التصنيع

فإذا اتى طالب جاهز أقل شيء لدية 50% أو 70% من المعارف الذي نريدها  من طالب ليس لديه معرفة فهذا سوف يساعدنا اكثر من ناحية التدريب فتكون نسبة الخبرة لديه اعلى من الطالب الذي درس المسارات القديمة العامة التي كان أغلبها نظري .

ففرص التوظيف بالنسبة لهم كبيرة ولهم فرص واعدة في الشركات البتروكيماوية وغيرها من الشركات سواء في تحلية المياه أو شركات الإسمنت أو الشركات الكيميائية التابعة وغيرها

ماهي احتمالية تعاون سابك في تدريب طلاب هذا البرنامج؟

الآن لدينا  تعاون بيننا وبين الجامعة في برامج بحثية ستساعد العمل بشكل اكبر في البرامج البحثية التي تخدم الأعمال لدينا في سابك. فنحن مستعدون وبإمكاننا شرح أشياء عملية إذا أتوا لدينا زيارات.

هل هناك مسارات أخرى ترى انها أنسب لبرنامج الكيمياء التطبيقية؟

أرى أن البرنامج كافي ويؤدي الغرض ولا يوجد أفضل منه في الوقت الحاضر بناء على ما سمعناه من (ا. د. زيد العثمان و ا. د. عبدالله القحطاني )بما رأوه من الجامعات العالمية

هل ترى أن هناك حاجة لزيادة العلوم النقية في أي من المسارات المقترحة؟

لا. فالبرنامج يغطي هذه الجوانب ولا يوجد داعي لزيادتها.

 

بصفتك خريج كلية العلوم قسم الكيمياء، ترى التطور مقارنة  ببرنامج الكيمياء الحالي؟

عندما تخرجت من الكلية وبعد فتره أتيت (للدكتور عبدالعزيز السحيباني )

كزيارة وتحدثت معه عن المسارات وسألته هذا السؤال وذلك كان من

(15عام) لماذا لا تضعون مسارات متخصصة فقال كانت الفكرة تخريج الطالب بحيث يكون لديه من كل بستان وردة. فيستطيع الخريج ان يتوظف في مستشفى أو في سابك أو في أرامكو أو في تحلية المياه فيكون لديه معرفة بسيطة من علوم الكيمياء .

فكانت رغبتي أن أرى هذا البرنامج، لذلك سعدت كثيراً عندما علمت بهذا التوجه فهو نقلة نوعية في قسم الكيمياء وأتمنى أي يفعل.

هل من نصيحة في نهاية هذا الحوار؟

أتمنى من العاملين في القسم التعاون مع الدكاترة في الأقسام الأخرى وفي كلية الهندسة للنهوض بالبرنامج ومشاهدة مخرجاته بأقرب وقت.

فلو افترضنا أنهم أخذوا الموافقة من إدارة الجامعة هذه السنه ويتم تطبيقه السنه القادمة سوف نرى خريجي هذا البرنامج بعد اربع سنوات

فيكون أكبر انجاز لكلية العلوم وقسم الكيمياء.

كل الشكر والتقدير والامتنان لسعادة الدكتور بندر الفرهود على هذا اللقاء وعلى رحابة صدرك.

 

إعداد: مي الحيدري