أنت هنا

برعاية سعادة وكيل الجامعة للشئون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور محمد بن صالح النمي، أقام مركز الإبداع والابتكار الطلابي بكلية الهندسة حفل تكريم المشروعات الفائزة في مسابقة "تحدي"، وذلك يوم الأثنين الموافق 3/8/1440هـ، بحضور سعادة عميد كلية الهندسة ا.د. وليد بن محمد زاهد، وحضر نيابة عن راعي الحفل سعادة مساعد وكيل الجامعة للشئون التعليمية والأكاديمية لشئون التطوير التعليمي د. سعود بن ناصر الكثيري، كما حضر سعادة وكيل كلية الهندسة للدراسات العليا والبحوث د. عبدالمحسن بن أحمد البداح، وسعادة وكيل كلية الهندسة للشئون التعليمية والأكاديمية د. أحمد بن محمد النعيم، ، ومن شركة "علم" ا. محمد الدخيل نيابة عن نائب الرئيس التنفيذي للتسويق، وأ. رياض سواسي مدير عام الأبحاث بالشركة، بالإضافة إلى رؤساء أقسام الهندسة الكيميائية والصناعية، وعدد من منسوبي الكلية، والطلاب والطالبات أصحاب المشروعات المشاركة في المسابقة.

والجدير بالذكر أن مسابقة "تحدي" تمثل أحد أشكال التعاون والشراكة بين مركز الإبداع والابتكار الطلابي بكلية الهندسة وشركة "علم"، وهدفت المسابقة إلى دعم الأفكار المُبدعة لطلاب وطالبات جامعة الملك سعود في حل المشكلات الواقعية ذات البُعد الاجتماعي، وتحويل هذه الأفكار إلى مُنتج، حيث تم طرح عدد من المشكلات على طلاب وطالبات الجامعة، وتم استقبال أفكارهم لحلها، مثل: مساعدة ذوي الإعاقات من القيام بأعمالهم باستقلالية، واختصار الوقت الذي يقضيه الحجاج في المطارات، وتقليل استخدام الجوالات أثناء القيادة، ومنع وملاحقة السيارات المسروقة أو قطع السيارات، وفر وإعادة تدوير النفايات، وغيرها من المشكلات المُقترحة. وقد تم استقبال الحلول المُقترحة من طلاب وطالبات الجامعة، والتي صل عددها إلى (173) فكرة. وتعاون المركز وشركة "علم" في مناقشة وتقييم هذه الأفكار، حتى تم قبول عدد (34) فكرة مبدئيًا، وقامت شركة "علم" بتقديم دعم مالي للأفكار التي قدم أصحابها تصور مُقترح لتنفيذها وتحويلها إلى منتج، وعددها (6) مشروعات، وقد فاز مشروعان بجائزة هذه المسابقة وقدرها (20) ألف ريال لطلاب كل مشروع:

مشروع "الصيدلية الذكية" المقدم من طالبات كلية العلوم التطبيقية، ومشروع "فرز النفايات وإعادة تدويرها" المقدم من طلاب كلية الهندسة.

وقد بدء حفل تكريم الفائزين في مسابقة "تحدي" بجولة تعريفية للحضور في أروقة المركز، قدم خلالها سعادة الدكتور عبدالمحسن البداح (المشرف على المركز) رؤية وأهداف المركز، ومراحل إنشاؤه، والتجهيزات الحديثة المتوفرة به، والآلية المتبعة لدعم إبداعات الطلاب، وأهم المشروعات الحالية، تلى ذلك قدم الطلبة النماذج الأولية لمشاريعهم الفائزة، وكذلك فيديو يشرح مراحله كل منهما واستخداماته العملية المُمكنة، ،  وأنتهى الحفل بتوزيع شهادات التقدير والجوائز المالية لطلاب وطالبات المشروعين الفائزين، وشهادات للطلاب والطالبات المشاركين في برنامج "فكرة"، أحد البرامج التنافسية اللاصفية للمركز لتحفيز الفكر الإبداعي لطلبة الجامعة.