أنت هنا

 

برنامج تقدم " TAQADAM " لمسرعات الأعمال والمنفذ من قبل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية يعمل على تزويد طلبة الجامعات السعودية وأعضاء هيئة التدريس والخريجين الجدد بالأدوات والدعم اللازم لإطلاق شركة قائمة على التقنية بنجاح من خلال التدريب على الأفكار والتسويق وجمع الأموال والتدريب على تصميم المنتجات.   

البرنامج في نسخته الثالثة لهذا العام حصد ٥١٨ طلباً وتم قبول ٤٢ شركة ناشئة، فيما بلغ مجموع رجال وسيدات الأعمال ١٣٣ شخصاً ، ٣٥% منهم أناث بمشاركة عدد من الجامعات منها.  وتأهل للنهائيات ١٨ شركة ناشئة فاز منها ٦ من بينهم شركة فصيح.  

تم تأسيس شركة فصيح بواسطة الأستاذ الدكتور هند بنت سليمان الخليفة وطالبة الماجستير روان بنت ناصر المعثم من قسم تقنية المعلومات في كلية علوم الحاسب والمعلومات وقاموا بتطوير باكورة تطبيقات الشركة "لعبة بليغ" والتي تقوم بتنمية المهارات العربية اللغوية لدى الشباب الصغار وهذه المهارات مستمدة من الجزء اللفظي من اختبار القدرات المقدم من مركز قياس لطلاب الثانوية العامة. تم تطوير بليغ بناء على أحدث التقنيات والأبحاث المختصة بالتعليم بواسطة اللعب لإعطاء الطلاب حافز كبير للاستمرار بالتدريب ورفع حصيلتهم اللغوية عن طريق تدريبات يومية مكثفة واختبارات تجريبية وتحديات جماعية على الشبكة مع مقاييس لأداء اللاعب لمعرفة مدى تقدمه ليقوم بتطوير نقاط الضعف لديه في المهارات المختلفة.  

تطمح شركة فصيح أن تكون "لعبة بليغ" الوجهة الأولى للشباب لتطوير مهاراتهم اللغوية ورفع مستوى درجاتهم في الجزء اللفظي من اختبار قياس كما تسعى إلى إضافة الجزء الكمي لتكون بليغ منصة متكاملة تخدمهم في كل أقسام الاختبار. ولها خطط مستقبلية بتطوير عدد من الألعاب العربية اللغوية والتي ستخدم فئات مختلفة من الأعمار لرفع مستوى اللغة العربية والاهتمام بها.