أنت هنا

ضوابط إكمال العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني 1441هـ بجامعة الملك سعود

 

مراعاة للظروف الحالية والاستثنائية الناجمة عن تفشي فايروس كورونا المستجد ، وبناءً على قرارات وزارة التعليم والتي أعلنت يوم الجمعة 10 شعبان 1441 هـ بشأن تحديد آلية تقويم الاختبارات النهائية بما يضمن تحقيق العدالة والبحث عن أفضل الخيارات التي تصب في مصلحة الطلبة في المقام الأول، و تضمنت في طياتها أفضل الخيارات الممكنة لمصلحة الطلبة؛ فقد بدأت جامعة الملك سعود بتجهيز الأنظمة الفنية والإدارية التي سيتم من خلالها تنفيذ التوصيات التي اشتملت على العديد من المزايا الاستثنائية الإيجابية للطلبة مثل:

1- إتاحة الاعتذار عن مقرر أو أكثر أو عن الفصل الدراسي إلى آخر يوم قبل موعد الإختبارات النهائية (30 شعبان 1441هـ) دون احتسابها على الطالب ودون قيد أو شرط

2- استمرار العملية التعليمية بشكل كامل وتقييم أداء الطالب في الأعمال الفصلية من 80 درجة دون أي زيادة في التكاليف والواجبات وبما يحقق التيسير على الطلبة. ويتم التقويم النهائي من 20 درجة خلال فترة الاختبارات النهائية التي تبدأ في 3- رمضان -1441 هـ حسب التقويم الجامعي المعتمد باستخدام إحدى وسائل التقويم المعتمدة من مجلس الجامعة الموقر والتي سيعلن عنها قريبا إن شاء الله.

3-  الإعفاء من الحرمان في المقررات لهذا الفصل دون شرط

4- عدم دخول المعدل التراكمي لهذا الفصل في احتساب الإنذار الأكاديمي

5-  استخدام نظام تقدير (مجتاز / غير مجتاز) إذا كان في مصلحة الطالب واستخدام نظام رموز التقديرات (أ+ ، ... ، د، هـ) إذا كان في مصلحة الطالب لكل مقرر على حدة، بحيث يحتسب التقدير للطالب إن كان يخدم معدله التراكمي؛ ويحتسب (مجتاز / غير مجتاز) إن كان يخدم الطالب مع رصد درجة الرسوب في أي نظام بتقدير (غير مجتاز) بحيث لا تدخل في معدل الطالب ولا تؤثر عليه سلبا ويستثنى من ذلك المقررات الإكلينيكية ذات الطبيعة الخاصة حسب قرار مجلس الكلية.

 

ولبيان طريقة احتساب المعدل التراكمي بجامعة الملك سعود للطلبة الذين لديهم معدل تراكمي حالياً (المحتسب بنهاية الفصل الأول 1441هـ) نعرض المثال التالي:

طالب معدله التراكمي في نهاية الفصل الأول 1441ه 3.24 (ساعات مكتسبة 60 ساعة) وحصل على النسب التالية في عدد من المقررات فيتم رصد التقديرات كالتالي:

 

 

اسم المقرر عدد الساعات الدرجات من 100 التقدير العادي تقدير مجتاز/غير مجتاز التقدير المدمج
234 ساس 3 77 ج+ مجتاز (ند) ج+
321 ساس 3 73 ج مجتاز (ند) مجتاز (ند)
323 ساس 3 90 أ مجتاز (ند) أ
331 ساس 3 57 هـ غير مجتاز (هد) غير مجتاز (هد)
355 ساس 3 62 د مجتاز (ند) مجتاز (ند)
المعدل الفصلي 2.85 صفر 4.13
المعدل التراكمي 3.162 3.24 3.32

ويتم احتساب معدل الطالب-في النظام الأكاديمي- بناءً على التقدير المدمج. ومن الواضح تقديم مصلحة الطالب في احتساب المعدل.

* في حال عدم وجود معدل تراكمي للطالب، سيرصد تقدير (مجتاز / غير مجتاز) في جميع المقررات المسجلة للطالب لهذا الفصل حيث سيرصد "مجتاز" للطالب في حال حصوله على درجة مساوية أو أعلى من 60 درجة ويرصد "غير مجتاز" في حال حصوله على أقل من 60 درجة. مع إتاحة الفرصة لمن يرغب للاعتذار عن هذا الفصل دون قيد .

* رصد تقدير (مجتاز / غير مجتاز) لجميع المقررات التي تدرس في برامج السنة الأولى المشتركة لهذا الفصل. مع إتاحة الفرصة لمن يرغب للاعتذار عن هذا الفصل دون قيد.

الجدير بالذكر أن الجامعة-وفي ضوء الصلاحيات الممنوحة لها- سبق أن أعلنت عن بعض الإجراءات التي تتفق مع توصيات الوزارة وتصب في مصلحة الطلبة في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا، وتشمل التالي:

التسهيلات لطلبة المرحلة الجامعية والدبلومات بشكل استثنائي للفصل الثاني 1441هـ كما يلي:

أولاً: الاستثناء من شروط الاعتذار عن الفصل الدراسي والاعتذار عن مقرر أو أكثر في الفصل الدراسي.

ثانياً: يتاح التقديم إلكترونياً بطلب الاعتذار عن مقرر أو عن فصل دراسي حتى آخر يوم في الدراسة (يوم الخميس الموافق 30/8/1441 هـ حسب التقويم المعتمد).

ثالثاً: عدم احتساب عدد مرات الاعتذار عن مقرر في هذا الفصل خلال مسيرة الطالب الأكاديمية في الجامعة.

رابعاً: عدم احتساب عدد مرات الاعتذار عن الفصل الدراسي من المدة القصوى للحصول على المكافأة ومرتبة الشرف ومراعاتها في المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج بما يخدم الطالب.

خامساً: يتم تخصيص طلبة السنة الأولى المشتركة الذين أنهوا جميع مقررات السنة الأولى المشتركة بنجاح وفق ما يلي:

المسار الإنساني: التخصيص وفق معيار القبول للمسار الإنساني .

المسارين العلمي والصحي: التخصيص وفق (25% من الوزن للمعدل التراكمي في نهاية الفصل الأول 1441هـ + 75% من الوزن لمعيار القبول للمسارين العلمي والصحي).

 

التسهيلات لطلبة الدراسات العليا بشكل استثنائي للفصل الثاني 1441هـ كما يلي:

أولاً: السماح بحذف المقررات التكميلية ، ولا يحتسب هذا الفصل ضمن المدة الزمنية المقررة لدراسة المقررات التكميلية.

ثانيًا: السماح بحذف مقررات الخطة الدراسية دون اعتبار للحد الأدنى المطلوب من الساعات المتبقية.

ثالثاً: عدم احتساب الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441هـ ضمن الفرص الأكاديمية الممنوحة للطالب.

رابعاً: عدم احتساب الحركات الأكاديمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441هـ ضمن عدد الحركات الأكاديمية المسوح بها للطالب خلال مسيرته الأكاديمية في الجامعة.

خامساً: عدم احتساب المدد الزمنية المحددة والمتعلقة بالرسائل العلمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441هـ.

سادساً: السماح بتأجيل الجلوس لأداء الامتحان الشامل المقرر في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441هـ إلى الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1442هـ، دون احتساب هذا التأجيل ضمن فرص التأجيل المتاحة.

سابعاً: تمديد فترات الحركات الأكاديمية، مثل الاعتذار عن مقرر أو عن فصل إلى يوم الخميس 30-8-1441 هـ

 

حفظ الله الجميع من كل سوء ومكروه

 

 

محمد بن صالح النمي

وكيل جامعة الملك سعود للشؤون التعليمية والأكاديمية