أنت هنا

بناء على قرار وزارة التعليم، الذي أعلن السبت  الموافق1441/12/25 هـ القاضي باعتماد خطة التعليم للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ١٤٤٢هـ، فقد أعدت جامعة الملك سعود خططها الشاملة، المبنية على رؤية متكاملة.

وقد حرصت الجامعة على التقيد التام بتعليمات وإرشادات وزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة جميع منسوبيها وطلابها. إذ تؤكد الجامعة على إمكاناتها، وكفاءاتها في  المضي بسير العملية التعليمية عبر ما تراكم لها من خبرات وما تمتلكه من مرافق متكاملة،  تستطيع  من خلالها تقديم الأداء الأمثل لمنسوبيها   و منسوباتها وطلابها  وطالباتها الذين يعون دورهم وعيًا تامًا.

وفيما يأتي توضيح لآلية سير العملية التعليمية وفق إجراءات الجامعة:

1- الاستفادة من إمكانات الجامعة في التدريس عن بُعد، وحث منسوبي الكليات على المحافظة على مكتسبات الجامعة خلال الفترة الماضية،  وتكثيف العمل على استخدام التقنية في التعليم واستراتيجيات التدريس الفعالة والمرتبطة بذلك بما يرفع من مستوى جودة التعليم وكفاءته.
2- الاستمرار في تدريس المقررات النظرية والجزء النظري من المقررات المحتوية على شقين نظري وعملي لجميع الدرجات العلمية عن بُعد بما في ذلك مقررات مشاريع التخرج والمشاريع البحثية ونحوها، ويكون تسليم جميع التكاليف والأنشطة والواجبات بواسطة المنصات الإلكترونية.
3- يتم تدريس المقررات التدريبية والميدانية بحسب ما توفره جهات التدريب وبما يتوافق مع الإجراءات الاحترازية، ويعتمد مجلس الكلية بناءً على توصية مجلس القسم مايمكن تدريسه من تلك المقررات أو جزء منها عن بُعد.
 4- يتم تدريس المقررات العملية حضورياً، كما يمكن استثمار ما يتاح في المواقع الرسمية من معامل وتجارب افتراضية واستخدام برامج المحاكاة (Simulation)   التي تم تجربتها في الكليات لتدريس المقررات العملية عن بُعد. ولمجلس الكلية تحديد المقررات العملية التي يمكن أن تدرس عن بُعد، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للمقررات العملية التي تدرس حضورياَ.
5- تجرى مناقشة الرسائل العلمية والخطط البحثية في برامج الدراسات العليا عن بُعد.
6- يعقد الاختبار الشامل التحريري والشفوي حضورياً وفق اللوائح والقواعد المنظمة لذلك مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية.
7- تكون الاختبارات الفصلية والنهائية لجميع المقررات حضورياً ويعلن ذلك للطلاب مع بدء الدراسة، كما تعلن للطلاب فترات الاختبارات الفصلية في بداية الدراسة، على أن يتم الالتزام  بالإجراءات الاحترازية.
8- تكون درجة الأعمال الفصلية 60% من الدرجة النهائية للمقرر، ويخصص40% من الدرجة الكلية للاختبار النهائي، مع مراعاة ما ورد في المادة السادسة والعشرين من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية، ويجوز لمجلس الكلية تقليل درجة الأعمال الفصلية في حال الضرورة بما لا يقل عن 50% من الدرجة النهائية للمقررات التي تُدرس عن بُعد وباقي الدرجة النهائية للاختبار النهائي.
9- يتم العمل بتقييم الطلاب وفق نظام التقديرات المعتمد في لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية والقواعد التنفيذية (أ+، أ، ب+... هـ). وتطبق لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية فيما يخص الحرمان والاعتذار عن فصل أو مقرر.
10-تنعقد جميع اللجان ومجالس الأقسام والإرشاد والساعات المكتبية عن بُعد. ويمكن بقرار من مجلس الكلية تنفيذ بعضها حضورياَ حسب الحاجة مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية.
11-إلزام الطلاب والمنسوبين بتحميل التطبيقات التي توصي بها وزارة الصحة وتدعم عملية التباعد وإعطاء التنبيهات عن المخالطين وغيرها (مثل: تباعد وتوكلنا وصحتي).

 

 وستقوم الجامعة بتقييم وضع الدراسة؛ وفقاً للمستجدات والمتغيرات ، وبما يخدم الطلبة والعملية التعليمية ، و بما يتفق مع المتغيرات اللاحقة في حينه.