أنت هنا

 

جامعة الملك سعود تحتفل بذكرى يوم التأسيس السعودي 1444هـ

 

كتبت: مها التمامي

تصوير: عبدالعزيز المعيوف

مشاري آل حارث

 

برعاية معالي رئيس جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر وحضور أصحاب السعادة نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات ومنسوبي ومنسوبات جامعة الملك سعود احتفت الجامعة بيوم التأسيس والمعرض المصاحب .. اليوم الثلاثاء 1 شعبان من عام 1444هـ الساعة في تمام الساعة الواحدة بعد الظهر في قاعة حمد الجاسر والمعرض المصاحب في البهو الرئيسي للجامعة.

 

وبدأ الحفل الذي نظمته عمادة شؤون الطلاب بالسلام الملكي السعودي تليه آيات من الذكر الحكيم ابتدأت بعدها مسرحية بعنوان " ملحمة غنائية" من كلمات  الدكتور عبدالعزيز العبدالله عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, والتي شارك  فيها رواة سعوديون يروون تاريخ الدولة السعودية بمشاهد صامته يقدمها مجموعة طلاب وطالبات جامعة الملك سعود, وكذلك مجموعة من الأطفال يروون قصة الدولة السعودية  بجميع تفاصيلها تزامن مع المسرحية أوبريت غنائي يحكي قصة الدولة السعودية وتفاصيلها منذ حقبة التأسيس.

وازدانت قاعة مسرح حمد الجاسر بديكور تراثي يمثل تاريخ المملكة العربية السعودية  , كذلك تم تزيين مداخل المسرح بصور الممثلين  والرواة وهم يرتدون الأزياء السعودية  التي تمثل مختلف جهات المملكة أبان الحقبة التاريخية الممتدة من الدولة السعودية.    

بعدها توجه معاليه والحضور  لافتتاح المعرض المصاحب..

 

 صمم المعرض على هيئة سور كبير بجدران ومجسمات طينية تمثل البيوتات السعودية في تلك الحقبة, تمتد بينهم فواصل يعرض عليها نبذة عن هوية يوم التأسيس, ويجسد المعرض  خلال هذا التصميم الحياة التفاعلية  الاجتماعية غي ذلك الزمان ابتدأ بعريش الضيافة السعودية حيث يتم تقديم القهوة السعودية والتمر وماء زمزم والعديد من المقتنيات زُين المعرض بالنخل والخيام..

ثم استعراض الجهات المشاركة من داخل وخارج الجامعة.

مثل الجمعية السعودية التاريخية بعرض مخطوطات سعودية

و جمعية حرفة حيث عرضت حرف السعودية القديمة في تلك الحقبة واشخاص يقومون بهذه الحرف امام الزوار يستعرضون حرفة الغزل  والخوص تؤديها ابان تلك الفترة بالزي التراثي السعودي,

ثم مشاركة من كلية ونادي العمارة والتخطيط مجسم يستعرض مراحل بناء البيت السعودي في تلك الفترةوكذلك مراحل العلم, تلتها العرضة  والاهازيج  السعودية.

واحتوى المعرض على شاشات تعرض أفلام عن تاريخ الدولة السعودية وشاشة تفاعلية لتقييم المعرض

وخطاط يخط لوحات بالخط العربي على ورق البردى

كذلك قامت جمعية التاريخيين بعرض مخطوطات للدولة السعودية الأولى, ومقتنيات قديمة، كما شارك مركز الملك عبدالعزيز للخيل الأصيلة حيث استعرض المركز صور مقتنيات الخيل وكتباً تحوي معلومات عن الخيل الاصيلة, وكذلك نادي الصقور السعودي استعرض فيه الصقارون صقورهم متحدثين عن أنواعها وأسمائها  مرحبين بالتقاط الصور مع زوار المعرض.

كذلك تقوم دارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك سلمان باستعراض الكتب والمخطوطات التي تُعنى بتلك الفترة وتعرض بشكل جميل مميز في فترينات خاصة بهذا النوع من المخطوطات المخطوطات، كما شارك نادي التاريخ بعمل جلسة سعودية  ومعروضات ومقتنيات تراثية.

 وتم في المعرض تكريم الرعاة  حيث تم وضع جدارية كاملة خاصة بالرعاة يتم عرض أسمائهم امتناناً وشكراً لهم على دعمهم المتواصل لأنشطة الجامعة ومشاركتهم المجتمعية التي تحمل أطيب الأثر .

 وقد شارك في تنظيم الحفل وإدارة الحشود طلبة نظموا حركة الدخول والخروج لضيوف الحفل وفي المسرح والمعرض من طلبة جوالة جامعة الملك سعود ومن فريق برنامج الشراكة الطلابية التطوعي  حيث بلغ عددهم اكثر من مائة طالب وطالبة.

وفي شطر الطالبات تم الاحتفال في صالة الإطلالة بالمدينة الجامعية للطالبات حيث بدأ الحفل من الساعة ١١  إلى الساعة ١٢ظهرا

حيث تم تجهيز  صالة الإطلالة بطابع يمثل التراث السعودي متمثلًا بركن لتقديم القهوة والتمر والمأكولات السعودية القديمة ، وركن مزين بالتراث السعودي في تلك الحقبة حيث تم عرض للأزياء السعودية والأهازيج الشعبية السعودية وتوزيعات ذات طابع تراثي سعودي.. وشاركت طالبة موهوبة  بالرسم الحي.

وشارك معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ونادي النانو  في صالة الإطلالة  بتوزيعات وبوستر تراثي وملابس شعبية وفلم وثائقي عن تلك الحقبة.وكذلك مركز الطلاب ذوي الإعاقة  بعمادة شؤون الطلاب ، تنظيم مجلس تفاعلي يقدم فيه الطلبة ذوي الإعاقة مزيج من الفن  السعودي " قصيدة عن المملكة عزف مقطوعة وطنية ، وأشغال يدوية شعبية و رسومات تراثية إضافة إلى الحكايات والأساطير الشعبية حيث ارتدى الطلبة الزي السعودي الشعبي  وقدمت القهوة العربية فيه ، ومسابقة العجلة الدوارة يشارك فيها الحضور.ولوحة تفاعلية وتلوين قصر المصمك ، ولوحة تفاعلية ترصد مشاعر الحضور..

ودار النشر بجامعة الملك سعود ساهمت  بعرض كتيبات عن تأسيس الدولة السعودية وتوزيعات وفلم وثائقي عن يوم التأسيس..

وقد ذكر سعادة عميد شؤون الطلاب الاستاذ الدكتور علي الدلبحي أن هذه الفعاليات تأتي ضمن فعاليات إحتفاء الجامعة بيوم التأسيس والتي تشمل اكثر من ٧٠ فعالية تمتد على مدى اسبوع لإحياء ذكرى تأسيس الدولة السعودية والتي رسمت الطريق لمسيرة  3 قرون مضت، وما حملته هذه السنوات من أحداث ومواقف خلدتها كتب التاريخ والسِير، وبرزت معالمها على امتداد الجزيرة العربية، أخذت على عاتقها الوصول بالوطن والمواطن لرغد  العيش مقدماً الشكر الجزيل لإدارة الجامعة على دعمها الدائم.