البرامج الإثرائية للطلبة الموهوبين والمتفوقين في الفصل الأول من العام الدراسي 1446هـ
البرامج الإثرائية للطلبة الموهوبين والمتفوقين في الفصل الأول من العام الدراسي 1446هـ
كتبته: الدكتورة العنود الفغم
مساعد مدير برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين
تسعى جامعة الملك سعود ممثلة بعمادة شؤون الطلاب ومن خلال برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين لتطوير مهارات الطلبة من خلال ثلاث مسارات رئيسية وهي مسار المتفوقين ومسار الموهوبين ومسار التلمذة حيث قدم خلال الفصل الماضي مجموعة من البرامج الإثرائية المتنوعة شملت:
· دورة في إنترنت الأشياء: شارك فيها 40 طالباً و50 طالبة، حيث تم تدريبهم على أحدث تقنيات وتطبيقات هذا المجال و مسابقة التصوير بمناسبة يوم القهوة العالمي: استعرض 48 طالباً و111 طالبة مهاراتهم في التصوير الفوتوغرافي, وكذلك دورات في اللغات الأجنبية: شملت اللغة الإنجليزية (14 طالباً و8 طالبات) والصينية (45 طالباً و38 طالبة)، بهدف تعزيز قدرات الطلاب اللغوية.
وكذلك ورش عمل في خط الرقعة وتعزز هذه الورشة من ارتباط الطلبة بالتراث الثقافي العربي، وتساهم في نشر فن الخط العربي بين الأجيال الشابة، مما يزيد من تقديرهم للهوية الثقافية.
· وورشة عمل في اساسيات لغة الإشارة تساعد هذه الورشة في بناء جسور التواصل مع أصحاب الهمم، مما يعزز من شمولية المجتمع وتقديره
· وورشة صناعة الأفلام الوثائقية: أنتج الطلاب خلالها أربعة محتويات لأفلام وثائقية باستخدام الطرق العلمية في البحث وكتابة المحتوى الاعلامي، مما عزز مهاراتهم في الفنون والإعلام.
وتهدف هذه البرامج إلى تنمية مواهب الطلاب وإبداعاتهم، وتشجيعهم على المشاركة في الفعاليات المختلفة. وقد أثمرت الجهود عن تحقيق إنجازات مميزة؛ إذ حصلت الطالبة ريناد مساعد الحسين من كلية الطب على جوائز دولية، منها مسابقة “Ican 2024” في كندا، كما تم تكريم الطالب سعد الحربي لتمثيله المملكة في قمة نموذج الأمم المتحدة للشباب في بانكوك.
برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين و تعزيز التميز الأكاديمي والإبداعي
حيث أعلن برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين عن اعتماد استراتيجية متكاملة لاختيار الطلبة الموهوبين، تعتمد على:
1. الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي: أُطلقت حملة توعوية على منصات التواصل الرسمية للبرنامج في 23 أغسطس 2024، أُغلق باب التقديم في 26 سبتمبر بعد إقبال واسع.
2. الترشيح عبر المنسقين: شملت المرحلة مخاطبات رسمية للمرشدين الأكاديميين لترشيح الطلبة الموهوبين بناءً على مواهبهم الأكاديمية والأدائية.
3. الاختبارات والمقابلات الشخصية: نظمت لجان متخصصة اختبارات لتقييم قدرات المرشحين، مما ساعد على اختيار الأنسب للبرنامج.
هذه الآلية تسعى لتخريج جيل متميز قادر على دعم رؤية الجامعة والمساهمة في بناء مجتمع معرفي متطور.
وكذلك تم خلال هذا الفصل إطلاق استمارة لتحكيم الموهوبين بمعايير مبتكرة وذلك في إطار جهوده لتعزيز الإبداع، وقد، تضمنت أربعة معايير رئيسية:
• الجودة الفنية: لتقييم الإتقان والتميز.
• التنظيم والعرض: للتركيز على وضوح الفكرة وترتيبها.
• الشغف والدافع: لقياس الحماس والإصرار.
• التفكير الإبداعي: لتحديد قدرات التفكير الابتكاري.
وقد أكد القائمون على البرنامج أن هذه الاستمارة تمثل نقلة نوعية في عملية التحكيم، حيث أظهرت النتائج الأولية استجابة إيجابية من لجان التحكيم. وتأتي هذه الجهود في إطار التزام الجامعة بدعم الموهبة والإبداع، وترسيخ مكانتها كحاضنة للمواهب وقاطرة للتنمية والابتكار.