أنت هنا

أمن المعلومات بلغة ميسرةتسجيلاً جديداً لأحد نجاحات مركز التميز لأمن المعلومات (coeia.edu.sa) بجامعة الملك سعود، فقد تم توزيع أكثر من مائة ألف نسخة الكترونية من كتاب "أمن المعلومات بلغة ميسرة" والذي أصدره المركز مؤخرا في شهر شوال الماضي. حيث تم توزيعه على جميع منسوبي شركة الاتصالات السعودية وعدد من الجهات الحكومية والخاصة وذلك بمبادرة من تلك الجهات لما رأته من فائدة كبيرة للكتاب في توعية مستخدمي الحاسوب و الانترنت.

يسعدنا أن ندعو جميع الجهات إلى الاستفادة من محتوى الكتاب وتوزيعه على منسوبيها لتعم الفائدة على الجميع (مجانا)، كما ندعو الأفراد إلى إبلاغ من يعرفون عن الكتاب و الاستفادة منه. رابط الكتاب بكافة محتوياته: http://coeia.edu.sa/index.php/ar/asuurance-awarness/books-in-information...

وللحصول على نسخة مطبوعة:
- زيارة مقر المركز في مبنى كلية علوم الحاسب و المعلومات بجامعة الملك سعود (سعر النسخة 20 ريال)
- فروع مكتبة العبيكان في المملكة (سعر النسخة 40ريال)

يعتبر الكتاب باكورة أنتاج المركز وكأول كتاب ينشره المركز. يختص هذا الكتاب بالأمن المعلوماتي و يحوي على معلومات قيمة وطرق و نصائح لتجنب مخاطر الانترنت وكذلك يعتبر توعية للمجتمع بطرق ميسرة.

ألف الكتاب كل من الدكتور/ خالد بن سليمان الغثبر مدير المركز و الدكتور المهندس/ محمد بن عبدالله القحطاني.
قدم للكتاب معالي الدكتور/ محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

يبدأ الكتاب بقصه جميلة ثم يقدم للكتاب بلمحة عن الانترنت وطرق الاتصال وعن جرائم ومكونات أمن المعلومات ومصادرها. الكتاب يتطرق للهندسة الاجتماعية و كلمات المرور و البرامج الخبيثة وطرق الحماية منها و جدران الحماية. ثم يتطرق للتشفير و التخزين و البريد الالكتروني و التسوق الآمن و السرية على الانترنت. في النهاية يتطرق الكتاب للمتصفحات والمساعدات الرقمية الشخصية والبلوتوث والحواسيب المحمولة ثم يختم بالشبكات المحلية اللاسلكية.
يتميز هذا الكتاب ببعده عن التعقيد وقربه من القارئ الغير متخصص في أمن المعلومات و يحوي على نصائح تفيدهم وتنفعهم خلال استخدامهم للانترنت.