أنت هنا

غلاف الكتابأصدر مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود كتاب متخصص في أمن المعلومات كثاني منتج للمركز وثاني كتاب ينشره المركز ويرتكز على موقعه الكتروني. ويختص هذا الكتاب بالاصطياد الإلكتروني ويحتوي على معلومات قيمة وطرق و نصائح لتجنب مخاطر الانترنت وكذلك يعتبر توعية للمجتمع بطرق ميسرة.

قام بتأليف الكتاب كل من الدكتور خالد بن سليمان الغثبر مدير المركز والمهندس سليمان بن عبد العزيز بن هيشة مدير مشروع قناة التكامل الحكومية , وقدم له وكيل جامع الملك سعود للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور زياد بن عثمان الحقيل.

يبدأ الكتاب بمقدمة عن البريد الإلكتروني وأهمية في الوقت الحاضر. ثم إلى نظام البريد الإلكتروني من مكونات و برتوكولات وغيرها. ويتطرق كذلك لرسائل البريد الغير مرغوبة. ومن ثم يتطرق للاصطياد الإلكتروني و أساليب الاصطياد الإلكتروني. وفي النهاية يتطرق الكتاب عن الإجراءات المضادة للاصطياد الإلكتروني. يحوي الكتاب في النهاية معجم المفردات الخاصة بالكاتب.

وصرح الدكتور خالد سليمان الغثبر بأن ما يميز هذا الكتاب هو تبسيطه لمفهوم الاصطياد الإلكتروني وبعده عن التعقيد وقربة من القارئ الغير متخصص في أمن المعلومات.

ويتوفر الكتاب في المركز بالإضافة الى كافة فروع مكتبة العبيكان , وكذلك متوفر بنسخ الكترونية من خلال الموقع الإلكتروني لمركز التميز لأمن المعلومات coeia.edu.sa