أنت هنا

المشرف على كرسي بقشان لأبحاث النحل منسقاً لإتحاد النحالين العرب واتحاد النحالين الأتراك تم ترشيح الأستاذ الدكتور أحمد الخازم الغامدي منسقاً بين اتحاد النحالين العرب واتحاد النحالين الأتراك، تم ذلك أثناء الإجتماعات التي عقدت بين الأمانة العامة لإتحاد النحالين العرب ومجلس ادارة اتحاد النحالين الأتراك التي عقدت بمدينة طنطا بجمهورية مصر العربية، ونتج عنها تفعيل اتفاقية التعاون التي وقعت بين الإتحادين.

تم في الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع التي تهم المهتمين بالنحل وصناعتة في تركيا والبلدان العربية، وتم الإتفاق على الأطر العامة لمجالات التعاون، ومنها تبادل الزيارات والخبرات بين النحالين، والتدريب، والعمل على اقتراح آليات لتسهيل التبادل التجاري، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتسهيل جميع سبل التعاون البحثي.

كما اتفق الطرفان على العمل على تشجيع مشاركة المهتمين، والمختصين في مؤتمرات اتحاد النحالين الأتراك، ومؤتمرات اتحاد النحالين العرب، والمعارض المصاحبة لها ، ووضع آلية لحشد المشاركة في مؤتمر اتحاد النحالين الأتراك القادم الذي سيعقد بتركيا، ومؤتمر اتحاد النحالين العرب الذي سيعقد بجمهورية لبنان.

الجدير بالذكر أن اتحاد النحالين العرب يضم بعضويته معظم الدول العربية، حيث عقد ست مؤتمرات، بمعدل مؤتمر كل عامين، و كان السادس منها بالسعودية، وسيعقد السابع بلبنان العام القادم. و يضم اتحاد النحالين الأتراك بعضويته أكثر من 40.000 عضو، وان تركيا بها اكثر من 4.5 مليون خلية نحل، وتنتج حوالي 85 ألف طن عسل سنويا.