أنت هنا

معالي الدكتور ناصر الرشيد                                      أكد الدكتور أحمد أبو الأسرار المشرف على كرسي الدكتور ناصر الرشيد لأبحاث العيون أن معمل البيولوجية الجزيئية الخلوية الذي يخدم كرسي د.ناصر الرشيد لأبحاث العيون والذي سيدشنه صباح الأربعاء معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان ومعالي الدكتور ناصر الرشيد بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي أكد أنه تم الانتهاء من إعداد هذا المعمل في فترة حوالي 18 شهراً , حيث تم تجهيزه بجميع الأجهزة المتقدمة التي تمكن كرسي أبحاث العيون من تحقيق أهدافه التي تتضمن البحث في المسببات الكيميائية الحيوية و الخلوية لاعتلال الشبكية نتيجة لمرض السكري وكذلك في الأسباب المناعية لالتهابات العين الداخلية مما قد يؤدي إلى استحداث طرق جديدة للعلاج , كما يضم جميع التجهيزات اللازمة لزرع الأنسجة وإجراء التجارب المعملية على حيوانات التجارب وجميع أنواع الميكروسكوبات الدقيقة لفحص التغيرات الخلوية في شبكية العين نتيجة لمرض السكري وأجهزة فحص وقياس العوامل المختلفة التي قد تسهم في حدوث التغيرات المسببة لاعتلال الشبكية السكري و التهابات العين الداخلية و أجهزة قياس الحامض النووي وأبحاث الجينات والتقنيات المناعية لفحص الأنسجة.

معمل أبحاث أمراض العيونوأشار الدكتور أبو الأسرار إلي أن الفريق البحثي الخاص بكرسي أبحاث العيون يضم د. محمد الشبرواي من كلية الطب - جامعة جورجيا – الولايات المتحدة الأمريكية و د. شمس العلا من جامعة بين ستيت بنسلفانيا – الولايات المتحدة الأمريكية و د.الكاماهالي من معهد أبحاث ثلون كاثرين - نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية و د.إسماعيل كدور من كلية الطب – جامعة جورجيا – الولايات المتحدة الأمريكية، ومساعدين باحثين هم: ستيسي ديبلر و محمد ميراج صديقي ومحمد امتياز نواز.

وكشف الدكتور أبو الأسرار عن أن عضو الكرسي البحثي الدكتور محمد الشبرواي يقوم حالياً بزيارة للولايات المتحدة الأمريكية لإلقاء محاضرات عن اعتلال الشبكية السكري في جامعة مديسون ويسكينسون, ويتم التنسيق مع مراكز أبحاث في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية للتعاون العلمي البحثي .

مضيفاً أنه على هامش حفل التدشين سيعقد في قسم العيون بمستشفى الملك عبد العزيز معمل أبحاث أمراض العيونالجامعي ندوة عالمية يحاضر فيها أ.د كارل جبوس جامعة لوفان –بلجيكا و أ. د فيليب كيستلين جامعة جينت - بلجيكا و أ.د بارت لوروا جامعة جينت بلجيكا و أ. د دافيد تسي - ميامي –الولايات المتحدة الأمريكية وسيكون الحضور في هذه الندوة متاحاً لجميع أطباء العيون.

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد أبو الأسرار نشر 12 ورقة علمية في المجالات العلمية المحكمة في مجالات اعتلال الشبكية والتهابات العين , كما ألقى عدة محاضرات في هذه المجالات في مؤتمر الجمعية السويسرية للعيون ومؤتمر الشبكية الأوروبي الذي انعقد في بنيس – فرنسا، ومؤتمر الجمعية العالمية لالتهابات العيون ببراغ – جمهورية التشيك ومؤتمر الجمعية الأوربية لأبحاث العيون في سلفانيا , وقد حصل د. أبو الأسرار على جائزة أحسن بحث في مؤتمر الجمعية العالمية لالتهابات العين.معمل أبحاث أمراض العيون