أنت هنا

الدورات التدريبيةيتقدم مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود كمركز بحثي متخصص في أمن المعلومات ونقل المعرفة وتطوير الكفاءات في مجال أمن المعلومات في القطاعين العام والخاص، أن يكون حلقة وصل فيما بين المركز والمهتمين، ولهذا يقيم المركز ورشة متخصصة هي عبارة عن ورشة تطويرية للمهتمين في مجال أمن المعلومات ومجال تأمين الأنظمة الحاسوبية بشكل أخص.

الورشة أطلق عليها "ورشة الأساليب الدفاعية والهجومية في أمن المعلومات"، والتي ستعقد من تاريخ 11 إلى 22 ابريل 2010 الموافق 26 ربيع الثاني إلى 8 جمادى الأولى الورشة ستستضيف خبراء ومهتمين في هذا المجال بالتحديد،وسيكون هدف الورشة هو التعرف على الوسائل الدفاعية والهجومية في الأنظمة الجديدة في أمن المعلومات. الورشة مقسمة إلى دورتين رئيسيتين بعنوان " الإختراق الأخلاقي- اختبار الثغرات " والتي سيقدمها إس كي تشونق، مؤسس و مستشار أمن معلومات لشركة سكان العالمية.الذي يقوم بتقديم الاستشارات الأمنية وسد الثغرات وحماية وتثقيف العاملين في المصارف ، ومقدمي خدمات الإنترنت والعسكرية والقطاعات الحكومية. كتب بعض أوراق البحث المختصة في امن المعلومات وطرق اختراق المواقع عن طريق اقتحام الشبكات عن طريق حقن بعض الأوامر ، وزيادة حجم المعلومات عن سعة التخزين وغيرها ،، وتم نشر بعضها في مجلات عالمية متخصصة ، مهتم ومشارك لمسابقة التقاط الأعلام حول العالم، وقد فاز فيها في أكثر من جولة .

ايضا ستكون هناك محاضرات حول مواضيع أمن المعلومات المتفرقة" التجسس عن طريق الجوال- التجسس عن طريق البلوتوث- الأدلة الجنائية- تطبيقات الإنترنت- الإصطياد الألكتروني- وغيرها ،،،،،

مسابقة إلتقاط الإعلاموفي آخر يومين من الورشة ستكون هناك مسابقة عالمية بعنوان " مسابقة إلتقاط الأعلام"، والتي هي عبارة عن محاكاة لشبكة حاسوبية تعاني من ثغرات في بنيتها التحتية أو خدماته أو إعداداتها، يتم اختبار المتسابقين في مواجهة هذا الوضع و التغلب عليه بإيجاد الحلول الدفاعية والهجومية،، إن الهدف من هذه المسابقة هو تشجيع الفرق المشاركة (3 أفراد في كل فريق على أقصى حد) على الحصول على أكبر عدد من النقاط والتي يمكن الحصول عليها عن طريق حماية الخوادم الخاصة بالفريق و استغلال الثغرات في خوادم الفرق الأخرى للهجوم عليها ومن ثم التقاط الأعلام المزروعة فيها وتسليمها إلى الخادم الخاص بتجميع النقاط. سيعطى لكل فريق نسخة افتراضية من نظام التشغيل تم إعدادها من قِبل الجهة المنظمة و مطابقة للنسخ الموزعة لكل فريق. ستحتوي هذه النسخ على مجموعة متطابقة من الخدمات التي تعمل بها والتي تحتوي على ثغرات تم إعدادها مسبقاً مثل ثغرات فيض الذاكرة، حقن CTFأوامر قواعد البيانات وغيرها من الثغرات. سيكون هدف الفرق هو تحليل هذه الخدمات و إيجاد هذه الثغرات ومن ثم إعداد اللازم لاستغلالها على خوادم الفرق الأخرى

المسابقة تعنى بالمهتمين في مجال الإختراق الأخلاقي والمهتمين بتأمين الأنظمة وإستغلال الثغرات،الجدير بالذكر ان المسابقة هي تعاون بين مركز التميز لأمن المعلومات وشركة سكان الماليزية العالمية.

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقع المركز www.coeia.edu.sa
للاستفسار والتواصل : events@coeia.edu.sa

first_meeting