أنت هنا

news00_01_03_2010_1ينظم كرسي هيئة المساحة الجيولوجية السعودية لأبحاث المخاطر الطبيعية بجامعة الملك سعود محاضرة بعنوان: "The System Magma-Volcano-Man" يلقيها البروفسور هانز شمينيخ، وذلك من العاشرة إلي الثانية عشرة من صباح غد الثلاثاء 16/3/1431هـ الموافق 2 / 3 / 2010 م ، بقاعة المحاضرات (أأ142) بكلية العلوم – مبني (4).

د. عبدالعزيز البسام صرح بذلك سعادة الدكتور عبد العزيز البسام مشرف الكرسي مشيراً إلى أن للبروفسور شمينيخ عدة مؤلفات أهمها كتاب (البركنة Volcanism)، و كان قد عمل محرراً لمجلة البراكين العلمية، ورئيساً لقسم البراكين والصخور بجامعة هيدنبرق الألمانية سابقا ، ويعمل حاليا رئيساً لقسم ديناميكية عمليات النقل الشاملة بكلية الدراسات العليا  بنفس الجامعة.

وأوضح الدكتور البسام أن الكرسي يهدف إلى دراسة و تقييم المخاطر الطبيعة التي تهدد حياة البشرية , و تنشيط البحث العلمي في هذا المجال وإحراز الريادة من خلال الرابط القوي بين الجهات البحثية متمثلة في جامعة الملك سعود والجهات التطبيقية متمثلة في هيئة المساحة الجيولوجية , كما يضم الكرسي ثلاثة برامج رئيسية تبحث في الجوانب المختلفة للمخاطر الطبيعية هي:

1- المخاطر الزلزالية والبركانية.
2- مخاطر الفيضانات وضعف الجزء السطحي من القشرة الأرضية.
3- مخاطر التلوث الكيميائي الطبيعي والناتج عن الأنشطة الإنسانية.

وأشار إلى أنه بجانب الأبحاث والمحاضرات العلمية سوف يقدم الكرسي العديد من الأنشطة ، سوف تشمل دورات تدريبية ومحاضرات توعوية وتثقيفية ومشاركات في عدد من المؤتمرات العلمية . كما يصدر عن الكرسي نشرات ومواد إعلامية تثقيفية وتوعوية عن إدارة الكوارث الطبيعية لتجنب مخاطرها والتقليل من أضرارها.