أنت هنا

الأستاذ الدكتور جوناثان قيبينزاستضافت كلية العلوم الطبية التطبيقية ممثلة في مجموعة أبحاث نقل الدم وضمن أنشطة برنامج أستاذ زائر في جامعة الملك سعود وعلى مدار الأسبوع الماضي البروفيسور جوناثان قيبنز مدير معهد أبحاث القلب والأوعية الدموية بجامعة ريدنق بالمملكة المتحدة والذي انضم مؤخرا لجامعة الملك سعود كأستاذ زائر (غير متفرغ).

وقد قام البروفيسور قيبنز , والذي يعد من أشهر العلماء المختصين في أبحاث الصفائح الدموية, بتقديم عدد من المحاضرات في الجامعة وفي عدد من مستشفيات مدينة الرياض حول أمراض القلب وعلاقتها بالسمنة ومرض السكري خلال زيارته. وكان البروفيسور قيبنز قد التقى بعميد الكلية الدكتور تركي بن محمد المبرد ووكيل الكلية للتطوير والجودة الأستاذ الدكتور محمد السيف لمناقشة سبل التعاون البحثي والأكاديمي و تم إعداد مذكرة تفاهم سيتم توقيعها في زيارة لاحقة للبروفيسور قيبنز.

وذكر الدكتور عبدالمجيد البنيان رئيس مجموعة أبحاث نقل الدم أن هذه الزيارة تأتي ضمن جهود المجموعة في إجراء بحوث على مستوى عالٍ حيث تم إنجاز ثلاثة أبحاث علمية لأعضاء من المجموعة منذ تأسيسها رغم حداثة تأسيس المجموعة قبل أقل من أربعة أشهر. إلى ذلك ذكر الدكتور عبدالله الجديع, عضو مجموعة أبحاث نقل الدم, أن المجموعة حريصة على استقطاب أفضل الباحثين للعمل مع المجموعة كان أخرهم البروفيسور مايك ميرفي من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة والذي تم أيضا استقطابه للعمل كأستاذ زائر لتفعيل الشراكة البحثية مع جامعة أكسفورد العريقة في أبحاث نقل الدم.

news06_05_04_2010يذكر أن البروفيسور قيبنز أبدى إعجابه بما وصلت له جامعة الملك سعود من تطور عكسته المراتب المتقدمة التي حصلت عليها في التصانيف العالمية وخصوصا تصينف شانغهاي والذي يركز على نشاط الجامعة البحثي وجودة الأبحاث المنشورة.

وتركز مجموعة أبحاث نقل الدم على إجراء البحوث المتقدمة والتطبيقية في عدة مجالات منها الصفائح الدموية وسبل تطوير وسائل أفضل لتخزينها في بنوك الدم حيث حصل رئيس المجموعة أخيرا على جائزة من الجمعية البريطانية لنقل الدم لأبحاثه المتعلقة بسبب موت الصفائح الدموية في بنوك الدم. كما تركز المجموعة البحثية أيضا على استخدام وسائل أخرى لتصنيع الصفائح الدموية عبر استخدام الخلايا الجذعية.