أنت هنا

news03_04_05_20101

عقد كرسي الشيخ علي بن سليمان الشهري للسمنة بجامعة الملك سعود ورشة عمل بعنوان : ( السمنة و تغيير نمط الحياة ) في قاعة المحاضرات الرئيسية بكلية الطب في مستشفى الملك خالد الجامعي مؤخراً , و تم التركيز خلال الورشة على الاستراتيجيات التي تحارب السمنة و طرق الوقاية الممكنة التي يتوجب على الاسر عملها وقد حاضر فيها الدكتور عائض القحطاني استشاري جراحة المناظير و السمنة والمشرف على الكرسي وخبراء الكرسي الذين يعدون من القياديين في مجال السمنة .

و تضمنت الور شة تعريف بالسمنة و اسبابها و اضرارها و طرق الوقاية منها و علاجها و ذلك من خلال المحاضرات التثقيفية ... حيث افتتحت الورشة بكلمة ترحيبية للحضور القاها الدكتور عائض القحطاني , بعد ذلك تم عرض فيلم توعوي يبين ماقامت به الولايات المتحدة من خطط على اعلى المستويات لمحاربة السمنة ثم تحدثت المحاضرة واخصائية التخذية بالكرسي .غالية عابدين عن مخاطر السمنة على الفرد والمجتمع ومايترتب عليها من امراض.

ثم تحدثت اخصائية التغذية بالكرسي أمل كنانة في محاضرة بعنوان ( كيف تكون صحيا ؟ ) القت فيها الضوء على علاقة الغذاء بالسمنة وعلى العادات الصحية اثناء تناول الطعام وبينت من خلالها انواع الاغذية وكيفية تنظيم الوجبات اليومية وجعلها أكثر صحية ثم قدمت ام كلثوم عبدالله محاضرة عن النشاط البدني و السمنة بينت من خلالها فوائد الرياضة البدنية للجسم ومايترتب عليها من فوائد صحية تنعكس ايجابيا على الفرد بالتقليل من السمنة واعراضها , , ثم ألقت االستاذة أ.ندى بواردي اخصائية النشاظ البدني في عيادة السمنة طرق فعالة للنشاط البدني بالمنزل ومن الحياة اليومية للنشاط البدني.

news03_04_05_2010

بعد ذلك ألقت أ. هيفاء الشامسي اخصائية الدعم السلوكي في عيادة السمنة محاضرة بعنوان ( أنا و عائلتي ) تحدثت من خلالها عن كيفية تعامل الاسرة مع طفلهم السمين وماينعكس نفسيا على الطفل المصاب بالسمنة والطرق المثلى في علاجها وتفاديها.

ثم تحدث الدكتور عائض القحطاني عن العمليات الجراحية للسمنة وبين في محاضرته انواع العمليات التي تجرى وكيفية اجرائها واعراضها ونسب نجاحها , و تخلل المحاضرات مناقشات شهدت تفاعلا من الجمهور , هذا و قد كان بين الحضور مجموعة من دول الخليج العربي و مجموعة من مدارس منطقة الرياض ,وتم خلال ورشة العمل قياس أوزان وأطوال الحضور وحساب كتلة الجسم لهم كما تم توزيع بطاقات أصدقاء الكرسي على الاطفال المشاركين.

و في الختام , تم توزيع الهدايا للاطفال و الشهادات للحضور , و ساعد في تنظيم الورشة عدد من طلاب كلية الطب البشري و طالبات كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود