أنت هنا

البروفيسور بلوبلينظم قسم علم الحيوان بكلية العلوم ورشة عمل بعنوان" انتشار نملة السمسوم السامة في المملكة واستخدام سمها كأحد المنتجات الطبيعية في علاج سرطان الثدي" وذلك خلال الفترة من10-1431/6/12هـ الموافق 24-2010/5/26 بقاعة رقم 2ب 155 بقسم علم الحيوان. ستقام الورشة بواسطة مجموعة بحثية بالقسم تحت إشراف البروفيسور جونتر بلوبل الحائز على جائزة نوبل في الطب عام 1999وجائزة الملك فيصل في العلوم عام 1996.

وسوف يحاضر في الورشة كل من د./ بوول فليتشر- من جامعة شرق كارولينا بأمريكا (متخصص في سموم المفصليات) و أ.د/ إدوارد ديفيد مورجان- بجامعة كيل ببريطانيا (متخصص في فيرمونات الحشرات). وسوف يحاضر في الورشة أيضا أساتذة وباحثون من قسم علم الحيوان.

وقد صرح سعادة الأستاذ الدكتور إبراهيم الهزاع رئيس القسم ورئيس المشروع البحثي أن هذه الورشة تهدف إلى التوعية بمخاطر هذه النملة السامة في المملكة العربية السعودية وإمكانية استخدام سمها في علاج سرطان الثدي، وذلك من خلال المحاضرات التي سوف تقدم بالورشة. والهدف الثاني هو تدريب طلاب الدراسات العليا والفنين بالكلية والمهتمين على تقنيات فصل البروتينات من الخلايا السرطانية والتعرف على النملة وتشريح غددها المختلفة بما فيها غدة السم وكيفية فصل السم منها والتعرف على طبيعته الكيميائية. و أضاف أن مجموعة علم الحشرات البحثية بالقسم سوف تصطحب العلماء الزائرين في رحلة حقلية إلى أماكن انتشار هذه النملة جنوب منطقة الرياض للتعرف عليها في الطبيعة للاستفادة من خبراتهم من أجل مكافحتها.