أنت هنا

africa

africa2

قام الأمين العام المساعد سعادة الدكتور نزار الصالح، والباحث ومشرف وحدة التدريب في المركز سعادة الدكتور صلاح الدين عبدالقادر؛ بزيارة مركز بحوث العلوم الإنسانية ( Human Sciences Research Council (HSRC))، في مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا حيث التقيا بكل من (Valerie Anderson) نائب المدير التنفيذي لوحدة الطفولة والشباب والعائلة والنمو الاجتماعي، والباحثة بوحدة الطفولة (Sharlene Swartz). ويعتبر هذا المركز من أهم المراكز البحثية المعنية بالبحوث الإنسانية في جنوب أفريقيا.

وقد دار حوار تعريفي بين وفد المركز الوطني ومسئولي مركز بحوث العلوم الإنسانية (HSRC)، حيث تبين أن للمركز الرئيسي عدة مراكز فرعية متخصصة، لها اهتمامات بحثية متنوعة منها، مركز مهتم في تطوير جودة التعليم، ومركز مهتم في تقديم الخدمات، ومركز مهتم بالطفولة والشباب والعائلة والنمو الاجتماعي،. ومركز للتربية والعلوم وتنمية المهارات.

الجدير بالذكر أن مركز بحوث العلوم الإنسانية، يقوم بأبحاث وطنية نابعة من رغبة الجهات الرسمية وبدعم منهم، ومن أهم مجالات البحوث ما يقوم به المركز من بحوث عن مرض نقص المناعة المكتسب (HIV)، الذي تعاني منه جنوب أفريقيا، وقد اتفق الطرفان على تبادل المعلومات والخبرات في مجال البحوث والدراسات.

من جهة أخرى  فقد قام وفد المركز الوطني بزيارة مركز بحوث العلوم الاجتماعية Center for Social Science Research, (CSSR) في جامعة كيب تاون، وتم التعرف على أنشطة المركز عن قرب والإطلاع على البحوث المنشورة، وآخر إصدارات المركز، وتم الاتفاق على التعاون المستقبلي في المجالات البحثية.