أنت هنا

اللقاء الأول: محاضرة الاحتساب علي السحرة و المشعوزذين
أقام كرسي الملك عبد الله بن عبد العزيز للحسبة وتطبيقاتها المعاصرة بجامعة الملك سعود محاضرة بعنوان “الاحتساب علي السحرة و المشعوذين: خفايا و أسرار” ، و ذلك يوم الثلاثاء الموافق 16/3/1431 هـ، من العاشرة إلي الثانية عشرة ظهرا، بمبني رقم 7، قاعة 7 أ. القي المحاضرة فضيلة الشيخ عادل بن طاهر المقبل، المختص في الاحتساب علي السحر و الشعوذة في هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر. حضر اللقاء عدد كبير من منسوبي الجامعة من الطلاب و أعضاء هيئة التدريس، و المهتمين بشئون الحسبة، علاوة علي الفريق العلمي للكرسي وعلي رأسهم سعادة الدكتور سليمان بن قاسم العيد، مشرف الكرسي. و نقلت المحاضرة عبر الشبكات إلي الجانب النسائي بعليشة.
و كان قد بدأ الدكتور سليمان بن قاسم العيد، المشرف على الكرسي بالترحيب بالحضور - من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس- ، والشكر لفضيلة الشيخ عادل بن طاهر المقبل علي تلبية الدعوة، كما ذكر الحضور بأهمية كرسي الملك عبد الله بن عبد العزيز للحسبة و تطبيقاتها المعاصرة.

بعد ذلك ، بدأ فضيلة الشيخ عادل بن طاهر المقبل محاضرته بحمد الله و الثناء علية و الدعاء لولاة الأمر - حفظهم الله- و تهنئة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان، وأساتذة الجامعة بما حققته الجامعة من ترتيب عالمي، كما دعي للحضور بأن يجعلهم الله مفاتيح للخير، ثم تحدث عن رسالة الهيئة العامة للأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، ثم طرح الموضوع العام للمحاضرة وهو: " السحر و الشعوذة" فقال بأن حديثه اليوم سيكون عن تجربة هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر في تطبيق الاحتساب علي السحرة و المشعوذين، و قال أن الله قد اصطفي العاملين بهيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر لمحاربة السحرة و المشعوذين، و دعى جميع الحضور إلي أن يكون لكل واحد دوره لمحاربة هؤلاء السحرة الأشرار.
ثم دعي للعاملين بهيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، و عرض لخبرتهم في إنشاء مراكز متخصصة لمحاربة السحرة و التحري عنهم، و العمل علي معالجة المشكلات الناتجة عن السحر و الشعوذة، كما ذكر بأن الهيئة قد دربت فريقا لمحاربة المشعوذين .
واقترح فضيلة الشيخ ضرورة إتمام اطروحات للماجستير وأخرى للدكتوراه تعني بمشكلة السحرة والمشعوذين. وأشار بأن السحر علم، ودلل علي ذلك بآيات من كتاب الله وأحاديث من السنة النبوية المطهرة تؤكد أن السحر علم له دلالته، ورموزه و أرقامه ذات التأثير – بقدرة الله تعالي- في حياة الإنسان. وقال بأن السحر لا يتم إلا بقرابين يقربها الساحر للشيطان.
وعاد ليطمئن الحضور ويؤكد لهم بأن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر علي وعي تام بخطورة انتشار السحر و الشعوذة، و أن الهيئة تعمل علي محاربة انتشار السحر و الشعوذة، و تطارد السحرة والمشعوذين في كل مكان، وتضيق عليهم الخناق في الرياض وجدة ومكة والمدينة. وأخذ يعدد جهود رجال الهيئة في محاربة السحر والشعوذة، وعرض للقطات تصور القبض علي ساحر – ضبطه رجال الهيئة- أرشد بدوره على من علمه السحر.

و طلب فضيلة الشيخ من الجامعة القيام بدورين أساسين هما:

الأول: إتمام أطروحات للماجستير والدكتوراه تتناول تجارب العلماء اللذين جمعوا بين العلم والخبرة – من رجال الهيئة- في محاربة السحر والشعوذة.

الثاني: إقامة دورات تدريبية لطلاب المنح حول كيفية كسر الأوثان من خلال حقيبة تدريبية، أعدتها الهيئة، بعنوان: " كسر الوثن".

ثم عرض عملية ضبط وقع خلالها كبير السحرة - الذي ارشد عنه تلميذه- حيث قال بأنه يتمم سحره بالتقرب بقربان للشيطان. وذكر لبعض القاربين مثل: الذبح للشيطان في مكان نجس، وإذلال النفس، والقيام ببعض الأبخرة. و قال فضيلة الشيخ إن ما يعرض علي الحضور هو حقيقة وليس زيف، وقال بأن هؤلاء السحرة المشعوذين قد حولوا إلي المحاكم الشرعية للنظر في شأنهم.

و كرر فضيلة الشيخ ضرورة تناول قرابين السحر في أطروحات الماجستير و الدكتوراه، وأن يكون موضوعها الوقائع الحقيقة التي ضبطت.

وأشاد فضيلة الشيخ بالهيئة ورجالها و بولاة الأمر لقيامهم علي شئون الاحتساب علي السحرة والمشعوذين.

ثم أخذ يتحدث عن بعض السلوكيات عند السحرة كالشرك بالله، والذبح لغير الله، وقت الغروب في أماكن نجسة، و اختيارهم تيس أسود اللون أو قرد أعور، و القيام ببعض الأبخرة.
وتعجب من تغييب هؤلاء السحرة لعقولهم (حيث وصف عقولهم بالقاصرة الصغيرة)، و براعتهم في خداع الناس، وادعاء بعضهم بأنه قد اختص باسم الله الأعظم لإفادة الناس، وليس لإفادة نفسه.

و توجه لطلاب المنح وشدد عليهم ولفت أنظارهم إلي التعلق بالتوحيد، و باسم الله الواحد الذي تقوم عليه السموات والأرض، وتنزلت به الرسل و الكتب.

ثم عاود - مرة أخري - الحديث عن الهيئة وقال أن اهتمامات رجالها ليست قاصرة علي السحر و المشعوذين، بل تتضمن كل ما يعلق الناس بغير رب العالمين، و كل ما يخدع الناس، و كل من أراد أن يعبث بأعراض المسلمين.

و انخرط في حديث مطول عن العلاج بالقرآن، عوضا عن اللجوء للسحر والشعوذة، وقال بأن لا تعارض بين الرقية بالقرآن والعلاج بالطب.

و ما فتي أن عاد لدعوة الحضور إلي سرعة الإبلاغ عن كل مشعوذ أو ساحر، وأعلن عن وسائل الاتصال بالهيئة حال اكتشاف وجود ساحر أو مشعوذ.

و استأنف عرضه لمواقف ضبط رجال الهيئة لبعض حالات السحر والشعوذة كحالة رمي المصحف بالصرف الصحي، وحالة التبول علي واحد وخمسين مصحفا، كما عرض لموقف رجال الهيئة من هاتين الحالتين من نزول رجال الهيئة لمجاري الصرف الصحي بملابسهم لإخراج المصحف الشريف، وقيامهم بغسل وتطهير المصاحف من بول الساحر النجس أذله الله.

ثم عرض لتجربته في السنغال - تلك الدولة المصدرة للسحر والشعوذة- وما قام به من إلقاء للمحاضرات التوعوية وإقامة للدورات التدريبية، وإذاعة البرامج التليفزيونية لمحاربة السحر والسحرة. وعرض لتفاعل الناس معه بالسنغال وشكر الحكومة السنغالية لجهوده في محاربة السحر والشعوذة.

وعرض لموقف الهيئة من اعتقادات بعض الدول مثل أندونيسيا واليمن و البحرين، و الجهود التي بذلت من جانب الهيئة لمحاربة السحر و الشعوذة، و قال بأنه كانت تذاع ثلاثية في شهر رمضان - بعد صلاة المغرب مباشرة- تستهدف محاربة السحر و الشعوذة في تلك الدول.

كما عرض فضيلة الشيخ المقبل لمحلات بيع التعاويذ، و الطلاسم، و الرموز، و الأبخرة، و الملابس، والمياه و الزهور الجالبة للخير، واعتبر هذه المحلات إحدى مكونات ثقافة تلك الدول، وتحدث عن إمكانية تجنيد الخادمات كدعاة للخير.

ثم عرض لموقف مشغلات الأقمار الصناعية عرب سات ونايل سات والأوربي، وأشاد بموقف مصر وتعاونها في مواجهة و إيقاف بث القنوات التي تدعو وتروج للسحر والشعوذة.
و ختم الشيخ المقبل محاضرته بدعوة جميع الحضور إلي مواجهة ومحاربة السحرة في كل زمان و مكان، ودعا لهم بأن يحفظهم الله من السحر والسحرة والمشعوذين.

ثم أخذ سعادة الدكتور سليمان العيد زمام الكلمة ليشكر فضيلته علي محاضرته، ثم فتح الباب لطرح الأسئلة والاستفسارات علي الشيخ الذي أجاب علي جميع الأسئلة التي طرحت عليه سواء من الحضور بالقاعة أو من قاعة النساء بعليشة.

اللقاء الثاني: مع طالبات الجامعة

كما التقى كرسي الملك عبد الله بن عبد العزيز للحسبة و تطبيقاتها المعاصرة بجامعة الملك سعود مع طالبات الجامعة عبر الشبكة، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 13/5/1431 هـ، الموافق 27/4/2010، من العاشرة إلي الثانية عشرة ظهرا، بمبني رقم 7، قاعة 7 أ. وشارك في اللقاء كل من فضيلة الشيخ الدكتور عبد المحسن بن عبد الرحمن القفاري، مدير عام الإدارة العامة للإعلام و العلاقات العامة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، و فضيلة الشيخ بندر بن محمد المطيري، رئيس هيئات الرياض، وكان الهدف من اللقاء بيان جهود الهيئة في حل مشكلات الفتيات.
انطلق اللقاء في تمام العاشرة من صباح يوم الثلاثاء 13/5/1431ه الموافق 27/4/2010م بقاعة 27أ مقابل كلية الآداب بالجامعة، في وسط حضور ضم أعضاء الكرسي و ممثلي إدارة برنامج كراسي البحث، و نقل اللقاء عبر الشبكات للقطاع النسائي في الملز وعليشة حيث الفئة المستهدفة من اللقاء.
وبدأ اللقاء بافتتاح بالقرآن الكريم، ثم ترحيب من جانب مشرف الكرسي الأستاذ الدكتور سليمان العيد بالحضور من أعضاء الكرسي ومن طالبات الجامعة في كل من الملز وعليشة، كما خص بشكره منسوبي الرياسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وثمن جهود الهيئة في تقديم النصح والإرشاد وزيادة وعي المجتمع لتقليص الوقوع في المشكلات، كما شكر القائمين علي تنظيم اللقاء من القطاع النسائي في الملز وعليشة، وشرح بإيجاز الهدف من اللقاء وأهمية انعقاده، ثم شاهد الحضور مادة مصورة عن جهود الهيئة عرضت من خلالها بعض الحالات التي تم ضبطها من قبل رجال الهيئة، وأعطيت الكلمة لمنسوبي الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر سعادة الدكتور عبد المحسن القفاري، و بعده الشيخ بندر المطيري.
كلمة سعادة الدكتور عبد المحسن القفاري
بعد تقديمه الشكر للقائمين علي اللقاء، ولمعالي مدير الجامعة، وللدكتور سليمان العيد، مشرف الكرسي، للطالبات و أعضاء هيئة التدريس علي الحضور والمشاركة في اللقاء المفتوح، قدم سعادة الدكتور عبد المحسن القفاري تعريفا وافيا بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، وهدفها، وفلسفة عملها الذي أوجزه في ثلاث نقاط هي: الاستباقية، و تحقيق الأمن بأشكاله و صنوفه المختلفة، و الضبط الجنائي.
وشرع الدكتور القفاري في إبراز جهود الهيئة في تأهيل وتنمية مهارات منسوبيها بهدف تقليل المصادمات بينها وبين الجمهور، و تغيير الاتجاهات السلبية و المفاهيم الخاطئة لدي البعض عن دور الهيئة وسلوك منسوبيها، وقدم إحصائيات دقيقة عن عدد المحاضرات والندوات وورش العمل التي عقدتها الهيئة، والتي تكشف عن الجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة في مجال التدريب و التأهيل.
كما تحدث الدكتور القفاري عن جهود الهيئة في التوعية والإرشاد وحماية المجتمع من الفكر الضال والابتزاز والسحر والشعوذة.
وعرض في عجالة لخمس كراسي بحثية تمولها الهيئة في عدة جامعات سعودية من بينها كرسي الملك عبد الله بن عبد العزيز للحسبة وتطبيقاتها المعاصرة بجامعة الملك سعود، وعرض لعدة شراكات مع بعض الهيئات والجهات ذات العلاقة بمجال عمل الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأنهي كلمته بتقديم الشكر لجميع الحضور.
كلمة الشيخ بندر المطيري
بدأ الشيخ بندر المطيري كلمته بتقديم الشكر للقائمين علي اللقاء، ولمعالي مدير الجامعة، وللدكتور سليمان العيد، مشرف الكرسي، كما شكر طالبات الجامعة و أعضاء هيئة التدريس علي الحضور والمشاركة في اللقاء المفتوح.
وأعلن أنه يكتفي بما قدم سعادة الدكتور القفاري من طرح نظري واف عن الهيئة وأدوارها وفلسفة عملها وجهود منسوبيها في حماية المجتمع من الانزلاق للرزيلة، و رأى استثمار ما تبقي من وقت في الرد علي تساؤلات واستفسارات الطالبات.
وأخذ سعادة الأستاذ الدكتور سليمان العيد، مشرف الكرسي، مكانه ليفتح المجال للمناقشة والحوار واستقبال الأسئلة والمداخلات، من الطالبات وأعضاء هيئة التدريس، بعد وضع الضوابط المنظمة للمداخلات حتي تستقيم الأمور ويحقق اللقاء المفتوح الهدف الذي نظم من أجله. ولم يفوت الدكتور العيد فرصة تكرار الهدف من اللقاء المفتوح الذي يتلخص في تقديم الفائدة و النفع للطالبات ، و تقديم العون والمساعدة في حل المشكلات.
الأسئلة و الإجابات
سؤال من عليشة: بعد شكر الهيئة علي مبادرتها وتثمين جهودها أود طرح السؤال التالي علي الدكتور عبد المحسن القفاري: ماذا تقصد بالاستباقية؟ أليس الاعتماد على هذا المبدأ مدعاة للأخذ بالشبهة؟
الدكتور عبد المحسن القفاري: الاستباقية تعني تقديم الخدمات للفئات المستهدفة ، مثل الشراكة مع الجهات والجامعات والمدارس و المراكز التجارية والبلديات بهدف الحيلولة دون وقوع الشر أو الجريمة، وأضاف قائلا: نحن خدم (منسوبي الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)، ..... وظيفتنا خدمة المواطن.... ونحن نتشرف بذلك... وكرر قائلا : إن الاستباقية هي المبادرة قبل وقوع المشكلات لتقليص حدوث المشكلات.

سؤال من الملز: هل رجال الدين لهم حق التجسس ( وذكرت السائلة بعض الأمثلة)؟
الشيخ بندر المطيري: ما ذكر هي حالات فردية ولا تمثل حالة جميع منسوبي الهيئة، .. و لا أستطيع أن أقدم وصفا دقيقا لحالة .. ولكن لطمأنة الجميع : ما يقرب من 85% من رجال الهيئة مؤهلون، وهناك دورات تدريبية تعقد بشكل مستمر لرفع مستوي الأعضاء وتأهيلهم للقيام بمهام وظائفهم، .. إن تصعيد المواجهة بين منسوبي الهيئة والمواطنين في الميدان يتأتى من مبدأ الفعل ورد الفعل، .. واعتذر للأخت السائلة إذا كان قد أصابها شر من جراء سلوك غير مقصود من أحد رجال الهيئة، .. هناك إشكالات تحدث بسبب التصور السلبي - لدي المواطن- عن رجال الهيئة .. وربما أسباب التصعيد تكمن في حساسية التعامل مع المرأة، وعدم القدرة علي الأخذ والرد معها، بخلاف التعامل مع الشاب أو الرجل .. وإني أنصح بتقبل نصائح و توجيهات رجال الهيئة بمزيد من الأريحية.
د. عبد المحسن القفاري: وجود الخطأ مصدره بيئة العمل التي تفرض علي رجل الهيئة القيام بإجراءات لا يتفهمها المواطن، التجسس مستبعد و لكن التحري مطلوب في عمل الهيئة، و يشترط في رجل الهيئة الحصول علي مؤهل جامعي بجانب خلو صحيفته من أية سابقة، و أصحح للأخت التي تدعي وجود اتجاهات سلبية لدي المواطن نحو منسوبي الهيئة: هناك اتجاه ايجابي لدى المواطن نحو الهيئة و منسوبيها، و هذا ما تؤكده نتائج الدراسات التي أجريت علي قطاع عريض من المجتمع السعودي، و فيما يتعلق بالاستباقية و تحقيق الأمن، هناك اتفاق تام بين أفراد عينة البحث على قيام منسوبي الهيئة بالعمليات الاستباقية علي الوجه الأكمل كما اتفق علي أهمية القيام بها، أما مهمة الضبط فقد اختلف حولها.
مداخلة من عليشة
اعترضت إحدى الطالبات علي نسبة ال 90% التي سبق طرحها عشوائيا من جانب إحدي الطالبات، كما ثمنت جهود أعضاء الهيئة.
د. عبد المحسن القفاري: هناك حاجة ملحة للهيئة ولجهود رجالها، وهناك قطاع عريض من المجتمع يدعم الهيئة ويقدر جهود منسوبيها. علي الرغم من وجود رجال متميزين بالهيئة، يوجد بعض المقصرين مثلها في ذلك مثل أي قطاع بشري. والمجتمع السعودي يتفهم تماما رسالة الهيئة وطبيعة عملها.
سؤال من الملز: لماذا لا تعين نساء داعيات في الجامعات والمجمعات النسائية؟
الشيخ بندر المطيري: إشراك المرأة هو عنصر حاضر في ذهن المسئولين وهو محل دراسة.
سؤال من عليشة: لماذا لا يحدد مكتب ثابت به أحد رجال الهيئة؟
د. عبد المحسن القفاري: الهيئة ترتب أولوياتها، قد يكون في القريب العاجل مكاتب إرشادية للهيئة في الأسواق وفي كل مكان.
أخذ د. عبد المحسن القفاري يحفز ويشجع الأخوات الحضور علي طرح التساؤلات والاستفسارات، أو تقديم النقد أو الأطروحات، كي يتحقق الهدف من اللقاء المفتوح.
سؤال من الملز: لماذا يتواجد رجال الهيئة بكثرة في بعض الأسواق ويغيبون تماما عن أسواق أخرى؟
د. عبد المحسن القفاري: أعضاء الهيئة متواجدون في جميع الأسواق، ولا يميزون بين مركز تجاري وآخر، ولكن عدد الرجال العاملين بالهيئة قليل وغير كاف لسد الاحتياجات المتزايدة . فإن كان هناك غياب ملحوظ لرجال الهيئة في بعض الأماكن إنما مرده ضعف الإمكانيات؛ نظام الدولة واضح، فالمادة 23 تنص علي أنه من واجبات الدولة القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبلادنا من أفضل بلاد الدنيا، ومكانة المملكة مكانة خاصة لكونها بلاد الحرمين الشريفين.
الشيخ بندر المطيري: لا يوجد مراكز تستثني من دخول رجال الهيئة، فمركز المملكة لا يستثني، فلدي الهيئة مكتب بالمركز، ولكن في أوقات الذروة مع قلة عدد رجال الهيئة، قد يتبادر إلي الذهن أن الهيئة لا وجود لها، ولكن هي موجودة فعليا ولا استثناء بين سوق و آخر.
سؤال من عليشة: نصف المجتمع ضد الهيئة، الاستطلاعات التي أجريت أظهرت أن المرأة تلجأ إلي رجال الهيئة، وهي، في الوقت نفسه ، تشتكي من رجال الهيئة، بما تفسر ذلك؟
د. عبد المحسن القفاري: شكرا للأخت لدفاعها عن الهيئة، شكرا للإعلام السعودي، ولكن هناك طروحات تصعد الاتجاهات السلبية نحو رجال الهيئة ونحو مجال عملها .. لا يمكن أن نعتمد كلية علي نتائج استطلاعات الرأي التي تجري من خلال بعض مواقع الإنترنت أو من خلال بعض المنتديات، فهناك وسائل جمع بيانات أكثر دقة وأكثر موضوعية، يمكن أن نثق بنتائجها. فالهيئة تستهدف خدمة المواطن، حسب توجيهات ولي الأمر، و خدمة المواطن هي مرضاة لله، ونحن نتطلع إلي تطوير عمل الهيئة لتحقيق الرضى الكامل لدي مختلف شرائح المجتمع.
سؤال : كيف يكون التصرف إذا تعرضت فتاة لمضايقات من شاب؟
الشيخ بندر المطيري: يجب الاتصال فورا علي مركز الهيئة التابعة لها المتضررة، والهيئة ستتدخل لحل المشكلة.
سؤال : هل هناك حصر لمشاغل المرأة بالرياض؟
الشيخ بندر المطيري: الهيئة لديها رؤية واضحة وقائمة بمشاغل النساء بالرياض.
سؤال من الملز: هدي الصالح، محررة بجريدة الشرق الأوسط: ماذا بخصوص التعينات الأخيرة بالهيئة؟
سؤال من عليشة: ما مدي شرعية ممارسة رجال الهيئة لبعض وسائل الضبط، وهل تأخذ في اعتبارها اختلاف الثقافات؟ وهل توجد وسائل توعوية صادرة عن الهيئة؟
مطالبة من النساء الحضور: ضرورة وضع كاميرات في مراكز الهيئة بالجامعات لوجود بعض التجاوزات.
الشيخ بندر المطيري: لا ضرورة لوضع كاميرات، النساء لديهم قدر وافر من الوعي والرقابة الذاتية.
سؤال : لماذا لا يسمح للمرأة بقيادة السيارة؟
د. عبد المحسن القفاري: هذا السؤال لا يتعلق بمجال عمل الهيئة، فقيادة المرأة للسيارة أمر متعلق بقرار ولاة الأمر.
سؤال: هل للهيئة تواجد بالمطارات؟ فهناك تجاوزات من النساء من بعض الجنسيات، ونريد هيئة نسائية بالجامعات، وفي القطاعات النسائية.
سؤال: هل يحق لرجال الهيئة فحص الجوال؟
الشيخ بندر المطيري: لا يحق لرجل الهيئة فحص الجوال إلا إذا كان أداة لجريمة، فحرمة الجوال بمثابة حرمة المنزل، ويجوز تفتيش المنزل في حدود معينة، فيجوز فحص الجوال إذا كان أداة للجريمة، ولا يتم ذلك بشكل عبثي أو باجتهاد شخصي.
وفي نهاية الأسئلة والمداخلات قام سعادة الأستاذ الدكتور سليمان العيد، مشرف كرسي الملك عبد الله بن عبد العزيز للحسبة و تطبيقاتها المعاصرة، بتقديم الهدايا التذكارية لرجال الهيئة تقديرا لجهودهم في إحياء اللقاء المفتوح.