أنت هنا

نادي فيزيكا يشارك في معرض أرامكو الصيفي

أعد التقرير: هدى مصلي
ضمن مشاركة الأندية الطلابية بجامعة الملك سعود في مهرجان صيف أرامكو المقام في صيف هذا العام 1431هـ حظي ركن نادي فيزيكا بإعجاب الزوار واهتمامهم من كبار السن وصغاره وتفاجئوا بأن علم الفيزياء يحمل كل هذه الأمور الممتعة والمهمة في حياتنا حيث قامت عضوات النادي بالتجهيز للركن والذي كان تحت مسمى " فيزياء.. وتجارب نادي فيزيكا يشارك في معرض أرامكو الصيفيمثيرة" وعملن على تحقيق أهداف منها إيصال أهمية علم الفيزياء وكذلك متعتها وأهميتها في الحياة وضرورة التعرف على محتواها ليستفيدوا منه في حياتهم اليومية وكان ذلك بتجهيز مجموعة كبيرة من التجارب التي تحمل طابعاً مسلياً وشرح مفهومها الفيزيائي بشكل مبسط بحيث تناسب استيعاب جميع الأعمار. ومن ضمن الأمور المفاجئة التي قامت بها عضوات النادي أثناء حضور الأمير سطام حفل الافتتاح وزيارته للركن تجربة السائل النيتروجيني والتي أحدثت سحاباً غطت أرجاء الركن وأبهرت سمو الأمير ومرافقيه.
خلال شهر من المعرض قدمت عضوات نادي فيزيكا أربع تجارب يومياً تتغير هذه التجارب كل أسبوع بحيث يكون هناك تنوع في المادة العلمية والإطلاع بشكل أكبر على الفيزياء وأيضاً كان من ضمن الفعاليات التي أقامتها النادي تحدي للجمهور وهي مجموعة من التجارب تعرض بشكل تحدي لمحاولة الرفع من مستوى التفكير العقلي والحسي لدى الزوار. وشارك عضوات النادي متطوعان صغيرا السن عامر مصلي في الصف السادس ومحمد الغفيلي في الصف الثاني متوسط وقد قاموا بشرح بعض التجارب للأطفال بحيث يتناسب مع أعمارهم.

كان لرأي الجمهور وتشجيعهم دور في نجاح الركن وقد حضرن مسئولات من وزارة التربية والتعليم وكذلك مديرات مدارس ورأين المجهود الذي قامت به عضوات النادي وأشدن عليهن وطالبهن بزيارة المدارس وعمل هذه التجارب لتوصيل المفاهيم الفيزيائية، الجدير بالذكر أن ركن نادي فيزيكا كان الأكثر بروزاً والأكثر تميزاً في المعرض لوجوده فقط في قسم النساء .

نادي فيزيكا يشارك في معرض أرامكو الصيفيالوطن: الأطفال يتعرفون على عجائب الفيزياء
تجمع الأمهات والأطفال على عجائب الفيزياء، حيث قدم فريق نادي فيزيكا بجامعة الملك سعود عدداً من التجارب وكانت دهشة الأطفال تتزايد حث قام عامر مصلي 11 عاماً بإصدار أصوات من كأس فارغ وآخر مملوء بالماء معتمداً في ذلك على نظرية فيزيائية تعتمد على عامود الهواء في إصدار أصوات موسيقية عند تمرير إصبعه المبللة على فوهة الكأس.