أنت هنا


KlingMatthiasبالتنسيق مع قسم الفيزياء والفلك بكلية العلوم ، نظم معمل الأبحاث عن بعد (ستالايت لاب) التابع لجامعة الملك سعود في معهد ماكس بلانك للبصريات الكمية بألمانيا صباح السبت الموافق 6/1/1432هـ محاضرتين علميتين للبروفيسور ماثياس كلنق والبروفيسور ألف كلينبيرق من معهد ماكس بلانك للبصريات الكمية بألمانيا. ففي تمام الساعة العاشرة صباحاً ألقى البروفيسور ماثياس كلنيق محاضرة بعنوان Attosecond nanophotonics، وفي تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً ألقى البروفيسور أولف كلينبيرق محاضرة بعنوان Time-of Flight Photoelectron Emission Microscopy using coherent High Harmonic Radiation– a new tool for spatiotemporal imaging of metallic nano-systems
. وذلك ضمن فعاليات التعاون المشترك بين الجامعة والمعهد ، وتم إلقاء المحاضرتين في قاعة محاضرات قسم الفيزياء والفلك بمبنى كلية العلوم بحضور سعادة عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الدكتور سلمان الركيان ورئيس القسم الدكتور ناصر الزايد وعدد من أعضاء هيئة التدريس في القسم و طلاب الدراسات العليا وتم التنسيق لنقل KleinebergUlfالمحاضرة إلى مركز الدراسات الجامعية للطالبات بالملز.

ومن ضمن الفعاليات الأخرى قام البروفيسور فيرنس كراوس مدير معهد ماكس بلانك للبصريات الكمية بإلقاء محاضرة في مركز الدراسات الجامعية للطالبات بالملز بمناسبة مرور خمسين سنة علي اكتشاف الليزر، تطرق فيها إلى تاريخ اكتشاف الليزر وصولا إلى تطبيقاته الحديثة في الفلك والطب وعلم النانو والتطبيقات المستقبلية في استخدام تقنية نبضات الليزر المتناهية في الصغر (الأتوثانية). وأشاد بالتعاون المثمر مع الفريق العلمي من جامعة الملك سعود في هذا المجال المهم علميا وشجع أعضاء هيئة التدريس والطالبات على الاستفادة من برنامج التعاون مع الجامعة.

image001وأوضح الدكتور عبد الله بن محمد الزير رئيس الفريق البحثي في المشاريع المشتركة بين الجامعة والمعهد أن المحاضرات هي أحد نتائج التعاون البحثي لنقل التقنية إلى المملكة. وأضاف بأن أحد أهداف هذه الزيارة هو متابعة الأبحاث العلمية المتميزة مع المعهد ومناثشة نتائج الأبحاث القائمة والمساهمة في توسيع مجالات البحث مع معهد الملك عبدالله لتقنية النانو. وأشار الدكتور الزير إلى أن معمل الأبحاث عن بعد (ستالايت لاب) يسعى لتعزيز القدرات البحثية للجامعة وعمل بحوث مشتركة في مجال أطياف الليزر الدقيقة جدا وفي مجال تقنية النانو وإتاحة الفرصة للباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا في مجال الليزر بالجامعة للتدريب و نقل الخبرة.

 

ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عن التعاون
البحثي من خلال الموقع : http://mpq-ksu.ksu.edu.sa


image003

image001

image005