أنت هنا

أصدرت إدارة الإحصاء والمعلومات بوكالة الجامعة للتطوير والجودة مؤخرا الإصدار الثاني من الحقيبة الإلكترونية (DVD) ويجري حالياً توزيعها على كافة منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.
فنظرا لما لاقاه الإصدار الأول من الحقيبة الإلكترونية من صدى واسع وترحيب من كافة منسوبي الجامعة على مختلف مستوياتهم فقد وضعت هذه المنزلة للإصدار الأول تحديا في الإصدار الثاني مما حتم إخراج الإصدار الجديد للحقيبة الإلكترونية بثوب جديد كليا يليق بمكانة الجامعة ويعطى المتصفح الانطباع بالعراقة والتميز للجامعة للوهلة الأولى، حيث استخدم فيه أحدث المهارات والأساليب في التصميم والاستعراض بواجهات فلاشية حركية لإدخال عنصر الإمتاع والتشويق للمتصفح.

وقد بدأ العمل على الإصدار الثاني من الحقيبة فعلياً بأخذ انطباعات المستفيدين ومقترحاتهم التطويرية وذلك من خلال توزيع استبانات ورقية وإلكترونية على موقع الإدارة بالإضافة إلى المكاتبات الإدارية للجهات داخل الجامعة لطلب الملاحظات والمقترحات ويهدف هذا الإجراء إلى تكييف الإصدار الجديد من الحقيبة الإلكترونية بما يخدم كافة المستفيدين على مختلف مستوياتهم ، ولقد جمع من خلال هذه الإجراء عدد لا بأس به من المقترحات التحسينية للإصدار الجديد تم تضمينها الإصدار الجديد منها إدراج بعض النماذج التي تخدم المستفيدين في إتمام إجراءاتهم داخل الجامعة وتغيير أسلوب العرض للمعلومات.

وقد استغرق العمل على هذا الإصدار قرابة 6 أشهر من العمل الدؤوب والمتابعة شبة اليومية نظرا لضخامة المحتوى على القرص المدمج فقد بلغ حجم المادة على القرص (DVD) أكثر من 2.10 جيجا بايت في حين أن الإصدار السابق كان يحتوي على 950 ميجا بايت، وقد جمعت مادة هذا الإصدار من عدة مصادر منها إصدارات الإدارة الجديدة وإصدارات الجهات المختلفة وصاحب ذلك مخاطبات شاملة لجميع الوحدات في الجامعة للتحقق من صحة بعض المعلومات أو طلب المعلومات عن جهات لم يسبق الإشارة إليها في إصدارات سابقة.

وقد روعي في الإصدار الجديد إدراج الملاحظات والمقترحات التي وردت للإدارة على الإصدار السابق وحرصا على أن تكون هذه الحقيبة مرجعا لكافة المهتمين بالجامعة على المستوى التعريفي أو على المستوى الإداري والتنفيذي تم تقسيم الحقيبة إلى ست واجهات رئيسية معنونة كالتالي : عن الجامعة ,السنة التحضيرية , الكليات , الطلاب ,هيئة التدريس ,الموظفون وأتيحت كافة محتويات هذه الشاشات باللغتين العربية والإنجليزية لخدمة المهتمين من جميع أنحاء العالم وليكون هذا الإصدار متاحا للتوزيع في أي فعالية أو مشاركة للجامعة في داخل المملكة وخارجها.

وفي مايلي سرداً بما تضمنته كل شاشة رئيسية :

أولاً : شاشة عن الجامعة :
فقد اشتملت شاشة "عن الجامعة"، على 14 شاشة فرعية باللغتين (عربي ، إنجليزي) تتحدث في مجملها عن هيكلة الجامعة ومسيرتها وخطتها الإستراتيجية ومشاريعها التطويرية المتنوعة وغذيت كذلك  بالصور عن منشآت الجامعة ومقطع تعريفي عن الجامعة باللغتين وخريطة تفاعلية لمقر الجامعة.

ثانياً : شاشة السنة التحضيرية :
فهي موجهة للطالب المستجد أو الراغب بالالتحاق في الجامعة لمعرفة أقسام وأنظمة ولوائح برنامج السنة التحضيرية وتحتوي كذلك على بعض النماذج الهامة للطالب.

ثالثاً : شاشة الكليات :
فتعتبر أكبر أقسام الحقيبة الإلكترونية وتستهدف الأكاديميين سواء المنتمين للجامعة أو المهتمين من خارج الجامعة ، حيث تحتوي على ما يزيد عن 190 شاشة فرعية باللغتين (عربي،إنجليزي) وتحتوي على كافة المعلومات عن البرامج الأكاديمية والخطط الدراسية ومعلومات الكليات والأقسام التابعة لكل منها وقد تم تقسيم هذه الشاشة إلى ست أقسام رئيسية حسب مجال الكليات في الجامعة وهي: الكليات العلمية ، والكليات الإنسانية ، والكليات الصحية ، وكليات خدمة المجتمع ، ومركز الدراسات الجامعية للبنات،  ومركز العلوم والدراسات الطبية للبنات ، وذلك لتسهيل الانتقال للجامعة التي يقصدها المتصفح ، وغذيت كذلك بالنماذج التي قد يقصدها الطالب في أثناء مسيرته الأكاديمية.

رابعاً : شاشة الطلاب :
فهي تعنى بكل ما يخص الطالب من أنظمة ولوائح وأنشطة وخدمات خارج نطاق الدراسة الأكاديمية وقد تم تقسيمها وفق المستوى الدراسي للطالب إلى قسمين أساسيين هما : مرحلة البكالوريوس فما دون ومرحلة الدراسات العليا، وتحتوي على قرابة 50 شاشة فرعية باللغتين (عربي،إنجليزي).

خامساً : شاشة هيئة التدريس :
فتختص بكل ما يهم عضو هيئة التدريس من أنظمة ولوائح  وكذلك ما يخدم عضو هيئة التدريس في مجال البحث العلمي أو الأكاديمي من برامج التعاون العلمي والبحثي أو برامج التطوير والجودة والخدمات ، وتحتوي هذه الشاشة على 71 شاشة فرعية باللغتين (عربي،إنجليزي).

سادساً : شاشة الموظفون :
فتحتوي على 35 شاشة فرعية تلبي كل احتياجات الموظف في الجامعة من أنظمة ولوائح وخدمات ونماذج إلكترونية.

إلى جانب ذلك تزخر الحقيبة الإلكترونية بمحتوى ضخم من الصور التعريفية عن الجامعة والذي يتجاوز 1700 صورة وذلك لخدمة المتصفح في الإطلاع عن كثب على منشآت الجامعة وأنشطتها بالإضافة إلى إتاحتها لخدمة منسوبي الجامعة في إعداد التقارير التي تخصهم، كما تم تزويد الإصدار الجديد بمحرك بحث  لتسهيل عملية الوصول إلى المعلومات بكلمات مفتاحيه حسب اختيار المتصفح ، و زودت الحقيبة بالروابط الإلكترونية اللازمة للوصول المباشر لمواقع الإنترنت الخاصة بالموضوع الذي يطلع عليه المتصفح في حالة الرغبة في تفاصيل أكثر عن الموضوع أو الرغبة في التواصل المباشر مع الجهة.

وللحصول على النسخة زيارة مقر إدارة الإحصاء والمعلومات بالجامعة بمبنى (17) الدور (5) أو من خلال رابط الحقيبة الالكتروني .

هذا والله تعالى نسأل أن يكون هذا الإصدار رافدا في مسيرة الجامعة نحو الريادة والتميز.