أنت هنا

 

 

انطلقت السبت 22/4/1430هـ ولمدة ثلاثة أيام، فعاليات منتدى الغد الذي يعقد في مدينة الرياض تحت عنوان ( نحن والشباب شراكة ) في مركز نيارة للمؤتمرات، ورعى الأمير سطام بن عبد العزيز- حفظه الله -  أمير منطقة الرياض بالإنابة حفل افتتاح المنتدى نيابة عن راعي الحفل الأمير سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله-  أمير منطقة الرياض  .

و يعد المركز الوطني لأبحاث الشباب في جامعة الملك سعود أحد أبرز الشركاء الإستراتيجيين في منتدى الغد بعنوان: نحن والشباب شراكة، وذلك لتوافق موضوع المنتدى وأهدافه مع رسالة المركز وأهدافه الرامية إلى الرقي بمستوى الشباب؛ للمشاركة بفعالية في مجالات التنمية المختلفة، وتقديم الحلول والبرامج النوعية التي تلبي احتياجاتهم المختلفة.

وقد نظم المركز جلستين من جلسات المنتدى إضافة إلى إدارتها ، إذ شارك في الجلسة التي كانت حول محور "الشباب والتنمية" ، نائب رئيس مجلس الشورى سعادة الدكتور بندر الحجار و أدار الجلسة سعادة الدكتور خالد العواد عضو مجلس الشورى .

و أما الجلسة الأخرى التي تتعلقت بمحور "مقومات تمكين الشباب" فيشارك وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار الدكتور عواد العواد ، والأمين العام للمركز الوطني لأبحاث الشباب الدكتور صالح النصار ، ويدير الجلسة الدكتور فهد السلطان نائب أمين عام مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني .

وأدار جلسات الشباب كل من الأستاذ همام الجريد ، والأستاذ عبد العزيز العثمان ، إضافة إلى تضمن الجلسات لعرض مرئي قصير يتضمن إجابات الشباب حول موضوع الجلسة .

من جهته قال أمين عام المركز الوطني لأبحاث الشباب في جامعة الملك سعود الدكتور صالح بن عبد العزيز النصار: "تأتي إقامة هذا المنتدى الرائد، واختيار عنوانه وموضوعه حول فئة الشباب، والرعاية الكريمة من أمير منطقة الرياض،  مواكبا للتنمية الوطنية المتسارعة في جميع مناحي وأوجه الحياة في المملكة، وعلى رأسها التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعلمية، حيث تمثل فئة الشباب أكثر الفئات العمرية في المجتمع نتيجة لزيادة نسبة المواليد والتقدم الصحي والوعي الثقافي الذي شهدته المملكة في السنوات الأخير، ولله الحمد ،كما إن فئة الشباب من أكثر الفئات تأثرا بالتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، مما جعلها إحدى الفئات التي استهدفتها خطط التنمية باعتبارها أهم القوى البشرية، وتمثل نقطة الانطلاق لكثير من البرامج التنموية والاجتماعية ".

وأوضح الأمين العام المساعد للمركز الوطني لأبحاث الشباب الدكتور نزار الصالح ان المركز الوطني شارك بجهود كبرى أثناء التحضير لهذا المنتدى والتواصل مع العديد من الشباب في المملكة , كما أشرف على الأفلام الوثائقية التي عرضت في المنتدى بمشاركة شباب المركز الوطني ,وأيضاً كان للأستاذ الدكتور/صلاح عبد القادر دور أساس وفاعل في توجيه الشباب وحثهم على الظهور بشكل متميز .

ومن ضمن فعاليات التحضير لمنتدى الغد تم عقد ورشة عمل تحضيرية مع الشباب المشاركين في منتدى الغد 2009م ,وحضرها أكثر من (40) طالباً وطالبة من جامعة الملك سعود وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن . وهدفت الحلقة إلى : تعريف الطلاب بمنتدى الغد والهدف من إقامته , والنتائج المرجوة من انعقاده، وإمداد الطلبة بالبيانات الكافية عن محاور المنتدى والشخصيات التي سوف تتحدث فيه ، وإمداد الطلاب ببروتكولات و آداب حضور المؤتمرات الدولية، وإحداث التفاعل بين مجموعات الطلاب المختارين لحضور المنتدى .