أنت هنا

 

    

بدعوة موجهة من المركز الوطني لأبحاث الشباب ، قامت مجموعة 4-H الأمريكية، و مؤسسة صلتك القطرية، بزيارة المركز الوطني لأبحاث الشباب، وتعتبر مجموعة 4-Hالأمريكية من المؤسسات التي تعنى بتنمية مهارات الشباب وإعدادهم للحياة العملية في أمريكا، وقد شارك من المجموعة السيد دونالد فلويد Donald Floydرئيس المجموعة، وشارك سعادة الدكتور أحمد يونس مدير الشراكات الإستراتيجية والاتصالات من مؤسسة صلتك القطرية.وهي مؤسسة اجتماعية تلبي الاحتياجات الملحة لتوليد وظائف وفرص عمل جديدة للشباب الذي يبدأ حياته للمرة الأولى في العالم العربي.

حيث تم عقد اجتماع عمل موسع برئاسة الأمين العام للمركز الوطني لأبحاث الشباب، سعادة أ.د صالح بن عبد العزيز النصار والأمين العام المساعد للمركز الدكتور نزار بن حسين الصالح وحضور عدد من الباحثين والخبراء والمستشارين في المركز الوطني.

في بداية اللقاء رحب الأمين العام بالحضور وشكرهم على تلبيتهم للدعوة الموجهة إليهم، بعد ذلك قدم عرضاً مفصلاً عن رؤية ورسالة وأهداف المركز، ثم استعرض الأمين العام المساعد مع السادة الحضور لأهم الأنشطة والمشروعات والبرامج التي تم انجازها وقدم عرضاً للبرامج التي هي قيد الانجاز والبرامج المستقبلية، وقد أثنى المشاركون على الانجازات الكبيرة التي قام بها المركز الوطني لأبحاث الشباب خلال الفترة القصيرة من عمر إنشاءه والتي لا تتجاوز السنتين، وأن المركز الوطني يعتبر إضافة ممتازة للمملكة العربية السعودية.

بعد ذلك قدم رئيس مجموعة 4-H الأمريكية عرضاً مفصلاً عما تقدمه المجموعة في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأفريقية والأسيوية من برامج تخص تنمية مهارات الشباب وإعدادهم للحياة في مختلف المجالات حيث قدمت المجموعة خدمات لحوالي 6 مليون شاب وشابة علماً بأن المجموعة لديها حوالي 3500 مربي و نصف مليون متطوع وعملها يشمل حوالي (70) دولة حول العالم.

عقب ذلك قدم مدير الشراكات الإستراتيجية والاتصالات في مؤسسة صلتك القطرية د.أحمد يونس، عرضاً مفصلاً عما تقدمه المؤسسة من توفير فرص عمل للشباب في دولة قطر الشقيقة، كما تطرق إلى البرامج الموجهة لجميع الدول العربية وسبل التعاون بين المؤسسة والجهات الحكومية والخاصة في تلك الدول، وتحدث في هذا الصدد عن بعض التجارب التي قامت بها المؤسسة في كل من الجمهورية اليمن والجمهورية العربية السورية.

عقب ذلك دار نقاش وحوار موسع حول أوجه التعاون ونقاط الالتقاء بين المراكز الثلاث وتم تأكيد الضيوف على ما يلي :

1.أن المركز الوطني يعتبر من المراكز المتخصصة التي تعني بالشباب بشكل متكامل، وأن وجوده بالمملكة العربية السعودية يعتبر انجازاً كبيراً ومهماً، خصوصا أنه يقدم خبراته واستشاراته لوزارات الدولة المختلفة من خلال تخصصه في مجال الشباب، ولتمثيل مجلس إدارة المركز من جميع الوزارات المعنية بالشباب.

2.أكد المجتمعون على ضرورة بدء التواصل فيما بينهم في جميع المجالات التي تهم المراكز الثلاث.

3.الإعداد لزيارة خاصة يقوم بها وفد موسع من المركز الوطني لأبحاث الشباب لمقر مؤسسة صلتك في دولة قطر وذلك للإطلاع على سياسات العمل في المؤسسة، ووضع خطوات عملية لتنفيذ خطط عمل مشتركة.

4.قيام المركز الوطني بترجمة بعض إصدارات مجموعة 4-H الأمريكية إلى اللغة العربية وذلك للاستفادة من هذه الإصدارات للتبادل المعرفي.

5.التأكيد على ضرورة تبادل الخبرات للمراكز الثلاث.

وفي ختام اللقاء، قدم الأمين العام للمركز الوطني كل الشكر والتقدير للضيوف والحضور ومن ثم تم تقديم دروع وهدايا المركز الوطني والتقطت الصور التذكارية، ثم قام الضيفان بتسجيل كلمة في سجل الزيارات بالمركز عبرا من خلالها عن سعادتهما بهذه الزيارة والتي كانت ناجحة بكل المقاييس، بعد ذلك صحب الأمين العام المساعد الضيوف لزيارة بعض مرافق الجامعة اطلعوا من خلالها على :

·المعرض التوثيقي الدائم للبرامج التطويرية في بهو الجامعة.

·خيمة نقاء المقامة ضمن مشروع جامعة الملك سعود بيئة خالية من التدخين.

·مكتبة الأمير سلمان ومركز ترميم المخطوطات بالمكتبة.

ثم ودع الوفدان بمثل ما استقبلا به من حفاوة وتقدير وتمنوا للمركز ولجامعة الملك سعود الازدهار والتقدم والنجاح.