انطلاقاً من أهداف الجمعية السعودية لعلوم الأرض الرامية إلى نشر المعرفة والثقافة العلمية بشتى صورها .. فقد أصدر سعادة الأستاذ الدكتور / عبدالله بن محمد العمري رئيس قسم الجيولوجيا والجيوفيزياء ورئيس مجلس أدارة الجمعية السعودية لعلوم الأرض ست إصدارات علمية مبسطة في مجال علوم الأرض عام 1434هـ  والتي يمكن لغير المتخصصين الاستفادة منها والتي تشرح وبصورة مبسطة آلية وأسباب حدوث بعض الكوارث الطبيعية والاحتياطات الوقائية وسبل مجابهتها وتشمل :

1-   الزلازل

2-   زلزالية وحركية شبه الجزيرة العربية .

3-   مخاطر الزلازل وسبل مجابهتها .

4-   موجات الميناء (Tsunamis ) .

5-   الجاذبية الأرضية وتطبيقاتها

6-   البراكين  

الاصدار الأول :يتناول هذا لإصدار التركيب الداخلي للأرض والأماكن التي يمكن أن تحدث فيها الزلازل والأسباب التي تؤدي لحدوثها وكذلك  أنواع الموجات الزلزالية من حيث الدمار الناتج عنها بالإضافة إلى تحديد أنواع الأجهزة المستخدمة في رصد وقياس  وتحليل البيانات الزلزالية . تصنيف الزلازل استنادا على العمق والقدر الزلزالي والمسافة. التوقع الزلزالي والظواهر الفيزيائية المستخدمة.

 

الإصدار الثاني: يتناول هذا الإصدار التركيب الجيولوجي والحركي لشبة الجزيرة العربية واتجاه الحركة على حدودها وكذلك توزيع النشاط الزلزالي والبركاني التاريخي والحديث فيها ، ومواقع شبكات الرصد الزلزالي في المملكة. إصدار أول قاعدة بيانات زلزالية لشبه الجزيرة العربية. تم في هذا الإصدار تحديد نماذج مطورة للتراكيب والسرع القشرية للدرع العربي والمسطح العربي.

 

الإصدار الثالث : يتناول هذا الإصدار الأضرار والمخاطر التي يمكن أن تحدث بسبب الزلازل الناتجة عن الحركات الأرضية مما ينجم عنها من إزهاق للأرواح وهدم لمقومات الحياة وكذلك تحديد المناطق المعرضة للزلازل المتكررة وعمل الاحتياطات الوقائية قبل وبعد حدوث الزلازل وتقييم مستوى الخطر الزلزالي من خلال خرائط التمنطق الزلزالي والشدة الزلزالية.

 

الإصدار الرابع: يتناول هذا الإصدار تعريف وأسباب موجات الميناء المعروفة باسم موجات التسونامي وميكانيكية حدوثها ، وهل لهذه الظاهرة تأثير على المنطقة العربية  وكذلك  عمل الإجراءات الاحتياطية لتفادي مخاطر  مثل هذه الظاهرة.

 

الإصدار الخامس : يتناول هذا الإصدار تعريف وأسباب الجاذبية الأرضية وتطبيقاتها المختلفة في مجالات الجيولوجيا والجيوفيزياء. العوامل التي تتحكم في تغير الجاذبية من مكان لاخر وتصحيحاتها بالاضافة الى العلاقة بين الجاذبية والتوازن الايزوستاسي.

 

الإصدار السادس : يتناول هذا الإصدار تعريف وأسباب البراكين وميكانيكية حدوثها وانواعها، وهل لهذه الظاهرة تأثير على المنطقة العربية . تم في هذا الإصدار تحديد نماذج مطورة لوسائل التبركن ونشأتها وعلاقة الصهير بالبحر الأحمر . تم في هذا ألاصدار ايضا مناقشة بركان المدينة المنورة التاريخي بالاضافة الى  الإجراءات الاحتياطية لتفادي مخاطر  مثل هذه الظاهرة ووسائل توقعها .

 

وللحصول على هذه الإصدارات الالكترونيا  عن طريق الموقع   www.a-alamri.com

والنسخ الورقية  يمكن الحصول عليها مجانا من سكرتارية الجمعية السعودية لعلوم الأرض –

جامعة الملك سعود -ص.ب 2455 الرياض 11451-   هاتف  4676198  -   4676407

البريد الاكتروني: alamri.geo@gmail.com