أنت هنا

 

كتبت : منى الموسى

نشراً لثقافة العمل التطوعي استضافت وحدة الأبحاث و التطوير بكلية الدراسات التطبيقية و خدمة المجتمع بجامعة الملك سعود المدرب المعتمد من الأكاديمية البريطانية العالمية و المنظمة العربية الدولية للتدريب الأستاذة عهود عبدالرحمن البراهيم حيث ألقت محاضرة بعنوان "التطوع حياة" و ذلك في يوم الأثنين الموافق 24\11\1434هـ في عليشة بقاعة السيدة خديجة رضي الله عنها حضرها عدد من منسوبات الكلية و طالباتها.

بدايةً رحبت بالحضور ومن ثم تطرقت إلى حقيقة العمل التطوعي وأنه شعور بالرضى و انجاز ذاتي و فرصة لبناء علاقات مع مختلف شرائح المجتمع و ذكرت فوائده من الجانب العملي حيث أنه يساعد على اكتساب خبرة عملية تؤهل للحصول على الوظيفة و يكشف مواضع الابداع و الانجاز في الشخص، كما وقد استعرضت تجارب عالمية في التطوع منها كندا التي تعد مرجع أساسي عالمي في التطوع حيث  بلغ عدد المتطوعين فيها إلى 12 مليون متطوع.

ومن ثم سردت المحاضرة بدايتها و قصتها في العمل التطوعي كما ذكرت عوامل نجاح العمل التطوعي و صفات المتطوع الناجح التي تتلخص بالنية الخالصة واحترام الأنظمة و إدارة الوقت و روح التعاون و الاحساس بالمسؤولية والالتزام.

وأضافت بأن "التطوع لايرتبط بمكان أو زمان أو ظرف بل هو سلوك نكرره و يشكل كياننا"، كما أشارت إلى تجربتها الناجحه في كتابة القصص و تطرقت إلى بعض معوقات العمل و كيفية التغلب عليها و قد تخلل المحاضرة مشاركات و تفاعل ملموس من الحضور.

اختتمت  المدربة بوصايا للعمل التطوعي منها الثقه بالله ثم بالنفس و الصبر و المثابرة والاتقان و الابداع في العمل وإعطاء كل خطوة فرصة للتجربة و الاختبار كما و قد شكرت  الحضور و المنظمين كما أشادت بتجربة جامعة الملك سعود في العمل التطوعي وحث الطالبات على الانخراط فيه.

ومن جهتها أكدت سعادة وكيلة الكلية الدكتورة هند الوذناني أن هذه المحاضرة التوعوية تأتي تأكيداً على أهداف الكلية في بناء جسور التعاون مع المجتمع بجميع مؤسساته

ascsksu@