You are here

عَقد معهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة، ندوة تقنيات الدفاع والفضاء الجوي، يومي الأربعاء والخميس11-12 صفر1436هـ، الموافق 3-4 ديسمبر 2014م. بحضور سعادة المدير التنفيذي للمعهد الدكتور سامي بن محمد الحميدي، وسعادة المدير التنفيذي للعلوم والتكنولوجيا بالمعهد الدكتور صالح بن عبد الله الشبيلي، ووفد من شركة (KEYSIGHT) التكنولوجية.

وخلال الندوة العلمية السنوية لتقنيات الدفاع والفضاء الجوي، عُقدت عدة محاضرات عن أهمية بناء قاعدة المعارف والخبرات في المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية المتعلقة بالعمليات العسكرية والأمنية، التي تُعد خُطوة إيجابية في سبيل التطوير المدروس وتحقيق الجودة المطلوبة في مجال التقنيات المتقدمة، مثمنين استجابة الجهات العسكرية والأمنية لهذه الندوة والتي اثرت محاورها تفاعل الحاضرين من خلال دعمهم ومشاركاتهم المتميزة في اثراء النقاش. وقد دأب المعهد على إقامة مثل هذه الندوات واللقاءات العلمية تنفيذاً لرسالته المتمثلة في نقل وتوطين أنظمة المعلومات العسكرية والدعم التقني والعلمي للقوات المسلحة من اجل زيادة الكفاءة والفاعلية لتحقيق الريادة المنشودة. والمعهد يقوم بإجراء البحوث العلمية التطبيقية والتطوير التقني لدعم القوات الجوية الملكية السعودية والجهات العسكرية والأمنية الأخرى وذلك لزيادة الكفاءة والفاعلية لتحقيق الريادة الإقليمية ورفع القدرات الوطنية في مجال الدفاع والأمن الوطني، كما يهدف لمواكبة الأهداف السياسية ذات الأهمية الاستراتيجية المتعلقة بالعمليات العسكرية والأمنية الوطنية وانسجامها مع خطط التنمية المستدامة وذلك بإعداد الكوادر البشرية في مجال العلوم والتقنية لدعم وتنمية القدرات في القطاعات العسكرية والأمنية المختلفة وتقييم واختبار المنظومات الأجنبية الملائمة لتلبية الاحتياجات الوطنية الفعلية والإشراف الفني على برامج نقل التقنية المرتبطة بعقود شراء المعدات والأسلحة.

والجدير بالزكر أن المعهد يتكون من ثماني معامل بحثية من أهمها معمل ابحاث المركبات الآلية (AVL) الذي أنشئ بهدف بناء القدرات الوطنية ونقل التقنية في مجال المركبات بمختلف انواعها كالطائرات بدون طيار والمركبات البرية ذاتية التحكم وغيرها. ومعمل أنظمة الميكرويف والهوائيات والرادار ( MARS )والذي أنشئ ليكون مركزا رئيسيا من بين المراكز المتخصصة والرائدة في مجال الكهرومعناطيسية ونظم الردارات التي تخدم المؤسسات الأكاديمية والحكومية والصناعية.  ومعمل الكهروبصريات (EOL) الذي يهدف إلى نقل وتوطين التقنية والبحث والتطوير وتوفير الاستشارات العلمية والفنية وتدريب المهندسين والفنيين بالقطاعات العسكرية والحكومية في المجالات المتعلقة بأنظمة الرؤية الليلية والأنظمة الكهروبصرية وأنظمة التوجيه بالليزر. 

وناقش كل من الدكتور محمد رامي و .... خلال الندوة ابرز الحلول المتعلقة بالدفاع والأمن في مجال الاتصالات والرادارات والأقمار الصناعية والقياسات والهوائيات التي تخدم مجال التقنيات المتقدمة الحديثة، اضافة إلى أحدث ما توصلت إليه التقنية في أنظمة اختبار منظومات الحرب الإلكترونية وتحليل الإشارات اللاسلكية وأنظمة المراقبة والسيطرة وأنظمة الاستشعار الراداري والحراري كما ناقشت الندوة انظمة الملاحة الإلكترونية عبر الأقمار الصناعية.

ثم القى مدير شركة (KEYSIGHT) التكنولوجية كلمة أكد فيها أن المعهد برؤيته وتطلعاته يسهم في حماية أمن الوطن، وتنميته تعد ضرورة للمُستقبل في عالم تقوده طموحات التقنيات المُتقدمة، واكد على أن المعهد قدم مُنجزات مُتميزة خلال السنوات السابقة، ويطمح إلى مزيد من التقدم بفضل هذه الشراكات الناجحة الطموحة التي من شأنها زيادة الكفاءة العلمية والتقنية للقطاعات العسكرية.

وفي الختام أثنى الدكتور الحميدي على ما تم إنجازه خلال الندوة، وأكد على اهمية استقطاب الخبراء الدوليين لإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية والتي تنعكس إيجاباً على برامج نقل التقنية وإنجاز البحوث التطبيقية والتطويرية لدعم القدرات الفنية وتقديم الحلول التقنية التي تسهم في الحفاظ على أمن الوطن.