You are here

تهدف للاستخدام الأمثل للمياه على مدى 25 عاماً....

أوقاف جامعة الملك سعود تبرم مذكرة تفاهم مع "المياه الوطنية"  لتزويد مشروع أبراج الجامعة بالمياه المعالجة ثلاثياً

الرياض- الأثنين، 15 رجب 1436هـ ( 4 مايو 2015م)

وقعت أوقاف الجامعة مذكرة تفاهم مع شركة المياه الوطنية لتزويد مشروع أبراج الجامعة الوقفيٍ، بكميات تصل إلى (5000) ألف متر مكعب يومياً، وذلك لغرض استخدامها في عمليات التبريد وري المسطحات الخضراء، وستبدأ شركة المياه لوطنية في تزويد أوقاف الجامعة بالمياه المعالجة ثلاثياً خلال ستة أشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية. ووقع الاتفاقية يوم أمس الأحد 4 محرم لعام 1436هـ الموافق 3 مايو 2014م، عن أوقاف الجامعة الأمين العام الدكتور/ عبدالحميد بن عبدالرحمن العبد الجبار، فيما وقعها عن شركة المياه الوطنية الرئيس التنفيذي الدكتور/ لؤي بن أحمد المسلم، بحضور عدد من المدراء التنفيذيين لشركة المياه الوطنية ومستشاري أوقاف جامعة الملك سعود.

وسيتم تزويد مشروع أبراج الجامعة الوقفي بالمياه المعالجة اللازمة لعمليات تبريد المناطق (District Cooling) وري المسطحات الخضراء عن طريق مبنى الخدمات المركزية؛ حيث تم تسويق معظم مكونات المشروع بعد أن أنهت أوقاف الجامعة تأجير أربعة ابراج لجهات حكومية وأهلية بالإضافة إلى الأبراج الفندقية التي تم الاتفاق على إدارتها مع مجموعة هيلتون العالمية.

وبهذه المناسبة صرح الدكتور العبدالجبار أن هذه الاتفاقية  تأتي ضمن استكمال متطلبات مشروع أبراج الجامعة الذي يكتسب أهميته من كونه يسهم في تحقيق رسالة ورؤية وأهداف الجامعة. ويتبنى أفضل معايير الجودة والاستدامة في التصميم والتنفيذ والخدمات.

وقدم العبدالجبار شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، رئيس اللجنة العليا لأوقاف جامعة الملك سعود وأعضاء اللجنة العليا لأوقاف الجامعة وجميع المتبرعين لصالح أوقاف الجامعة والكراسي البحثية، على الدعم والمساندة الذي تلقاه الجامعة لتحقيق أهداف مشروع أوقاف الجامعة.

من جانبه أكد الدكتور المسلّم، أن استثمار الشركة يأتي في إطار خططها الاستراتيجية للاستفادة من المياه المعالجة وتطوير تلك الصناعة في المملكة، كما أن استخدام المياه المعالجة يعد الخيار الأمثل بالنسبة للقطاع الصناعي والتجاري والزراعي، حيث أنها أقل تكلفة من المياه المحلاة المعدة للشرب، وتساعد على الحفاظ على البيئة بعد استخدامها بالشكل الأمثل.

وأوضح أن كميات المياه المعالجة لأوقاف جامعة الملك سعود سيتم تأمينها من محطات معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة الرياض، حيث نجحت الشركة في توقيع عدة اتفاقيات لبيع المياه المعالجة لفترات تزيد عن العشرين عاماً، وبمجموع إمدادات للقطاعين الحكومي والخاص بلغ قرابة (1.733) مليون متر مكعب، فيما يصل إجمالي قيمتها التعاقدية مالياً إلى ما يزيد عن 4.9 مليار ريال.

يشار إلى أن مشروع الأوقاف يهدف إلى تعزيز الموارد المالية الذاتية للجامعة، والمساهمة في الأنشطة التي تعمل على نقل الجامعة للعالمية، ودعم أنشطة البحث والتطوير والتعليم، ودعم العلاقة بين الجامعة والمجتمع حيث تتطلع الجامعة إلى أن يثمر تنفيذ برنامج الأوقاف في توفير مصدر دخل ثابت ودائم يُستخدم أساساً في دعم البحث والتطوير العلمي، إضافة إلى دعم البعد التكافلي من مساعدة المرضى بالمستشفيات الجامعية وأعمال البر الأخرى.