You are here

 

كتب: سلطان الشويرخ

أفتتح صاجب السمو الملكي  الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض يوم الاربعاء الموافق 9/2/1438هـ ، مؤتمر الكيمياء الدولي السادس، الذي أقيم في رحاب جامعة الملك سعود بالرياض، وينظمه قسم الكيمياء، بالتعاون مع الجمعية الكيميائية السعودية. ويشارك فيه قرابة ألف مشارك من الكيميائيين الذين يمثلون 17 دولة من دول العالم.

وقال رئيس اللجنة العليا للمؤتمر الدكتور زيد العثمان: "علم الكيمياء يعتبر من أهم العلوم التي استعملها الإنسان، وبحث فيها منذ القدم، وساهمت بشكل كبير في التقدم الحضاري للدول، فقد ارتبط هذا العلم منذ القدم بحضارات الشعوب، وخاصة في مجالات المعادن والتعدين وصناعة الألوان والطب، وفي كل ما يتعلق بحياة الإنسان بشكل عام".

وأضاف: "هذا المؤتمر يأتي متوافقاً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تعتمد على التخطيط الاستراتيجي الطموح الذي يلبي كل التطلعات، ونذكر هنا مقولة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي قال: "هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على كل الأصعدة، وسأعمل معكم على تحقيق ذلك"

من جهته، قال مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر: "هذا المؤتمر يأتي متوافقاً مع رؤيةِ المملكةِ 2030 التي تركز في أحدِ أهمِّ مفاصِلِها على تنويعِ مصادرِ الدخل.. والكيمياءُ تُعدُّ باباً رحباً لتحقيقِ هذا الهدفِ بعملِها على استثمارِ كلِّ أشكالِ المادةِ وتحويلِها إلى منتَجٍ اقتصادي".

وأضاف: "في هذا السياقِ نستذكرُ قولَ خادمِ الحرمينِ الشريفينِ الملكِ سلمانَ بنِ عبدِالعزيزِ: "هدفي الأولُ أن تكونَ بلادُنا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالمِ على كل الأصعدة، وسأعملُ معكم على تحقيقِ ذلك"، ولهذا فإن الجامعةَ تعتبر عضواً فاعلاً في هذا الفريقِ الذي سيصنعُ النجاحَ والريادةَ التي يؤَملُ قائدُ البلادِ أن يراها واقعاً متحققاً على الأرض".

وأردف: "لا شك أن الجامعاتِ تعدُّ بيوتَ الخبرةِ الأولى وصاحبةَ البصمةِ الأبرزَ في صناعةِ التغيير بما تمتلكُهُ من الخبرةِ والإمكانياتِ والعقولِ الحيةِ المنتجةِ في كلِّ أبوابِ العلم، ومنها الكيمياءُ صاحبةُ الدورِ المؤثرِ في حياةِ الشعوبِ ونمائِها، إذ ارتبطَ هذا العلمُ منذُ القدمِ بصناعةِ المعادن، والطبِّ والدواء، وكلِّ ما يتعلقُ بحياةِ الإنسانِ".

وتابع: "ما يزيدُ الأملَ في نهضةِ هذا المجالِ من العلمِ لدينا حصولُ قسمِ الكيمياءِ بالجامعةِ على المركزِ الأولِ في مجالِ النشرِ العلمي، وتحقيقُهُ جائزةَ مديرِ الجامعةِ للتميزِ البحثيِّ في إحدى دوراتِها السابقة، واعتمادُ مجلاتِها ضمنَ قاعدةِ البيانات ISI".

وكرّم الأمير فيصل بن بندر المتحدثين في المؤتمر كما تسلم من معالي مدير جامعة الملك سعود درعاً تذكارياً بهذه المناسبة.