You are here

باركت كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود لطالبتها المتفوقة مي خلف البقمي و الدكتورة سلطانه الحريشي، الاستاذ المساعد بقسم علوم صحة المجتمع، تميز بحثهم حيث كان من ضمن العشر ملصقات العلمية الأكثر تميزاً بالمؤتمر الإقليمي للصحة العامة الذي أقيم بتاريخ ٢٦-٢٧ سبتمبر ٢٠١٨. وقد كان برئاسة الاستاذ الدكتور توفيق خوجة، استاذ الصحة العامة بجامعة رويال كولدج بالمملكة المتحدة.
كان عنوان البحث "استكشاف نوعي لتجربة المرضى المصابين بآلام الفم والوجه (اضطرابات المفصل الصدغي) في طلب الرعاية الصحية"، حيث أُجريت الدراسة بمركز طب الأسنان التخصصي بشرق الرياض وكان الفريق البحثي مكون من: مي البقمي، أخصائية امتياز تثقيف صحي بقسم صحة المجتمع جامعة الملك سعود، و الدكتورة هيله الحريشي، استشاري آلام الفم والوجه واضطرابات المفصل الصدغي بمركز طب الأسنان التخصصي بشرق الرياض، ومشرفة الطالبة في البحث الدكتورة سلطانه الحريشي عضو هيئة تدريس بقسم علوم صحة المجتمع.
وقد هدف البحث إلى استكشاف تجربة مرضى آلام الفم والوجه (اضطرابات المفصل الصدغي) في الحصول على الخدمات الصحية، وفهم التحديات التي يواجهها مرضى آلام الفك والوجه (اضطرابات المفصل الصدغي) بهدف اقتراح تدخلات مناسبة لتحسين النتائج الصحية.
هذا وقد تم عمل مقابلات مسجلة مع عدد من مرضى آلام الفم والوجه( اضطرابات المفصل الصدغي) ومن أهم النتائج الأولية التوصل إلى متوسط فترة المعاناة من آلام الفك وهي ١١ سنة، عانى فيها بعض المرضى من زيادة  نسبة الألم والاستمرار بأخذ المسكنات. بالإضافة إلى أن معظم المرضى التقوا بأطباء من تخصصات مختلفة قبل وصولهم للمعالج المختص كأطباء أذن أنف وحنجرة، أعصاب، عظام، وغيره. واتضح بأن التشخيص الخاطئ هو من أهم الأسباب التي أعاقت وصول المرضى للمعالج المختص. وعدم معرفة بعض المرضى بالتشخيص السليم كان له تأثير سلبي على حالتهم النفسية.
ومن أهم توصيات البحث العمل على زيادة الوعي لدى المختصين وفئات المجتمع المختلفة عن آلام الفم والوجه واضطرابات المفصل الصدغي وكذلك  العمل على تحسين الأنظمة المتعلقة بإحالة المرضى لتخفيف معاناتهم وتقليل  فترة تلقيهم العلاج.
وقد تقدمت كلية العلوم الطبية التطبيقية بالشكر للمساهمين في إجراء البحث ودعم هذا النجاح وهم عمادة البحث العلمي بجامعة الملك سعود،  وبرنامج الطلبة المتوقين والموهوبين، ومركز طب الأسنان التخصصي بشرق الرياض.