هيئة تقويم التعليم توجه الشكر لوكالة الجامعة للتخطيط والتطوير
الدكتور الجبيلي: جهد دؤوب لتطوير وتحسين البرامج الأكاديمية بالجامعة
وجهة هيئة تقويم التعليم ممثلة في سعادة المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي الأستاذ الدكتور أحمد بن يحيى الجبيلي كتاب شكر لسعادة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير الأستاذ الدكتور يوسف بن عبده عسيري، وذلك بمناسبة إعداد الوكالة ممثلة في عمادة التطوير والجودة برئاسة عميدها الأستاذ الدكتور صالح بن إبراهيم القسومي دراسة علمية بعنوان: أثر الحصول على الاعتماد الوطني والدولي على جودة الأداء بجامعة الملك سعود- دراسة مقارنة.
وذكر الدكتور الجبيلي في كتابه: إنه يطيب لي أن أشكر سعادتكم وفريق العمل بوكالة الجامعة للتخطيط والتطوير، وكافة منسوبي الجامعة على ما تبذلوه من جهد دؤوب لتطوير وتحسين البرامج الأكاديمية بالجامعة ورفع جودة مخرجاتها التعليمية، كما أتوجه بالشكر والتقدير لفريق العمل من الباحثين الذين أعدو الدراسة العلمية.
وأضاف الدكتور الجبيلي: إنني اطلعت على نتائج وتوصيات الدراسة بما فيها من جهد مبذول وفق أعلى معايير وأدوات الدراسة، كما لا نخفي سعادتنا الغامرة بالنتائج التي انتهت إليها هذه الدراسة، وما كشفته من أثر إيجابي للاعتماد الأكاديمي الوطني على مستوى الجامعة وبرامجها الأكاديمية. متمنياً لكم وجامعة الملك سعود مزيداً من التفوق والنجاح، واستمرار الشراكة لما فيها من خير ورفعة وتميز.
وبهذه المناسبة أكد سعادة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير الأستاذ الدكتور يوسف بن عبده عسيري مدى حرص الجامعة ممثلة في وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير على تميز البرامج الأكاديمية بالجامعة مما يعزز جودة مخرجاتها، واستمرار تصدر جامعة الملك سعود لجميع الجامعات السعودية في عدد البرامج المعتمدة أكاديمياً من هيئة تقويم التعليم.
كما أشار سعادة عميد التطوير والجودة الأستاذ الدكتور صالح بن إبراهيم القسومي أن العمادة تعمل على تنفيذ خطة واضحة تضمن من خلالها بمشيئة الله استمرار العمل لاعتماد كافة البرامج الأكاديمية بالجامعة، وأشار الدكتور القسومي أن خدمة الطالب والارتقاء بقدراته ومهاراته محور اهتمام الجامعة، وهو عمل مستمر يعمل على تميز خريج الجامعة ودعمه في سوق العمل لتبوء مكانة متميزة يشارك في دعم رؤية الوطن وتوجهاتها الاستراتيجية.
جدير بالذكر أن: وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير قد أجرت مؤخراً دراسة علمية بعنوان: أثر الحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي على جودة الأداء بجامعة الملك سعود (دراسة مقارنة)، شارك فيها عدد من قيادات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلبة والإداريون والخريجون وجهات التوظيف، وهدفت هذه الدراسة إلى تقييم أثر حصول كليات وبرامج الجامعة على الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي، ومقارنة أثر كلاً منهما على تحسين العمليات الإدارية والتعليمية والبحثية والمجتمعية، ومدى تحقيق معايير الاعتماد، مع الأخذ في الاعتبار أثر الاعتماد الأكاديمي المؤسسي للجامعة.
وتكمن أهمية هذه الدراسة في التعرف على القيمة المضافة الخاصة بالحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي، وآلية تعزيزها والاستفادة منها، ورصد الدروس المستفادة ، ووضع آلية للاستفادة من تقارير الاعتماد الأكاديمي في تطوير وتحسين العملية التعليمية بكليات وبرامج الجامعة المختلفة، والاستفادة من نتائجها لتطوير الأدوات والنماذج والأساليب المستخدمة في الحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي، ورسم الخطط المستقبلية لمنظومة الاعتماد الأكاديمي بالجامعة ككل.