You are here

عقدت فعاليات الورشة في السادسة من مساء يوم الأحد الموافق 28/5/1440ه‍  تحت عنوان (المعلوماتية الحياتية آفاق مستقبلية وفرص وظيفية) والتي بدأت بكلمة افتتاحية قدمها سعادة الأستاذ الدكتور/ عبدالله الظفيري، المشرف على اللجنة العليا للبرامج البينية بالكلية مؤكداً على الدور الريادي لكلية العلوم وتطلعها الدائم لتحقيق دورها في رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 مشيداً بالجهود المبذولة في العمل على استحداث برامج بينية تسهم في رفع مهارات وقدرات أبناء الوطن وتعمل على فتح مجالات عمل وفرص وظيفية واعدة تلبي احتياج سوق العمل.     

وقد قدم سعادة الدكتور/ محمد سمير الربع مقرر اللجنة التنفيذية للبرنامج عرضاً تعريفياً بأهمية البرنامج موضحاً أنه سيكون الأول من نوعه على مستوى المملكة العربية السعودية وبين أيضاً الجهات المستفيدة من استحداث هذا التخصص.

واستعرضت سعادة الدكتورة/ عبير الحميميدي، وسعادة الدكتورة/ غادة الهدهد، عضوتي اللجنة التنفيذية للبرنامج الخطة الدراسية ومسميات المقررات وتوزيعها على المستويات الدراسية المختلفة ونسب مشاركة الأقسام في تدريس هذه المقررات والإمكانيات المعملية والتقنية والبنية التحتية المتوفرة والتي ستساهم في تنفيذ البرنامج داخل الجامعة.

وأوضحت سعادة الدكتورة/ أريج الوابل، الباحث الرئيس بمركز تميز هندسة النظم المركبة بمدينة الملك عبدالعزيز الفرص الوظيفية المتاحة لخريجي البرنامج وحاجة المملكة لمثل هذه التخصصات التي ستخدم العديد من القطاعات ذات الصلة.

وتأكيداً على أهمية هذا البرنامج جاء حرص سعادة الدكتور/ خالد أبو خبر، نائب المدير التنفيذي لمركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي، على تلبية الدعوة والحضور، حيث قدم عرضاً حول دور وتأثير المعلوماتية الحيوية على تطور الأبحاث الطبية الحيوية والمساهمات العديدة لهذا التخصص في تطوير وتصنيف طرق التشخيص والعلاج مؤكداً على أهمية طرح هذه البرامج المتخصصة.

وجاء العرض المقدم من سعادة الدكتورة/ إسراء الطريقي، حول دور المعلوماتية الحياتية في إثراء البحث العلمي بالمملكة حيث استعرضت الأنشطة البحثية في هذا التخصص وتطورها عبر السنوات الأخيرة.

ثم أدار الدكتور/ وائل حزين، عضو اللجنة التنفيذية للبرنامج، مناقشة مع ضيوف الورشة حول المخاطر والمميزات من طرح برنامج بكالوريوس في تخصص المعلوماتية الحياتية وكذلك رأي المتخصصين في الخطة الدراسية المطروحة والتي نتج عنها عدة توصيات هامة سيكون لها أثر بالغ في انتاج خطة دراسية متميزة.