You are here

*لقاء مع الدكتورة عبير الحربي من قسم الرياضيات في كلية العلوم بخصوص مشاركتها في ورشة عمل برنامج البكالوريوس البيني "الرياضيات الحاسوبية" وهي أحد المشاركين الرئيسين وعضو اللجنة التأسيسية في الورشة.

كما نشكرك سعادة الدكتورة على إتاحة الفرصة لنا لإجراء هذا الحوار واسمحي لي ان ابدأ الحوار معك: 

نبذة مبسطة عن سعادتك؟

الدكتورة عبير الحربي-قسم الرياضات- تخصصي رياضيات حاسوبية او حاسبة كما كان يطلق عليها سابقاً. دوري في اللجنة عضو في البرامج البينية لدى الكلية, حيث ان تم تصميم برامج رياضيات وحاسب آلي واحصاء مع بعض وتم تسميته الرياضيات الحاسوبية لكي يتماشى مع سوق العمل ويحسن من مخرجات الكلية والجامعة، حيث انهم مطلوبين في سوق العمل كما يتيح لهم فرصة العمل اسرع من الوضع الراهن.

ما مدى مواءمة البرنامج بالنسبة لسوق العمل؟

هذا كان أساس البرنامج من جهتنا كلجنة بحثنا في سوق العمل ورأينا ما هي التخصصات الجديدة المطلوبة ولا يوجد برامج في الجامعة تقابلها فوجدنا انه الذكاء الصناعي وغيره يدخلون في مجالات كثيرة (مالية، صحية، تعليمية، أجهزة، المدن) رأينا برامج الرؤية كيف كثيرة وبرامج المملكة تتطلب خريج من نوع اخر خريج يتمتع بمهارتين وليس بمهارة واحدة ولذلك فكرنا في الرياضيات الحاسوبية لأننا اطلعنا على الجامعات الأجنبية ولاحظنا ان هذا التخصص بدأ يظهر في الآونة الأخيرة وله سوق عمل متطلب له لذلك اردنا ان تكون الجامعة من السباقة في فتح هذا البرنامج وكي تستفيد الجامعة من مخرجاته.

هل من الممكن دمج الرياضيات مع الحاسب الآلي؟

اكيد .فالرياضيات هي مهارات نسخرها في الجهة  التي نحتاج  اليها، فإذا جمعنا بين التفكير المنطقي الرياضي مع مهارات الحاسب والبرمجة واللغة والسرعة الذي يعطيني إياها الحاسب سوف تظهر لدينا مخرجات رائعة.

هل الخريج يعتبر رياضي ام مبرمج؟

الخريج لابد ان يكون له مسمى جديد سيكون رياضيات حاسبة او حاسوبية فلابد التواصل مع الجهات المختصة في تعريف خريج البرنامج لأنه آتي من برنامج بيني بين تخصصين فسوف نظلمه لو عمل في مجال واحد فانه يستطيع ان يعمل في المجالين فاذا البرنامج تعرف وتم رفعة للجهات المختصة  سوف يكون له المسمى المناسب له مثل الخارج له مسمى.

هل بإمكان الخريج ممارسة المحاسبة بما انه خريج برنامج رياضيات حاسوبية ؟

المحاسبة احدى المواد التي سوف يدرسها الخريج في البرنامج لكنه يستطيع العمل في مجال أوسع من ذلك فنحن الان لا نريد الطالب فقط للتطبيق بل للعمل أي من يتخرج من برنامجنا يستطيع العمل لنموذج جديد يعتمد على المحاسبة او المالية او مجال طبي هذا شيء اخر لكن من الأساس لعمل تصميم للبرنامج  لابد ان يكون لدى الخريج خلفية عن الرياضيات والكمبيوتر.

كلمة أخيرة في نهاية الحوار؟

جامعة الملك سعود دائماً سباقة في البرامج البينية او البرامج التي تحل مشاكل المجتمع. لاحظنا ان هناك مشكلة في المجتمع في التوظيف وفي البرامج التي تدرس فبدأنا نفكر فسخرنا خدماتنا المتواضعة لخدمة البلد وإن شاء الله يكون البرنامج مميز ومفيد.

لجنة الاعلام بكلية العلوم بفرعيها

إعداد/ مي الحيدري