You are here

في إطار سعي مركز الإبداع والابتكار الطلابي بكلية الهندسة إلى نشر ثقافة الإبداع والابتكار وتنمية المخزون المهاري لطلاب وطالبات الجامعة في مجالات البرمجة والتصميم والتصنيع وتجميع المكونات الهندسية، يُنظم المركز مسابقة القمر الإصطناعي "العُلبة" (كان سات CanSat). وتُعد هذه الفعالية جديدة من نوعها، والأولى في الجامعات السعودية.

وأشار سعادة الدكتور عبدالمحسن البداح المشرف على مركز الإبداع والابتكار الطلابي بكلية الهندسة إلى أن هذه المسابقة تهدف إلى  نشر ثقافة الطيران والفضاء بين طلاب الجامعة، واكساب الطلاب الخبرة العملية في تقنيات الأقمار الصناعية وتعزيز المهارات الشخصية/الأساسية للطلاب. حيث يوفر المركز التسهيلات والأدوات والتدريب اللازم لتتنافس مجموعات من الطلاب،  في تصميم وتصنيع وبرمجة أجزاء القمر الصناعي "العُلبة" (كان سات CanSat)، ومن ثم دمج جميع أنظمته الرئيسة والفرعية في علبة صغيرة بحجم علبة المشروبات الغازية. ستستخدم الفرق المتنافسة بالونات خاصة لإيصال الكان سات CanSat إلى ارتفاع (800) متر، وتنفيذ مهام محددة أساسية، مثل: تصوير الأرض من ارتفاعات مختلفة، وقياس درجة الحرارة، وإرسال هذه البيانات إلى جهاز الاستقبال على الأرض. وستحصل الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى على جوائز تقديرية.

والجدير بالذكر  أن ما يزيد عن (300) طالب وطالبة من مختلف كليات الجامعة تقدموا للمشاركة في هذه الفعالية، وتم اختيار  (53) منهم. وقد قسم الطلاب المشاركين الى عدة فرق بأعداد تتراوح  بين (5) إلى (8) طلاب أو طالبات في كل فريق، كما قُدمت لهم عدة دورات تدريبية على مدار أسبوعين، اشتملت هذه الدورات على: دورات في برمجة المتحكمات الصغيرة الأردوينو (Arduino)، وتصميم وتصنيع هيكل القمر الصناعي بالطباعة ثلاثية الأبعاد (3D Printing). وقد تقرر أن يكون موعد الإطلاق  يوم السبت 23 / 7 /  1440هــ بمشيئة الله تعالى من أحد المواقع المناسبة بالمدينة الجامعية.