You are here

اللقاء الأول للمجلس الاستشاري بقسم الهندسة المدنية

 

انطلاقاً من مبدأ تعزيز العلاقة بين القطاع الأكاديمي والقطاع الصناعي لمتابعة احتياجات سوق العمل وتطوير مخرجات البرامج الأكاديمية، عقد قسم الهندسة المدنية لقاء لأعضاء مجلسه الاستشاري الجديد للعام الجامعي 1439-1440هـ يوم الثلاثاء 19 رجب 1440 هـ الموافق 26 مارس 2019 م. حيث ضم المجلس نخبة من ذوي الخبرة في مجالات الإدارة والتخطيط والتقنية يمثلون القطاعين الخاص والحكومي. يتكون المجلس الإستشاري لقسم الهندسة المدنية من: الدكتور/ جمال بن عبدالرزاق المديهيم-المدير التنفيذي لشركة مصدر-، والدكتور/ عيد بن موسى المطيري-نائب رئيس هيئة الطيران المدني-، والدكتور/ زهير بن محمد السراج-الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات المختص-، والمهندس/ إبراهيم بن عبدالرحمن الشايع-المدير العام للتخطيط الحضري والاستراتيجي بهيئة تطوير مدينة الرياض-، والدكتور/ أحمد بن عثمان القصبي-نائب الرئيس التنفيذي لشركة القصبي للمقاولات-، والمهندس/ خالد بن إبراهيم السلطان-نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع والبنى التحتية في الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)-، والمهندس/ إبراهيم بن عبدالله الخراشي- نائب المدير العام في شركة الراشد- أبيتونغ.

وفي مستهل اللقاء استضاف سعادة الأستاذ الدكتور/ عميد كلية الهندسة، أعضاء المجلس الاستشاري في مكتبه واستعرض لهم أهم انجازات كلية الهندسة واسهاماتها في خدمة المجتمع. ومن ثم اطلع أعضاء المجلس على تجهيزات ومعامل قسم الهندسة المدنية، حيث لاقى ذلك استحسانهم مقدرين فيه دعم جامعة الملك سعود وحرصها على تجهيز البنى التحتية للأقسام الأكاديمية بأحدث التقنيات.

          وكان قسم الهندسة المدنية في هذا اللقاء قد وجه الدعوة لأعضاء مجلسه الاستشاري لحضور جلسة مجلس القسم الثامنة عشروالتي حرص من خلالها قسم الهندسة المدنية أن يفعل دور المجلس الاستشاري وذلك بالتواصل المباشر الفعال بين أعضاء هيئة التدريس وأعضاء المجلس الاستشاري. حيث ابتدأت الجلسة بترحيب سعادة الدكتور/ رئيس قسم الهندسة المدنية، بأعضاء المجلس الاستشاري ومن ثم قدم لهم عرضاً مرئياً بين فيه التاريخ العريق لقسم الهندسة المدنية منذ تأسيسه عام 1382هـ، تلى ذلك رؤية القسم ورسالته وبين كذلك امكانيات وانجازات القسم حيث أن القسم يضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس يزيد عددهم عن 55 عضو هيئة تدريس حاصل على درجة الدكتوراه في شتى مجالات الهندسة المدنية يقومون بتدريس ما يزيد عن 700 طالب في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، بالإضافة الى اسهامات اعضاء هيئة التدريس في خدمة المجتمع والبحث العلمي. و اختتم سعادته العرض بتلخيص  تطلعات قسم الهندسة المدنية للمرحلة القادمة من حيث تطوير وتمكين أعضاء هيئة التدريس وضمان سبل استدامة ذلك.

وقد ناقش أعضاء المجلس الاستشاري العديد من النقاط المذكورة في العرض المقدم لهم واستمعوا لمداخلات أعضاء هيئة التدريس وارتكزت ملاحظاتهم على ضرورة ابراز دور قسم الهندسة المدنية للمجتمع من خلال تفعيل منظومة العلاقات العامة في القسم٬ كذلك أوصوا بإضافة عدداً من المقررات الاختيارية التي تواكب احتياجات سوق العمل حالياً٬ وكان أعضاء المجلس الاستشاري أفادوا بضرورة تطوير المقررات التي تستهدف تحسين مهارات التواصل الفعال والإلقاء لطلاب القسم. أما بما يتعلق بتمكين أعضاء هيئة التدريس فقد أوصوا بضرورة تنظيم الدورات والورش لاسيما في ظل حاجة سوق العمل الى عقد دورات متخصصه في تطبيق كود البناء السعودي.

وفي نهاية اللقاء شكر سعادة الدكتور/ رئيس قسم الهندسة المدنية، أعضاء المجلس على حضورهم ومشاركتهم آراءهم وخبراتهم مع أعضاء هيئة التدريس بالقسم.