You are here

 

أقام مركز التميز في التعلم والتعليم يوم الخميس 5/6/ 1441 هـ حفل تكريم سفراء الواعدين وتقليدهم شارات البرنامج بحضور سعادة مدير المركز  أ.د. سعود الكثيري و سعادة مستشارة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية د. مريم تركستاني.

وقد بدأ الحفل بكلمة ترحيبية من سعادة د.  ريم العبيكان (مديرة البرنامج) رحبت فيها بالحضور وهنأت السفراء باجتيازهم لمتطلبات البرنامج والحصول على شارة السفير الممارس. وهم: د. نوف الحزامي من كلية الآدابو د.خلود المشعل من كلية التربية و د.فهد الحمداني من كلية علوم الحاسب التطبيقي.

ثم قدمت شرحا عن برنامج سفراء الواعدين ومراحله ورسالته التي تكمن في دعم مجتازي برنامج الواعدين في التدريس الجامعي لحمل رسالة تطوير العملية التعليمية على مستوى الجامعة. كما تحدثت د.خولة الدويش (مستشارة البرنامج) عن متطلبات ومهام البرنامج مثل : حضور اللقاءات الدورية، حضور حلقات النقاش عبر الإنترنت،إعداد وتقديم حلقات النقاش، و تقديم الاستشارات التعليمية والتي تهدف إلى تشجيع أعضاء البرنامج على الاستمرارية في تحقيق أفضل الممارسات التعليمية ونقل الأثر لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

عضوية سفراء الواعدين

يتم الحصول على عضوية سفراء الواعدين بعد اجتياز المتقدمين في برنامج سفراء الواعدين للمتطلبات واعتماد اللجنة العلمية لتقاريرهم وتستمر صلاحية العضوية لسفراء الواعدين لمدة 18 شهرا من تاريخ الحصول عليها، ويمكن تجديد العضوية من خلال إعادة تقديم المتطلبات واعتمادها.

يتيح البرنامج فئتين من العضوية: عضوية فئة (ممارس) ويحصل عليها المتقدّم عند اجتيازه للمرحلة الأولى من البرنامج، وعضوية فئة (خبير) ويحصل عليها المتقدّم بطلب العضوية للمرة الثانية أو أكثر.

ممارسات متميزة للأعضاء

تحدثت د. نوف الحزامي عن مدى تأثير البرنامج على أدائها في تطبيق الممارسات التعليمية على سبيل المثال تفعيل منتدى النقاش الإلكتروني وفق أسس علمية مرجعية أدى إلى ارتفاع مستوى النقاش الإلكتروني لأعلى درجة وتم ربط النقاش الافتراضي مع ما يتم مناقشته فعليًا في القاعة وقالت أن اتباع الأسس العلمية لذلك قد غير ممارستي 180 درجة! . كما أشادت إلى ميزة كون النقاشات موثقة في منصة البلاك بورد الإلكترونية. إضافةً إلى تجربتها في البحث عن أسس علمية في تطبيق أدوات سلالم التقدير والتي بدورها أثرت تجربتها في تطبيق ذلك.

كما تحدثت د.خلود المشعل عن أثر البرنامج على ممارساتها التعليمية الذي امتد خارج أسوار الجامعة من خلال اقامتها لورشة عمل حول تطبيق تلك الاستراتيجيات التي تناولها البرنامج في تعليم علوم القرآن الكريم.  

كما علق  د.فهد الحمداني من كلية علوم الحاسب التطبيقي  عن  تجربته في برنامج سفراء الواعدين بقوله أصبحت أكثر إدراكاً لأثر وقيمة استراتيجيات التدريس عند تطبيقها وأضاف أن استراتيجية  الفصل المقلوب قد احتلت الحيز الأكبر في تطبيقه  حيث نقلت الطلاب من ممارسة التذكر والفهم  إلى التطبيق والتحليل.

كما أشادت  د.مريم تركستاني (مستشارة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية) بجهود مركز التميز في التعلم والتعليم في تبني مثل هذه البرامج النوعية الرائدة في الجامعة.  وأكدت على مسؤولية سفراء الواعدين في نقل الأثر واحداث التغيير النوعي لدى زملاءهم من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

في نهاية الحفل قدم الدكتور . سعود الكثيري(مدير مركز التميز في التعلم والتعليم و المشرف العام على البرنامج) شكره للدكتورة د.ريم العبيكان والدكتورة خولة الدويش على إدارة البرنامج ومتابعته  وأشاد بتميز جهود المشاركين وإلى ما وصلوه من مستوى متميز في التدريس الجامعي و الذي يعود إلى الوعي والإدراك بأهمية اجراءات وآليات التدريس القائمة على أسس ومناهج علمية. ثم تلا ذلك تكريم المشاركين بشهادات (تقدير وإنجاز) وشارات تَقلّدها السفراء الواعدين.

ولمزيد من المعلومات حول برنامج سفراء الواعدين يرجى التواصل مع مركز التميز celt@ksu.edu.sa.