Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

أفكر يناقش: (تصنيف ويب لمستويات عمق المعرفة)

نظم مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات "أفكر" حلقته السابعة والتسعون بعد المائة ضمن سلسلة حلقات النقاش التي يعقدها المركز أسبوعياً بعنوان: " تصنيف ويب لمستويات عمق المعرفة" من إعداد وتقديم أ. مشاعل عبدالله الدوسري- مرشحة الدكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - بجامعة الملك سعود. وذلك يوم الاثنين 17/7/1442هـ   الموافق 01/03/2021م في تمام الساعة الثامنة مساءً عن طريق قاعات زوم الافتراضية

بدأت الحلقة بالتعريف بمفهومي المعرفة، وعمق المعرفة وأهميتها في تعليم العلوم، كما تم التطرق لتصنيف بلوم والاختبار التحصيلي، ومن ثم تم عرض أبعاد عمق المعرفة لنورمان ويب، وعرضت بعض أبحاث نورمان ويب عن عمق المعرفة وما تتضمنه مثل مصفوفة مستويات عمق المعرفة، وتم تناول بعض الدراسات التي اهتمت بدراسة نموذج ويب لمستويات عمق المعرفة،  وفي الجزء الأخير استعرضت مراحل تطور تصنيف بلوم وويب والمقارنة بينهما  ، وتم عرض بعض الأعمال التي سعت إلى تطوير مفهوم ويب لعمق المعرفة مثل أعمال كارين هس وزملاؤها ، بالإضافة إلى بعض الدراسات التي تناولت الممارسات الخاطئة لمفهوم عمق المعرفي في المجال التربوي.

حضر الحلقة (148) من أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا ومجموعة من الباحثين والباحثات.