أنت هنا

 

الوحده الاعلامية برنامج كراسي البجث :

ضمن سلسلة الورش المتتابعة التي يقيمها كرسي تنمية وتطوير التعليم الطبي بجامعة الملك سعود نظم الكرسي ورشة عمل بعنوان: "كيفية عمل البحوث النوعية"  بإشراف الأستاذ الدكتور إياد بن عبد المحسن الفارس، أستاذ واستشاري طب الأسرة والتعليم الطبي بكلية الطب والمشرف على كرسي تنمية وتطوير التعليم الطبي. 

تضمنت الورشة مجموعة من الأنشطة التطبيقية والعروض القصيرة، وهدفت إلى إطلاع الباحثين والطلاب والعاملين في المجال الصحي على برتوكولات إجراء المقابلات، وتقديم نصائح في مجال البحوث النوعية، وتحليل المحتوى في الدراسة، وتقديم المقترحات العملية للطلاب الجدد، إضافة ً إلى كيفية تنفيذ البحوث النوعية فيما يخص المقابلة والكتابة التي يحتاجونها في المجال الصحي.

وكانت أغلب الأنشطة التي قدمت في الورشة على شكل تطبيق وممارسة عملية حتى يتمكن المتدرب من تحويلها إلى هدف يسهل تطبيقه في الحياة العملية.

وقد شارك في تقديم الورشة كل من الدكتورة نور حياتي، أستاذ مساعد كلية القانون والدراسات العالمية في جامعة أوتار في ماليزيا والدكتورة ناصرية زكريا، الأستاذ المساعد في قسم التعليم الطبي، وحدة المعلوماتية الطبية، وكلاهما حاصل على الدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية.

أفاد بذلك سعادة الدكتور إياد الفارس، مشرف الكرسي، وأضاف بأن أهمية الورشة تأتي من كون الأبحاث النوعية جديدة نسبياٍ في منطقتنا، رغم أهميتها التي لاتقل عن أهمية الأبحاث الكمية. وتابع قائلا: "فبينما لدى معظم الأطباء والباحثون والفنيون والممرضون العاملون في المجال الصحي خبرة لا بأس بها في مجال البحوث الكمية نجد أن هناك نقص كبير على مستوى العالم ولاسيما الدول النامية في البحوث النوعية".

وانتهز الدكتور الفارس هذه الفرصة ليقدم شكره وتقديره للوحدة الإعلامية على إسهاماتها في توثيق الإنجازات ونشر الأخبار التي تحث الجميع من محاضرين وباحثين وأساتذة على المشاركة والحضور والتفاعل، وكذلك قدم شكره وتقديره للدور المساند الذي تقوم به إدارة برنامج كراسي البحث.