أنت هنا

من ضمن مناشط الكلية وقيامها بدورها في خدمة المجتمع، أقام مركز الابتكارات الهندسية بكلية الهندسة برنامج الاثراء الصيفي في مبادئ التصميم الهندسي في الفترة 10-28 شوال 1436هـ (الموافق 26 يوليو -13 أغسطس 2015م) وذلك بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع "موهبه" وبدعم من منظومة صناعة المعرفة بالجامعة وشركة عـلم. وقد شارك في هذا البرنامج 40 طالب من طلاب الصف الأول ثانوي من مدينة الرياض حيث تم توفير المواصلات اليومية لهم.

يهدف هذا البرنامج إلى تنمية مهارات الطلاب الابداعية وتوجيههم بما يتناسب مع ميولهم وقدراتهم، وتعزيز التواصل بين الطلاب وكلية الهندسة وفتح افاق واعـدة امامهم لمواصلة الدراسة والتعليم، حيث يتلقى الطلاب من خلال هذه البرامج نشاطات علمية متخصصة ومهارات نوعية متقدمة لتنمية جميع الجوانب الشخصية الهندسية الابتكارية والمعرفية لديهم.

صُمم منهج برنامج مبادئ التصميم الهندسي لتعريف الطلاب بالمفاهيم الهندسية الأساسية والمبادئ والأنشطة ذات الصلة ومن ثَم تطبيقها. ويوفر هذا البرنامج للطلاب فرص تطوير مهاراتهم وإبرازها في إطار حل المشكلات، والتحلي بمهارات التفكير الإبداعي والنقدي، والقدرة على صنع القرار، والعمل الجماعي، والتخطيط، وإدارة الوقت، فضلاً عن المهارات الأخرى، كالكتابة الفنية المتخصصة والخطابة العامة.

كما يركز هذا البرنامج  على تعليم عملية التصميم الهندسي من خلال التعرض للتحديات التي تواجه التصميم الهندسي. حيث يتطرق الطلاب، في إطار هذا البرنامج، إلى المشكلات الهندسية العملية، ويسعون إلى حلها يوميًا أثناء البرنامج.  ويناقش الطلاب كذلك المسائل الهندسية ذات الصلة مثل السلامة، والاستدامة، والممارسات الهندسية المهمة الأخرى. ويعتمد البرنامج أسلوب الاستفسار والاستعلام وذلك بطرح أسئلة محددة بدلاً من تقديم الأجوبة، وإتاحة المجال للطلاب للوصول إلى استنتاجاتهم الخاصة، واعتماد عملية تصميم تتضمن المراجعة والتوثيق.

وقد أقيم في نهاية الدورة حفل ختامي برعاية سعادة عميد الكلية حيث تم توزيع شهادات المشاركة على الطلاب وتكريم الجهات الداعمة والقائمين على البرنامج من الكلية. وقد ألقى سعادة عميد الكلية كلمة في الحفل نوه فيها بأهمية برامج رعاية الموهوبين وكون ذلك يتسق مع هدف الكلية في الاهتمام بتوفير بيئة لاصفية لتنمية قدرة الطلاب التخيلية والابداعية والذي من أجله أنشئ مركز الابتكارات الهندسية في الكلية. كما تحدث في الحفل سعادة الاستاذ سعود الشعيل مسئول برنامج اثراء في "موهبة" وسعادة الدكتور محمد المحيميد ممثل شركة علم.