أنت هنا

ترأس سعادة الدكتور/إبراهيم بن محمد الحركان عميد الدراسات العليا الجلسة الأولى من اجتماعات مجلس عمادة الدراسات العليا للعام الجامعي الحالي 1436/1437هـ والتي عُقدت في الساعة التاسعة صباحا يوم الثلاثاء 24/11/1436هـ الموافق 08/09/2015م بمقر العمادة بالدرعية، حيث افتتح سعادته الجلسة مرحبا بالأعضاء الحضور.

وصرح سعادة الدكتور/الحركان أنه تم إحاطة المجلس بموافقة مجلس الجامعة على اتاحة الفرصة لطلبة الدراسات العليا للاعتذار عن مقرر واحد.

وأضاف سعادته أن الجلسة ناقشت مذكرتي عميد الدراسات العليا فوافقت في  المذكرة الأولى على ترشيح الدكتور/أحمد بن حمد الفرحان رئيس البرنامج المشترك في العلوم البيئية والتجديد له لمدة سنتين اعتباراً من تاريخ 10/11/1436هـ، وفي المذكرة الثانية وافقت على  عدم قبول المتقدمين على برامج الدراسات العليا ممن حصلوا على الشهادة الجامعية بغير الانتظام لقسمي الدراسات الاسلامية و المناهج وطرق التدريس بكلية التربية.

وناقشت الجلسة مذكرتين مرفوعتين من اللجنة الدائمة للبرامج الصحية فوافقت في أولى المذكرتين على إحلال المقرر (552 حين) بدلا من المقرر (577 حين) وتعديل عدد الوحدات من (26) إلى (25)، وفي الثانية وافقت على مسميات البرامج العلمية بالدراسات العليا التي يقدمها قسم الإنتاج النباتي بكلية علوم الأغذية والزراعة.

وأيضا تطرقت الجلسة بالنقاش للمذكرة المرفوعة من سعادة وكيل العمادة للشؤون الأكاديمية بشأن تعديل ربط برامج الدراسات العليا البينية في السجل الاكاديمي ووثيقة التخرج فوافقت على أن تمنح عمادة الدراسات العليا الوثيقة والسجل وأن تُذكر فيهما الكليات المشاركة.

وأوضح سعادته أن الجلسة وافقت على ضوابط تحويل طلبة الدراسات العليا من خارج الجامعة و داخل الجامعة ووكذلك ضوابط التحويل لطلبة الدراسات العليا بين برامج التعليم الاعتيادي والموازي.

وناقشت الجلسة أيضا عشرة مذكرات مرفوعة من اللجنة الدائمة للشئون الطلابية فوافقت على منح فرصة لرفع المعدل الراكمي لكل من طالبتي الماجستير/تهاني بنت علي الغامدي وثريا بنت نزال العتيبي بقسم الإدارة الصحية، وكذلك طالب الماجستير/محمد بن صنهات العتيبي بقسم إدارة الأعمال.

كما وافقت الجلسة على الإستثناء من الفقرة (2) من المادة 57 من اللائحة الموحدة للدراسات العليا لكل من طالبتي الماجستير/أمل بنت حميد المطيري ونورة بنت عبدالكريم النملة بقسم الإعلام، وطالب الماجستير/سليمان بن عائض العتيبي بقسم الهندسة المدنية، وطالبة الماجستير/سمر بنت عبدالعزيز العمير بقسم السياسات التربوية، وطالبة الماتجستير/نورة بنت محمد العطوي بقسم الفيزياء والفلك، وطالبة الماجستير/أماني بنت سليمان الغهيب بقسم الإدارة العامة، وطالبة الماجستير/فواكه بنت فهد الحميدي بقسم الدراسات الإجتماعية.

وختم سعادة الدكتور/الحركان تصريحه قائلاً : أن مجلس الجامعة قد وافق على تفويض مجلس عمادة الدراسات العليا صلاحية تخريج طلبة الدراسات العليا وذلك نظرا لتزايد أعداد الطلبة المتخرجين والحاجة الملحة لإكمال إجراءات تخريجهم وتفادي تداخل الفترات الزمنية لتخريج الدفعات المتعاقبة من الطلاب والطالبات، وتطبيق العمادة لنظام التخريج الإلكتروني، على أن يراعى إلحاق المجموعات المتخرجة من الطلاب والطالبات في الفترة ما بين جلستين متتاليتين من جلسات مجلس العمادة بالجلسة السابقة منهما ويحاط مجلس الجامعة بالمجموعات المتخرجة.