أنت هنا

شاركت محاضرة قسم تقنية المعلومات أ.بشرى الأحمدي في مؤتمر Grace Hopper 2015 الذي عُقد في الأول والثاني والثالث من محرم عام 1437هـ الموافق 14 و15 و16 من أكتوبر 2015 مـ . ويعد هذا المؤتمر أكبر مؤتمر يخص المرأة المهتمة بالتكنولوجيا والحاسب والذي فاق عدد حضورة هذا العام عن 10000 شخص. وتشاركنا الطالبة بشرى الأحمدي تجربتها في المؤتمر من خلال الحوار التالي:

 

أين تكملين دراستك وفي أية مجال؟

أدرس في جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة في تخصص "DPhil in Cyber Security".

 

ما الذي حفزكِ للمشاركة في مؤتمر   Grace Hopper 2015؟

حفزتني رغبتي في تسليط الضوء على إنجازات المرأة السعودية وخاصة الطالبة السعودية ، فهي خلاقة ، ومشرقة ، وتستحق أن تُبرز إنجازاتها ! أيضا ، جريس هوبر هو أكبر تجمع للنساء في مجال التكنولوجيا وهناك فرصة كبيرة للتواصل مع النساء المهتمات في مجالات الحوسبة سواء كانت في مجال الصناعة أو الأوساط الأكاديمية .

كما أنني حصلت على منحة سفر من "Facebook" لحضور مؤتمر جريس هوبر حيث غطت "Facebook" جميع نفقات السفر والإقامة ، فضلا عن استضافتي في اجتماعات وفعاليات التعارف وورش عمل ما قبل المؤتمر والتي استمتعت بحضورها.

 

كم عدد النساء السعوديات المشاركات؟ ما الكليات التي كانوا يمثلونها؟ وفي أي المجالات؟

أظن بأنني كنت السعودية الوحيدة المشاركة. كما كانت د/أريج الوابل من الحكام على مسابقة أبحاث طلاب مجموعة " ACM".
 
ما الذي تحدثتِ عنه في المؤتمر؟
كانت لي مشاركتان أحدهما ملصق والآخر في حلقة نقاش. فأما الملصق كان عن أحد أبحاثي المنشورة وكان عنوانه " Using Internet Activity profiling for Insider-Threat Detection " .
 أما مشاركتي الثانية كانت حلقة نقاش حول "المرأة في مجتمعات الحاسب في الجامعات" تحدثت عن كيفية مشاركتي في تأسيس نادي العقول الرقمية بقسم تقنية المعلومات في كلية علوم الحاسب والمعلومات عندما كنت طالبة وكيف نمت المجتمعات الطلابية (الأندية الطلابية) في القسم لتغطية مجموعة واسعة من المجالات والأنشطة. وتحدثت أيضًا عن ما تقوم به الأندية الطلابية حاليًا وعن معرض مشاريع طالبات قسم تقنية المعلومات ومشاريع الطالبات.
 ومن ضمن النقاط الرئيسية التي تحدثت عنها كانت إعطاء خلفية عن كل من المجتمعات الطلابية، وكيف تم تأسيسها ، وما هي هيكلة كل مجتمع وما هي الأهداف الرئيسية لهذا المجتمع.أيضًا تحدثت عن أنشطة المجتمعات و إعطاء أمثلة ملموسة من قصص النجاح والإنجازات لها.كما تحدثت عن الصعوبات في إنشاء والمحافظة على مثل هذه المجتمعات. وتحدثت عن فوائد مثل هذه المجتمعات من أجل التطوير الوظيفي. كما ناقشت أهداف وتطورات المجتمعات في المستقبل.
  
لماذا اخترتِ هذا الموضوع تحديدًا؟
 أنا حاليا رئيسة "نساء أكسفورد في مجتمع علوم الحاسب الآلي". التقيت مع الرئيسة السابقة لـ "OxWocS" و كتبنا مقترحًا لحلقة نقاش بعنوان "المرأة في مجتمعات الحاسب في الجامعات"  . بعد ذلك تم اختيار 3 أعضاء آخرين. ثم قدمنا ​​اقتراحنا و قُبل من بين آلاف المتقدمين.
 
كيف كانت ردات فعل الحضور؟
حققنا ردات فعل جيدة ولله الحمد وخاصة من قبل الحضور أعضاء المجتمعات في مجالات الحاسب. وأحد المخرجات الهامة كانت إنشاء مجموعة بريدية للمهتمين بالموضوع للاستفادة من تجارب بعضنا البعض.
 
كيف كان شعورك بعد المؤتمر؟
المؤتمر يحمل جو من التحفيز والإلهام حيث كان الحضور 12000 والمتحدثين 500. فشعرت حقًا بالفخر بالمشاركة في أكبر تجمع للنساء المهتمات بالتكنولوجيا والحاسب.