أنت هنا

ضمن سلسلة محاضرات البحث العلمي أقامت كلية التمريض بالتعاون مع وكالة عمادة البحث العلمي للأقسام النسائية محاضرة بعنوان ( برمجيات وكتابة وتبويب المراجع العلمية  ) ألقتها الدكتورة حنان قرشي - أستاذ مساعد بقسم إدارة وتعليم التمريض - يوم الأربعاء بتاريخ  15/5/1437 هـ الموافق 24/2/2016 م من الساعة التاسعة  إلى العاشرة والنصف صباحاً في مبنى كلية التمريض .

 

افتتح اللقاء بسؤال عن " كيف نتعامل مع المراجع !! " سردت الدكتورة ( سيناريو ) عن ما كان يحدث سابقاً في التعامل مع المراجع البحثية وما آل إليه الوضع من ضوابط وآليات تضمن حفظ حقوق الملكية الفكرية وسلامة التعامل مع المراجع المختلفة ، وقد تجاوبت الحاضرات مع ما تم عرضه وقد ابدين حماسهن لمناقشة هذا الموضوع والوصول إلى كيفية إدارة المراجع بطريقة سليمة .

 

حيث تناولت المحاضرة عدة أهداف كان أولها التعرف على أنواع وتصنيفات المصادر العلمية والتعرف على قواعد البيانات ومحتواها و إرساء مبدأ أهمية التوثيق في التعامل مع المراجع بأنواعها والتعرف على البرمجيات المتاحة لتنظيم وتوثيق المراجع و التعرف على الأنماط القياسية المختلفة لتبويب المراجع العلمية والتعرف على برنامج ( ENDNOTE) كمثال للبرمجيات المتاحة تلاه تأكيد الدكتورة للحضور أن قواعد المعلومات هي الاساس للحصول على المعلومة الأولية  وبناء على رغبة الحضور وعدت الدكتورة  بورشة عمل تقدم فيها شرح مفصل عن برنامج ( ENDNOTE )  .

 

 كما أجري لقاء مع الدكتورة أعربت من خلاله كل الشكر والتقدير لوكالة عمادة البحث العلمي للأقسام النسائية لإعطائها هذه الفرصة والتي كان الهدف منها اثراء مهارات الحاضرات من عضوات هيئة التدريس والطالبات المهتمات بالبحث العلمي واطلاعهن على الضوابط ومتطلبات ادارة المراجع العلمية والبحثية بما يضمن اخراج العمل البحثي متوافقاً مع متطلبات النشر الدولي .. وقد شاركت الحاضرات من أعضاء هيئة التدريس والطالبات المهتمات بالبحث العلمي بطرح أسئلتهن القيمة التي أثرت اللقاء فكل الشكر والتقدير للتنظيم والحضور . 

 

كتبه: هيا القحطاني