أنت هنا

كتب/ روان آل طالع (الإعلامية)

أقامت طالبات مقرر اللسانيات في كلية الآداب ندوةً بعنوان: قضايا لسانية بإشراف الدكتورة ذكرى بنت يحيى القبيلي، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 27/6/1437هـ. بدأت الندوة بآيات من الذكر الحكيم تلتها الطالبة ملاك العتيبي ، ثم السلام الوطني وتقديمُ مقطعٍ عن مكانة اللغة العربية وأهمية تعلُّمها وتعليمها ، ثم انطلقت الندوة بمقدمة مع الطالبة أمجاد العتيبي. وبدأت أولى محاور الندوة تحت عنوان "اللسانيات وعلم اللغة النفسي" وفيه أولًا: بحث تحت عنوان "علم اللسانيات:المفهوم والتطور" قدمتهُ الطالبة فاطمة الخضير،ثانيًا:بحث تحت عنوان "اضطرابات الكلام" قدمتهُ الطالبة العنود العتيبي،ثالثًا:مناظرة بين بياجيه وتشومسكي حول تكوين التفكير واللغة" قدمتهُ الطالبات فاطمة الخضير،أسماء الجربا،حصة بن عقيل،رابعًا: عرض لبعض تجارب الطالبات الناجحة في القسم وقصص تفوقهن مع الطالبتان انتصار بنت سعود،أسماء الجربا، وبعد ذلك كلمة دكتورة المقرر ذكرى القبيلي.

المحور الثاني تحت عنوان"اللسانيات الاجتماعية" والذي يتضمن مجموعة من الأبحاث،أوّلًا:بحث تحت عنوان"اللسانيات الاجتماعية:أساليب الخطاب والتباين المجتمعي والفردي" قدمته الطالبة روان بنت ناصر طالع،سارة الدوخي، ثانيًا: بحث تحت عنوان"الخطاب في قنوات التواصل الاجتماعي:تويتر نموذجًا"قدمتهُ الطالبات سلمي المالكي،سمية العمودي،سديم الدخيل،ثالثًا:بحث تحت عنوان"لغة الاعتذار دراسة تداولية"قدّمته الطالبات أسماء مجلي،عهود العنبر،ايلاف العثمان،رابعًا:عرض لتجارب طالبات تخرجن من القسم وتفوقن فيه:نورة السهلي،عهود الكثيري،رند أبو راس،خامسًا:قصيدة مع الدكتورة الشاعرة هند المطيري.

المحور الثالث تحت عنوان"التخطيط والسياسة اللغوية" أوّلًا:بحث تحت عنوان"جهود المملكة في خدمة اللغة العربية وتعليمها"قدمتهً الطالبات جميلة المطيري،الجوهرة آل عثمان،ثانيًا: بحث تحت عنوان"جهود المملكة في خدمة اللغة العربية للناطقين بغيرها"قدمته الطالبات نوف الحمد،الهنوف المسيند،لولوة المزيد،ثالثًا: إهداء من طالبات مقرر اللسانيات إلى كلية الآداب "نماذج من أخطاء لغوية تم تصويرها في ملصقات الجامعة وإعلاناتها قدمته الطالبات الجوهرة التميمي،أسماء العرفج.

وأخيرًا عرض فيلم عن الجهود المبذولة في الإعداد للندوة ومسابقة طُرحت فيها مجموعة من الأسئلة للجمهور مرتبطة بالأبحاث المُقدّمة ، ثم تكريم من طالبات مقرر اللسانيات للدكتورة ذكرى القبيلي المشرفة على الندوة .

وقد لاقت الندوة بحمد الله نجاحًا بيّنًا أشاد به الجميع من دكتورات وطالبات من جميع التخصصات في كلية الآداب إشادةً بالأوراق العلمية المقدمة والتنظيم المتميز