أنت هنا

كتب: سلطان الشويرخ

أكدت دراسة حديثة قام بها فريق بحثي مكون من كرسي تشخيص السرطان باستخدام الليزر في كلية العلوم و معهد الملك عبدالله  لتقنية النانو عن كشف جديد لتأثير التدخين على تدفق الدم في الجسم من خلال اضراره بخواص كريات الدم الحمراء على المستوى التركيبي النانوي. هذا البحث نشر في19 فبراير 2016 م في احدى مجلات مجموعة النيتشر ذات السمعة العلمية المرموقة. قاد الفريق البحثي كلاً من الدكتور فادفيل مسلماني (استاذ كرسي تشخيص السرطان باستخدام الليزر) و الدكتور خالد عيظه الزهراني (استاذ الفيزياء الحيوية بقسم الفيزياء و الفلك و معهد الملك عبدالله لتقنية النانو) و شارك في هذا البحث كلاً من الدكتور محمد صالح الصالحي (استاذ الليزر بقسم الفيزياء و الفلك و المشرف على كرسي تشخيص السرطان باستخدام الليزر) و الباحث ديفانسن ساندهانزمي و الدكتور هادي القحطاني.

يحتوي دخان السيجارة على ما يقارب من 5000 مادة ضارة, والتي تدخل الى مجرى الدم عبر الفم, الحلق والرئتين. هذه المواد الضارة تحدث تأثيرات ضارة على المستوى البنائي لكريات الدم الحمراء مما يشكل تغير في تركيب الغشاء الحيوي لكريات الدم. حيث تم ملاحظة حدوث ثقوب بأبعاد تتراوح ما بين  50 الى 200 نانومتر و في بعض الكريات الدم الحمراء تم احداث تغير جوهري في المظهر الخارجي.  هذه الثقوب تشبه تماما سطح كوكب تعرض الى وابل من النيازك. حيث ثم يقوم اول اكسيد الكربون والالدهيدات بالدخول والتفاعل داخل الخلية لإنتاج هذا التشوه .

بالنسبة للشخص الصحي, تبدو خلايا الدم الحمراء ناعمة, مرنة  و تأخذ الشكل المعتاد الذي يشبه الدونات مما يمكنها من المرور بشكل سلس خلال الأوعية الدموية. بالنسبة للشخص المدخن فان سطح الكريات الدم الحمراء اظهر خشونة عالية مقارنة بغير المدخنين  مما يجعل حركتها خلال الاوعية الدموية صعب.

الغازات التي تدخل الدورة الدموية بسبب التدخين و خاصةً اول اكسيد الكربون, لديها مقدرة عالية على التفاعل مادة البورفورين (الجزيء الرئيسي للهمغلوبين) مما يؤدي الى تدمير ما يعادل 50%  منه              . النتيجة  هي انخفاض مقدرة كريات الدم الحمراء على نقل الاكسجين الى 50% و انخفاض دورة حياة كريات الدم الحمراء بشكل كبير (حوالي 80 يوم بدلا من 115 يوم). لذلك عندما تمر خلايا الدم التالفة خلال الدورة الدموية يتراكم حطامها في الاوعية الدموية. الأثر النهائي انخفاض كفاءة تدفق الدم خلال الاوعية الدموية مما يتسبب في بعض الاثار على حياة المدخن و يعرضه لبعض الامراض، مثل تزايد الاجهاض لدى النساء المدخنات، امراض القلب و الاوعية الدموية و العجز الجنسي.

عندما تتكرر هذه العملية لعدة مرات, الرجال ليس لديهم القدرة على الانتصاب, النساء الحوامل يعانين من الإجهاض وكلاهما أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية.

الجدير بالذكر هذا البحث تم باستخدام تقنيات متقدمة مثل التشخيص الطيفية و مجهرية القوة الذرية لقياس