أنت هنا

أقام نادي المحاسبة التابع لإدارة الأندية الطلابية في عمادة شؤون الطلاب محاضرة بعنوان: (مقدمة عن التنظيم المالي في الشركات والمؤسسات)، وذلك يوم الأحد 25 / 5 / 1439 هـ ألقاها الدكتور/ أنور الحميدي، مستشار مالي، ومدرب في مجال المال والأعمال ومتخصص في المالية المؤسسات الخيرية والوقفية.

تحدث فيها عن أهمية تكوين التنظيم المالي في المؤسسات والشركات، وأهمية فهم التنظيم المالي للشركات، حيث يتبادر إلى الذهن الكثير من الأسئلة والاستفسارات التي تتمحور حول فهم الصورة الكلية للعمل المالي في المنظمات والشركات والمؤسسات، والتفريق بين ما هو مالي وما هو محاسبي، وماذا سيعمل المحاسب المتخرج؟ وكيف يبدأ؟ وكيف يمكن مساعدته في تجاوز المقابلات الشخصية في التوظيف.؟

كما بيَّن تعريف المحاسبة الذي طبق عام 1940م، وهو عبارة عن وظيفة متكاملة للقرارات المالية في المؤسسة بمنهجية عمل شاملة ومتعارف عليها، غايتها تحقيق هدف استراتيجي متمثل في حفظ وتعظيم الثروة، ومختلف الأنشطة المتعلقة بالحصول على الأموال، وتنظيم حركتها وإدارتها بشكل فعال يضمن للمشروع تحقيق أهدافه.

ثم تطور التعريف حتى توصل إلى عملية فنية: تتضمن تسجيل وتبويب وتلخيص العمليات واستخلاص النتائج المترتبة على هذه العمليات.

أما نظام معلومات: فيهتم بتحديد وقياس المعاملات الاقتصادية وتشغيل البيانات المتعلقة بهذه المعاملات وتوصيل النتائج للأطراف المتعددة المهتمة بالمنشأة للاستفادة منها في اتخاذ القرارات.

وأوضح د/ أنور الحميدي أبرز المهام للنظام المالي ومنها: نظام الموازنات التخطيطية - نظام التكاليف – نظام المراجعة الداخلية – النظام المحاسبي – نظام التقارير المحاسبي.

ثم انتقل للموضوع المحاسبي الأهم وهو الهرم للعمل المحاسبي الذي يبدأ من آلاف المستندات – مئات القيود – اليومية العامة –ميزان المراجعة.

وأوضح العديد من المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالدورة المحاسبية – التنظيم المالي للشركات والمؤسسات.

وفي نهاية المحاضر فُسح المجال للحضور بالمداخلات وطرح الأسئلة والاستفسارات التي تم الإجابة عنها، ثم قدمت هدية تذكارية للدكتور المحاضر أنور الحميدي.