أنت هنا

انتهى فريق المنزل الشمسي لجامعة الملك سعود من بناء المنزل الذي تشارك فيه الجامعة في المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية (Solar Decathlon Middle East 2018 ) التي تنظمها وكالة الطاقة الأمريكية مع هيئة كهرباء ومياه دبي في مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بمدينة دبي في منتصف شهر نوفمبر عام  2018م. وتم خلال يومي الخميس والجمعة 16-17 صفر 1440هـ وضع اجزاء المنزل على ناقلات لنقلها إلى موقع المسابقة، وغادر بعض أعضاء الفريق المكون من عدد من الطلاب مع مدير المشروع الدكتور عبدالمحسن البداح (وكيل كلية الهندسة للدراسات العليا والبحث العلمي) والدكتور مهند العطا (المشرف على مجموعة الكنترول بالفريق ومساعد مدير المشروع)، والمهندس ابراهيم المهنا (المسؤول عن تقديمات التقارير الفنية للمسابقة)، إلى دبي صباح يوم السبت 18 صفر  وذلك لإعادة تركيب المنزل في موقع المسابقة خلال الأسبوعين القادمين. وسيبدأ عرض المنازل الشمسية المشاركة في المسابقة (21 فريق من 15 دولة) يوم الأربعاء 6 ربيع الأول 1440ه الموافق 14 نوفمبر 2018م ويستمر لمدة اسبوعين. وسيتم خلال تلك الفترة تقييم المنازل من حيث معايير عشرة من أهمها التصميم وكفاءة استخدام الطاقة وإعادة استخدام المياه الرمادية.

والجدير بالذكر أن فريق الجامعة هو الفريق السعودي الوحيد المشاركة في هذه المسابقة التي تنظم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا. ويتكون الفريق من 75 طالب  و15 أستاذ من كلية الهندسة، و5 طلاب وأستاذين من كلية العمارة والتخطيط، إضافة إلى 29 طالب وطالبة من مختلف كليات الجامعة للدعم اللوجستي. ويشرف على المشروع عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور وليد زاهــد.

وقد تلقى هذا المشروع دعم كبير ومباشر من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر منذ بداية تقديم الكلية لمقترح المشاركة في المسابقة. كما تلقت الجامعة دعم استراتيجي من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم انشاء المنزل. وشاركت عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية في دعم انشاء المنزل بتقديم مواد البناء (الشركة الأساسية للإكترونيات المحدودة، الشاهين للصناعات المعدنية، شركة السكن الحديثة للصناعة، سيبوركس، شركة زجاج جاردين السعودية، شركة أكيوثرم).

المنزل الشمسي في مرحلة الانشاء الأخيرة

 

  

تحميل أجزاء المنزل الشمسي على ناقلات

 

تغطية الناقلات للانطلاق إلى دبي